{اسْتِكْبَاراً فِي الأَرْضِ} فهم ،بسبب عقدة الكبرياء المتأصلة في نفوسهم ،يريدون المحافظة على امتيازاتهم الطبقية التي يستغلون بها المستضعفين ،فيظلمونهم في أنفسهم وأموالهم وحقوقهم الإنسانية العامة ،كما أنهم يواجهون الأفكار التغييرية التي ترجعهم إلى حجمهم الطبيعي الإنساني ،حيث يتحوّلون إلى مجرد أشخاصٍ عاديين يتميزون ،إذا أرادوا التميّز ،بأعمالهم وخدماتهم للآخرين ،ولهذا كان هؤلاء المستكبرون هُمُ القوّة المضادّة الغاشمة التي تقف ضد الرسالات والرسل والمصلحين الذين يريدون للمستضعفين أن يتمرّدوا على ضعفهم ،وللمستكبرين أن يبتعدوا عن استكبارهم ،فيجحدون الحق ،وهم يعرفونه ،ويحاربون الرسول ،وهم يعلمون أنه الصادق في رسالته ،الأمين على حياة الناس .
{وَمَكْرَ السَّيِّىءِ} في ما كانوا يخططون من مكائد ومؤامراتٍ وحيلٍ ،من أجل أن يحرّكوا فكر السوء ومشروعه ونهجه في الواقع ،ليحاربوا به فكر الخير ومشروعه ونهجه ،ولكن المكر السيّىء الذي يريد هؤلاء أن يثيروا مشاريعه بين الناس ،قد يمتد إلى حياتهم فينقلب عليهم دون أن يكونوا قد أعدوا عدَّةً للتخلص منه ،لأنهم كانوا مستغرقين في توجيهه للآخرين ،الذين قد يكونون مستعدين للتخلص منه بسبب استنفارهم لمواجهة التحديات ..ولهذا أطلق القرآن الآية في أسلوب المثل{وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّىءُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ} وربما كانت المسألة تتعدى جانب النتائج السيّئة للمكر السيّئء ،من نتائج الدنيا إلى نتائج الآخرة ،حيث يتحول ما فعلوه وما خططوا له من الإضرار بالآخرين إلى عذاب شديدٍ يحلّ بهم ،كما حل بهم بلاؤه في الدنيا .
{فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّةَ الأوَّلِينَ} التي تدل عليها كتب التاريخ ،أو تكشفها آثار الأمم الماضية التي عملت السيّئات وتآمرت على الرسل والرسالات ،وتمردت على خط الله ،وخططت للإضرار بعباده ،كيف ذهبت وتحطّمت كل حياتها وحلّ بها العذاب ؟هل يدرسون الفكرة من خلال التجربة السابقة ليتعرفوا أن تلك النتائج السلبية لم تنطلق من خصوصيةٍ معيّنةٍ لواقع هؤلاء ،بل انطلقت من الخط العام الذي يجمعهم مع الآخرين في عناصر زوال الأمم التي تتحرك في سبيل الدمار والمكر السيئء في كل ألوانه وأوضاعه ..وتلك هي سنّة الله في الكون في ما جعله من نظام السببية التي ترتبط فيها المسبّبات بأسبابها ،بعيداً عن خصوصيات الزمان والمكان والشخص ،ما يجعلها ممتدةً في كل مواقع الحياة ،فلا تتخلف النتائج عن المقدّمات ،انطلاقاً من إرادة الله التي لا تتغير ولا تتبدل .
{فَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً} لأن معنى التبدل أو التحوّل ،أن تهتز الثوابت التي جعلها الله بمثابة القاعدة التكوينية للنظام الكوني القائم على سننٍ وقوانين ،ما يسيء إلى إرادة الله ،فالسنّة تعني الثبات ،ولو كان الأمر متحولاً أو متبدلاً لما كان هناك سنّةً في معناها الكوني ..وهذا ما يريدنا الله أن نفرّق فيه بين الإرادة المتعلقة بالحالات الطارئة للأشياء ،وبين الإرادة المتعلقة بالقوانين الثابتة في الكون ،لنواجه المسألة في نهاية الأمور ضمن هذا الاتجاه .