{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ} من المشركين الذين أنكروا التوحيد والآخرة ،وكذبوا رسول الله ورفضوا الالتزام بالخط الرسالي{لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلاَ بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ} من التوراة والإنجيل أو من أمر الآخرة ،في إصرار على المنهج الفكري والعملي المرتكز على الوثنيّة المرتبطة بالحسّ ،المتعبّدة للمادّة ،الخاضعة لقيم المنفعة واللذة ،المتحركة مع قانون الامتيازات الطبقية ،وفي تأكيدٍ للرفض المطلق لكل حديثٍ عن الوحي الإلهي ،ضمن أيّ كتابٍ من الكتب السماويّة ،مهما قُدمّت إليهم البراهين ،لأنهم ليسوا في موقع المناقشة والأخذ والردّ للبحث عن الحقيقة ،بل في موقع العناد وتسجيل النقاط المضادة على الرسالة والرسول ،حتى إذا جابهتهم الأدلة بالحقيقة ،أعلنوا عن عنادهم ،وكشفوا خفايا تفكيرهم .ويترك الأسلوب القرآني الحديث عن ردّ الفعل النبويّ ،ما يمكن أن يتحدث به النبي محمد( ص ) جواباً عن كلامهم ،أو ما يمكن أن يتحدث المسلمون به ردّاً عليهم ،ليوحي للفكر أن يسترجع الموقف في دراسةٍ تحليليةٍ لشخصية هؤلاء ،فينتهي إلى نتيجةٍ حاسمة ،وهي أن مثل هذه الكلمات لا تحتاج إلى جواب ،بل إن كل همّ أصحابها يختزل بالبحث عن ساحةٍ ملتهبةٍ للتحدّي العدواني ،ولهذا يفترض بالمعالجة أن تختار العقاب .
وقفة الظالمين عند ربهم
وهكذا ينقلنا اللهبسرعةٍإلى يوم القيامة ،لنرى هذا المجتمع المشرك ،وقد وقف أفراده ،ممن هم في مستوى القيادة ،وممن هم في مستوى القاعدة ،في وقفة الذلّ والعار ،أمام ضوضاء الجدال المرير ،بين المستكبرين الذين نشروا الشرك في حياة الناس المستضعفين ،وبين المستضعفين الذين خضعوا لهم انطلاقاً من ظروفهم الصعبة الضاغطة عليهم ،وحاجاتهم الكثيرة الملحّة .{وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ} في وقفة الحساب التي يتقدمون فيها إلى أعمالهم ليواجهوا مصيرهم في الآخرة ،بعد أن عاشوها في الدنيا في طريق اللذة والمنفعة ،وفي هذا الموقف يتكلم الجميع بمرارة ،فالمستضعفون يبحثون عن الجهة التي يحمّلونها مسؤولية أعمالهم ،ليتخفّفوا من النتائج الصعبة التي يواجهونها في قضية مصيرهم المحتوم في النّار ،فلعلهم يستطيعون الهروب منه ليتحمّله الآخرون ،أو التخفف منه ليشاركوهم فيه ،ولذا جاء الحديث وفق هذه الطريقة{يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ} فيردّه عليه في عملية جدالٍ متحرّكٍ .
حوار المستضعفين والمستكبرين
{يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ} من هؤلاء الذين عاشوا ضعف الإرادة في مواقعهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ،وسقطوا تحت تأثيره ،ما جعلهم عاجزين عن أن يقولوا «لا » بقوّة الرفض ،عندما يميل الموقف إلى الرفض ولا يملكون أن يقولوا «نعم » عندما يميل الموقف إلى القبول ،بل يقبلون ما يراد لهم أن يقبلوه ،ويرفضون ما يراد لهم أن يرفضوه ،وهكذا كانوا يرفضون الإيمان ،لأن المستكبرين أرادوا لهم أن يرفضوه ،ليلتزموا الكفر من دون أن يدرسوا المسألة بعمق في طبيعتها ونتائجها السلبية أو الإيجابية في الدنيا والآخرة .وها هم يواجهون النار وجهاً لوجه ،فيحاولون الهروب منها بما يقولونه{لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ} الذين كانوا يملكون المال والجاه والرجال والقوّة ،فيُخضعون حركة الواقع من حولهم لسلطتهم ،ويستغلون حاجة الآخرين المحرومين من ذلك كله إليهم ،ليجعلوا من تلك الحاجات قيوداً في أيديهم ،وسبيلاً إلى إذلالهم ،وها هم يقولون بلهجةٍ ممزوجةٍ بالنقمة والتوسل:{لَوْلاَ أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنينَ} لأن طريق الهدى كانت مفتوحةً أمامنا ،ولأن قلوبنا كانت منفتحةً على كلمات الأنبياء ،كما كانت أرواحنا قريبةً إلى أجواء الصفاء ..وكان من الطبيعيّ أن نلتقي مع الدعاة إلى الله على خط الإيمان ،ولكنكم وقفتم أمامنا ،لتسدّوا علينا كل الطرق المفتوحة على الله ،ولتغلقوا عنا كل أبواب الخير والهدى والفلاح ،ولتعكِّروا علينا كل صفاء الحياة وطمأنينة الروح وهدوء الفكر ،حتى ابتعدنا عن الإيمان من خلال دعوتكم إلى الكفر .