وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ{8} ثَانِيَ عِطْفِهِ [ 1] لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ{9} ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ{10}
في هذه الآيات:
1- إشارة تنديدية إلى فريق آخر من الناس يجادل ويكابر في الله وآياته بدون علم ولا هدى ولا برهان من كتاب صادق ،متكبرا متبخترا مشتدّا في العناد ليؤثر على غيره ويمنعه عن سبيل الله والاستجابة إلى دعوته .
2- وإنذار شديد له ،فله الخزي والهوان في الدنيا وله عذاب الحريق في الآخرة .وهذا جزاؤه الحقّ على ما قدمت يداه وليس فيه ظلم .فالله لا يظلم أحدا من عبيده وإنما يجزي كلا بما يستحقّ .
وقد روى المفسرون أن هذه الآيات نزلت في النضر بن الحارث ،ومنهم من روى أنها نزلت في أبي جهل ،ومنهم من روى أنها عنتهما .
والمتبادر أنها استمرار في السياق ،أو أنها استطراد إلى ذكر فريق آخر من زعماء الكفار يصدّ غيره ويوسوس لغيره ،بينما احتوت الآيتان [ 3 و4] صورة الفريق الذي يتبع غيره ويتأثر بوسوسة غيره .وأسلوبها تنديدي كأسلوب الآيتين المذكورتين .
وهذا لا يمنع بطبيعة الحال أن تكون احتوت إشارة إلىموقف جدلي خاص وقفه أحد زعماء الكفار قبل نزول السورة ،بل لا بدّ من أن يكون الأمر كذلك؛لأنها تنطوي على مشهد واقعي .
ومع خصوصية الآيات فإنها هي الأخرى تحتوي تلقينات جليلة مستمرة المدى وعامة الشمول بتقبيح المكابرة في الحقّ ،والاستكبار عليه وصدّ الناس عنه ،وتقبيح المتصفين بهذه الصفات .