شرح الكلمات:
{إلا خطأ}: أي إلا قتلاً خطأ وهو أن لا يتعمد قتله كان يرمي صيداً فيصيب إنساناً .{رقبة}: أي مملوك عبداً كان أو أمة .
{مسلمة}: مؤداة وافية .
{إلا أن يصدقوا}: أي يتصدقوا بها على القاتل فلا يطالبوا بها ولا يأخذوها منه .
{ميثاق}: عهد مؤكد بالأيمان .
المعنى:
لما ذكر تعالى في الآيات السابقة قتال المنافقين متى يجوز ومتى لا يجوز ناسب ذكر قتل المؤمن الصادق في إيمانه خطأ وعمداً وبيان حكم ذلك فذكر تعالى في الآية الأولى ( 92 ) أنه لا ينبغي لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا في حال الخطأ أما في حال العمد فلا يكون ذلك منه ولا يتأتى له وهو مؤمن لأن الإيمان نور يكشف عن مدى قبح جريمة قتل المؤمن وما وراءها من غضب الله تعالى وعذابه فلا يقدم على ذلك اللهم إلا في حال الخطأ فهذا وارد وواقع ،وحكم من قتل خطأ أن يعتق رقبة ذكراً كانت أو أنثى مؤمنة و أن يدفع الديّة لأولياء القتيل إلا أن يتصدقوا بها فلا يطالبوا بها ولا يقبلونها والدية مائة من الإِبل ،أو ألف دينار ذهب ،أو إثنا عشر ألف درهم فضة .هذا معنى قوله تعالى:
{وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطأً ،ومن قتل مؤمناً خطأً فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا} فإن كان القتيل مؤمناً ولكن من قوم هم عدو للمسلمين محاربين فالواجب على القاتل تحرير رقبة مؤمنة لا غير ،إذ لا تعطى الدية لعدو يستعين بها على حرب المسلمين وإن كان القتيل من قوم كافرين وهو مؤمن أو كافر ولكن بيننا وبين قومه معاهدة ،على القاتل تحرير رقبة ودية مسلمة إلى أهله ،فمن لم يجد الرقبة صام شهرين متتابعين فذلك توبته لقوله تعالى:
{فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليماً حكيماً} عليماً بما يحقق المصلحة لعباده حكيماً في تشريعه فلا يشرع إلا ما كان نافعاً غير ضار ،ومحققاً للخير في الحال والمآل .
هذا ما دلت عليه الآية الأولى .
الهداية
من الهداية:
- بيانأن المؤمن الحق لا يقع منه القتل العمد للمؤمن .
- بيان جزاء القتل الخطأ وهو تحرير رقبة ودية مسلمة إلى أهله .
- إذا كان القتيل مؤمناً وكان من قوم كافرين محاربين فالجزاء تحرير رقبة ولا دية .
- إذا كان القتيل من قوم بين المسلمين وبينهم ميثاق فالواجب الدية وتحرير رقبة .
- من لم يجد الرقبة صام شهرين متتابعين .