كلاّ: تأتي لمعانٍ أربعة:
الأول: أن تكون للردع والزجر ،وهو الغالبُ في استعمالها ،مثل قوله تعالى{قَالَ أَصْحَابُ موسى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} [ الشعراء: 61 ،62] والمعنى انتهوا عن القول .
الثاني: أن تكون للرد والنفي فتردّ شيئا وتثبت آخر مثل أن يقول المريضُ الذي لم يعمل بنصح طبيبه: شربتُ ماء ،فيقول الطبيب: كلا ،بل شربتَ لبنا .معناه: ما شربت ماء ،ولكنْ شربتَ لبنا .
الثالث: تكون بمعنى ألا ،يُستفتح بها الكلامُ للتنبيه ،مثل قوله تعالى:{كَلاَّ إِنَّ الإنسان ليطغى أَن رَّآهُ استغنى} [ العلق: 6 ،7] .
الرابع: أن تجيء جواباً بمعنى حقاً وتكون مع القسَم ،مثل قوله تعالى هنا:{كَلاَّ والقمر} ومعناه حقاً ،وأُقسم بالقمر الخ ....
كلا: لا سبيلَ لكم إلى إنكار سقَرَ وصفتها المخيفة .وأُقسِم بالقمر .