قوله:{لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمان عهدا} جملة ( لا يملكون ) في محل نصب على الحال .وقيل مستأنفة سيقت للإخبار بذلك{[2934]} .وضمير الجمع يعم المتقين والمجرمين ؛أي سائر العباد .وقيل: للمتقين .وقيل للمجرمين من أهل الإيمان وأهل الكفر .والمعنى: أن العباد لا يملكون أن يشفعوا لغيرهم إلا من كان منهم مستأهلا أن يشفع ،وهذا هو المراد بالعهد .وفسره ابن عباس بشهادة لا إله إلا الله مع الإذعان لله بالخضوع والطاعة والاستسلام لأمره سبحانه .وقيل: المراد بالعهد الأمر والإذن .وعلى هذا لا يشفع إلا من كان مأمورا بالشفاعة مأذونا فيها{[2935]} .