قوله:{وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء} .أنزل الله من السماء المطر فأخرج به كل صنف من أصناف النبات المختلفة .والنبات هو كل ما يخرج من الأرض من الناميات مما له ساق كالشجر ،أو ليس له ساق وهو المسمى بالنجم .
قوله{فأخرجنا منه خضرا} ذلك تفصيل لما أجمل في الكلام السابق .والخضر معناه الأخضر .أي أننا أخرجنا من النبات الذي ليس له ساق شيئا غضا أخضر وهو ما تشعب من أصل النبات الخارج من الحبة .والمراد رطب البقول .وقال ابن عباس: يريد القمح والشعير والذرة والأرز وسائر الحبوب .
قوله:{نخرج منه حبا متراكبا} أي بعضه فوق بعض كما في سنبل الحنطة والشعير وغير ذلك من السنابل التي حبها يركب بعضه بعضا .
قوله:{ومن النخل من طلعها قنوان دانية} شرع في تفصيل حال الشجر عقيب بيان حال النجم وطلع النخلة هو أول ما يرى من عذقها .والواحدة طلعة .والعذق بكسر العين معناه عنقود النخلة{[1231]} .
والقنوان جمع قنو كالصنو جمعه صنوان .والقنو بمعنى العذق يقال للواحد قنو وقنا .ويثنى قنوان ،ويجمع قنوان{[1232]} .
والمراد بالقنوان الدانية ،أي العراجين التي تدلت من الطلع لتكون قريبة ممن يجتنيها .
قوله:{وجنات من أعناب} قرأ عامة القراء جنات على النصب على أنه معطوف على{نبات كل شيء} أي وأخرجنا به جنات .أي أخرجنا بساتين من أعناب .
قوله:{والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه} معطوف على جنات أي أخرجنا الزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه .أي مشتبها ورقه مختلفا ثمره .وقيل: هذه الفواكه قد تكون متشابهة في اللون والشكل مع أنها تكون مختلفة في الطعم واللذة .وقيل: قد تكون مختلفة في اللون والشكل مع أنها متشابهة في الطعم واللذة .
قوله:{انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه} أي انظر نظر تدبر واعتبار لا نظر إبصار مجرد عن التدبر والتفكر .والينع معناه النضج .ينع الثمر وأينع أي نضج .والينيع واليانع أي النضيج والناضج{[1233]} .
والمقصود النظر بتدبر وادكار في الشجر إذا أثمر حتى ينع .فإنه يمر بمراحل شتى من كيفية النماء والإثمار .فهو يخرج أولا ضئيلا لا ينتفع به ثم يأخذ في النماء شيئا فشيئا ليكون مخضرا يابسا ثم يكون زاهيا في حلاوة من باكورة النضج ثم يكون يانعا مستطابا محفلا باللذة وعذوبة المذاق .وذلك هو صنع الله الذي أنشأ ذلك من حبة ميتة أو عود يابس .
قوله:{إن في ذلكم لأيات لقوم يؤمنون} إن في كل ما سبق ذكره من بديع خلق الله وعظيم صنعه في الطبيعة والكائنات والثمرات أجلى الدلالات وأكملها على وجود القادر الحكيم وعلى وحدانيته سبحانه كيما يدرك ذلك المؤمنون ويستيقنوه .وذلك بما أوتوه من فطرة سليمة من التلويث والتدنيس{[1234]} .