وهذا هو الخطاب الذي يوجهه الله إلى المؤمنين أو إلى الناس كافة من موقع الشرط الأساس للإيمان ،فلا إيمان بدونه في ما يتمثل فيه التوحيد بالخط العملي والانفتاح القلبي على التسليم المطلق من خلال الثقة المطلقة بالله .
{وَأَطِيعُواْ اللَّهَ} في ما شرعه من شرائع الدين في كتابه ،{وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ} في ما يأمركم به أو ينهاكم عنه من الأوامر والنواهي التي أوكل الله أمرها إليه في شؤون التشريع وفي أمور الولاية .فذلك هو المظهر الحقيقي للإيمان الذي لا يتمثل حالةً في العقل فقط ،بل يتحول إلى حالة في الممارسة العملية في السلوك الحركي للإنسان المؤمن .
{فَإِن تَولَّيْتُمْ} وأعرضتم عن ذلك ،وانحرفتم عن الخط المستقيم ،وانطلقتم لتخططوا لأنفسكم خطاً ذاتياً في خط السير ،أو لتتبعوا شرائع الآخرين وأفكارهم في حركة الانتماء والتشريع والممارسة ،فلن يكرهكم الرسول على القبول بالانسجام معه في خط الطاعة ،في ما هو أسلوب الدعوة القائم على مخاطبة الإنسان على أساس الإرادة الحرة في اختيار الموقف ،ليتحمل مسؤوليته في الجانب السلبي أو الإيجابي ،تبعاً للموقف الذي يتبناه ،حيث تكون مهمة الرسول ،أو الداعية الذي ينطق باسم الرسول القيام بتقديم كل الوسائل التي تدفع إلى تكوين القناعة لمصلحة الدعوة ،وتوفير كل الأجواء الملائمة لذلك ،بالكلمة والأسلوب ،{فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ} من دون ضغطٍ أو إكراهٍ .
وهكذا تؤكد هذه الفقرة من الآية أن هناك طاعةً للرسول بالإضافة إلى طاعة الله ،ولكن ذلك لا يعني أن هناك استقلالاً مولوياً في ما يمثله الرسول في أوامره ونواهيه ،بل يعني أن الله أوكل للرسول أموراً معينة في تفاصيل التشريع وفي شؤون الولاية ،ما يجعل هناك نسبةً خاصةً في الموضوع إلى الرسول الذي لا ينطلق في ذلك إلا من خلال الخطوط الواضحة التي وضعها الله ،وأراده أن يسير عليها ،ويتحرك من خلالها ،بحيث تكون طاعته امتداداً لطاعة الله ،وهذا ما جاء في الآية الكريمة{وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ} [ النساء:64] وقوله تعالى:{مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَآ أَرْسَلْنَكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً} [ النساء:80] .