قوله:{وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} نزلت هذه الآية حين أراد الكفار أن يعينوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصيبوه بالعين .فنظر إليه قوم من قريش فقالوا: ما رأينا مثله ولا مثل حججه .وكانت العين في بني أسد حتى أن الناقة السمينة والبقرة السمينة تمرّ بأحدهم فيعينها ( يصيبها بعينه ) ثم يقول: يا جارية خذي المكتل والدرهم فأتينا بلحم من لحم هذه فما تبرح حتى تقع بالموت فتنحر .وذكر أن رجلا كان معروفا بأنه عائن .أي يصيب بعينه الدابة أو الإنسان فما يلبث أن يهلك .فسأله المشركون أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ،فعصم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم وأنزل هذه الآية{[4608]}{وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} إن ،مخففة من الثقيلة .ليزلقونك ،من الإزلاق وهو التنحية والإزالة .يقال: زلقه وأزلقه يزلقه تزليقا إذا نحّاه وأبعده ،وزلق رأسه يزلقه زلقا إذا حلقه{[4609]} .
لقد أراد المشركون إزلاق النبي صلى الله عليه وسلم بإهلاكه وموته ،وهو المستفاد من قوله:{ليزلقونك بأبصارهم} أي ليعتانونك .رجل معيان وعيون ،أي شديد الإصابة بالعين{[4610]} وقيل: يصرعونك أو يصرفونك{بأبصارهم} أي بعيونهم فيزيلونك عن مقامك الذي أقامك الله فيه لفرط عداوتهم لك .وجملة القول أنهم يبتغون أن يصيبوك بالعين لإهلاكك .
أما العين فإنها حق وهي تصيب المعيون فتودي به .وفي ذلك روى مسلم عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين "وعن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين يقول:"أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة ".
وروى الإمام أحمد عن أبي سعيد أو جابر بن عبد الله أن رسول الله اشتكى فأتاه جبريل فقال:"بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من كل حاسد وعين ،الله يشفيك "وروى الإمام أحمد أيضا عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن العين حق ".
وروى ابن ماجه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"استعيذوا بالله فإن النفس حق ".وعن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر ،وإن أكثر هلاك أمتي في العين ".
وروى عن علي ( رضي الله عنه ) أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتمّا فقال: يا محمد ما هذا الغم الذي أراه وجهك ؟قال:"الحسن والحسين أصابتهما عين "قال: صدّق بالعين فإن العين حق ،أفلا عوّذتهما بهؤلاء الكلمات ؟قال:"وما هن يا جبريل "قال: قل اللهم ذا السلطان العظيم والمنّ القديم ذا الوجه الكريم وليّ الكلمات التامات والدعوات المستجابات عاف الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس .فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"عوذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله ".
قوله:{ويقولون إنه لمجنون} ينسبون النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجنون إذا سمعوه يقرأ القرآن .وذلك لفرط حسدهم وكراهيتهم له ،ولروعة ما سمعوا من الكلام العجيب الذي لم يسمعوا بمثله من قبل .فلم يجدوا من فرية يفترونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يرموه بالجنون وهم موقنون بصدقه وأمانته ورجاحة عقله وروعة ما جاءهم به .