يزلقونك: ينظرون نظرا شديدا يكاد يصرعك ويسقطك من مكانك لبغضهم لك .
الذكر: القرآن .
وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون .
من شدة عداوة الكافرين وتأثير البغضاء والحقد في نفوسهم ،ينظرون إليك نظر الحقد والحسد أن منّ الله عليك بالنبوة والرسالة ،ويتهمونك بالجنون والهذيان .
جاء في تفسير أبي سعود ما يأتي:
والمعنى: إنهم من شدة عداوتهم لك ينظرون إليك شزرا ،بحيث يكادون يصيبونك بالعين ،إذ قد روي أنه كان في بني أسد عيّانون ،فأراد بعضهم أن يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم بنظر عينه إليه ،فنزلت .
وفي الحديث: ( إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر )xvi .ولعله من خصائص بعض النفوسxvii
وعن الحسن: دواء الإصابة بالعين أن تقرأ هذه الآية: وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون* وما هو إلا ذكر للعالمين .
من كتاب
( روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني )
للعلامة الآلوسي البغدادي
أي: يكادون يصيبونك بالعين ،إذ روى أنه كان في بني أسد عيّانون ،فأراد بعضهم أن يعين رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فنزلت .
وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث يومين أو ثلاثة لا يأكل ،ثم يرفع جانب خبائه فيقول: لم أر كاليوم إبلا ولا غنما أحسن من هذه ،فتسقط طائفة منها وتهلك ،فاقترح الكفار عليه أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فأجابهم وأنشد:
قد كان قومك يحسبونك سيدا *** وإخال أنك سيد معيون
فعصم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ،وأنزل عليه هذه الآية ،وقد قيل: إن قراءتها تدفع ضرر العينxviii .
وعلّق الآلوسي قائلا: وأنا لا أزيد على القول بأنّه من تأثيرات النفوس ،ولا أكيّف ذلك ،فالنفس الإنسانية من أعجب مخلوقات الله عز وجل ،وكم طوى فيها أسرارا وعجائب تتحير فيها العقول ،ولا ينكرها إلا مجنون أو جهول .ولا يسعني أن أنكر العين لكثرة الأحاديث الواردة فيها ،ومشاهدة آثارها على اختلاف الأعضاءxix .
أما صاحب الظلال فيقول:
وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم ...
فهذه النظرات تكاد تؤثر في أقدام الرسول صلى الله عليه وسلم ،فتجعلها تزلّ وتزلق ،وتفقد توازنها على الأرض وثباتها ،وهو تعبير فائق عما تحمله هذه النظرات من غيظ وحنق ،وشر وحسد ،ونقمة وضغن ،وحمّى وسمّ ،مصحوبة هذه النظرات المسمومة المحمومة بالسب القبيح ،والشتم البذيء ،والافتراء الذميم .
ويقولون إنه لمجنون .
وهو مشهد تلتقطه الريشة المبدعة ،وتسجله من مشاهد الدعوة العامة في مكة ،فهو لا يكون إلا في حلقة عامة ،بين كبار المعاندين المجرمين ،الذين ينبعث من قلوبهم وفي نظراتهم كل هذا الحقد الذميم المحموم .