المعنى:
وقوله تعالى:{وقد مكر الذين من قبلهم} أي وقد مكرت أقوام قبل قريش وكفار مكة فكيف كان عاقبة مكرهم ؟وقوله:{فلله المكر جميعاً} أي إذافلا عبرة بمكرهم ولا قيمة له فلا يرهب ولا يلتفت إليه وقوله:{يعلم ما تكسب كل نفس} من خير وشر فأين مكر من لا يعلم من مكر كل شيء فسوف يصل بالممكور به إلى حافة الهلاك وهو لا يشعر ،أفلا يعني هذا كفار قريش فيكفوا عن مكرهم برسول الله ودعوته ،وقوله تعالى:{وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار} أي سيعلم المشركون خصوم الوحيد يوم القيامة لمن عقبى الدار أي العاقبة الحميدة لمن دخل الجنة وهو محمد صلى الله عليه وسلم واتباعه أو لمن دخل النار وهم دعاة الشرك والكفر واتباعهم .