شرح الكلمات:
{يريدون وجهه}: أي طاعته ورضاه ،لا عرضاً من عرض الدنيا .
{ولا تعد عيناك عنهم}: أي لا تتجاوزهم بنظرك إلى غيرهم من أبناء الدنيا .
{تريد زينة الحياة الدنيا}: أي بمجالستك الأغنياء تريد الشرف والفخر .
{من أغفلنا قبله}: أي جعلناه غافلاً عما يجب عليه من ذكرنا وعبادتنا .
{وكان أمره فرطاً}: أي ضياعاً وهلاكاً .
المعنى:
وقوله تعالى:{واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم الغداة والعشي يريدون وجهه} نزل هذا التوجيه للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عرض عليه المشركون إبعاد أصحابه الفقراء كبلال وصهيب وغيرهما ليجلسوا إليه ويسمعوا منه فنهاه ربه عن ذلك وأمره أن يحبس نفسه مع أولئك الفقراء المؤمنين{الذين يدعون} ربهم في صلاتهم في الصباح والمساء لا يريدون بصلاتهم وتسبيحهم ودعائهم عرضاً من أعراض الدنيا وإنما يريدون رضا الله ومحبته بطاعته في ليلهم ونهارهم .
وقوله تعالى:{ولا تعد عيناك عنهم} أي لا تتجاوز ببصرك هؤلاء المؤمنين الفقراء إلى أولئك الأغنياء تريد مجالستهم للشرف والفخر وقوله{ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا} فجعلناه غافلاً عن ذكرنا وذكر وعدنا ووعيدنا ليكون من الهالكين لعناده وكبريائه ظلمه .
{وكان أمره فرطاً} أي ضياعاً وهلاكاً ،وقوله تعالى في الآية الثالثة من هذا السياق{وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} أي هذا الذي جئت به وأدعوا إليه من الإيمان والتوحيد والطاعة لله بالعمل الصالح هو ( الحق من ربكم ) أيها الناس .{فمن شاء} الله هدايته فآمن وعمل صالحاً فقد نجاه ومن لم يشأ الله هدايته فبقي على كفره فلم يؤمن فقد خاب وخسر .
الهداية
من الهداية:
- الترغيب في مجالسة أبناء الآخرة وهم الفقراء الصابرون وترك أبناء الدنيا والإعراض عما هم فيه .
- على الداعي إلى الله تعالى أن يبين الحق ،والناس بعد بحسب ما كتب لهم أو عليهم .