خضرا: نباتا غضا أخضر .
متراكبا: بعضه فوق بعض .
الطلع: أول ما يظهر من زهر النخل قبل أن ينشق عنه الغلاف .القنوان: واحدها قنو وهو: الفرع الصغير في النخلة ،ويسمى العذق والعِرجون وهو الذي يحمل الثمر .وهو مثل العنقود من العنب .
دانية: قريبة التناول .دانية: قريبة متدلية .
ينعه: حين ينضج .
ثم ينقلنا إلى مشاهد الحياة المتفتحة في جنبات الأرض ،فيذكر آية أخرى من آيات التكوين ويبين لنا دور الماء الظاهر في إنبات كل شيء .
وهو الذي أنزل من السحاب ماءً فأخرج به نبات كل صنف ،جاء بعضه غضّاً طريا ،يخرج منه حبٌّ كثير بعضه فوق بعض .ومن غبار طلع النخل تخرج عراجين محمّلة بالثمار قريبة سهلة التناول .كذلك أخرجنا بفضل الماء جناتٍ من الأعناب والزيتون والرمان ،منها ما هو متشابه الثمر في الشكل ،وما هو متشابه في الطعم والرائحة .فانظروا أيها الناس في تدبر واعتبار إلى ثمره حين يثمر ،وإلى نضجه كيف تم بعد أطوار مختلفة .ثم وازنوا بين صفاته في كل من الحالين ،يتبين لكم لطف الله وقدرته .أليس في ذلك دلائل عظيمة على وجود القادر الحكيم لقوم ينشدون الحق ؟!
قراءات:
قرأ حمزة والكسائي: ثمره بضم الثاء والميم ،جمع ثمرة .والباقون: ثمره بفتح الثاء والميم .
بعد هذا العرض الواضح لدلائل وجود الله ووحدانيته وقدرته يبين لنا الله تعالى شِرك المشركين وأوهامهم وسخفهم ،فيعقّب على ذلك كلّه بالاستنكار فيقول: وجعلوا لله شركاء ...