{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ( 13 )} .
( 1 ) شعوبا وقبائل: أوجه الأقوال في الكلمتين على ما تلهمه روح الآية وتقديم الأولى على الثانية أن ( الشعب ) هو الأصل البعيد الجامع وأنه سمي بذلك لأنه يتشعب إلى فروع ،وأن ( القبيلة ) هي الأصل القريب المتفرع عن الشعب التي يتجمع فيها أفراد الفرع المنحدرين من أب أقرب .
( 2 ) لتعارفوا: لتتعارفوا أي ليعرف بعضكم بعضا .
تعليق على الآية
{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا}
وما فيها من تلقينات رائعة ،وما ورد في صددها من أحاديث .
عبارة الآية واضحة ،وفيها هتاف للناس جميعا بأن الله قد خلقهم متساوين من ذكر وأنثى .وأن تفرقهم إلى شعوب وقبائل للتعارف وليس للتفاضل .وأن أكرمهم عند الله هو أتقاهم بالإقبال على صالح العمل واجتناب الآثام وأن الله عليم خبير بأعمالهم وشؤونهم لا تخفى عليه منهم خافية .
وقد روى المفسرون أكثر من رواية لمناسبة نزول الآية .منها أن صحابيا اشترى عبد على شريطة عدم منعه من الصلوات الخمس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فواظب على ذلك ،وقد غاب فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: إنه محموم فعاده ،ثم بلغه أنه يحتضر فحضر موته وتولى غسله ودفنه فدخل على الأنصار والمهاجرين من ذلك أمر عظيم فنزلت الآية لتهتف بما هتفت به{[2004]} . ومنها أنها نزلت في ثابت ابن قيس ؛حيث غمز رجل لم يفسح له في المجلس فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: انظر في وجوه القوم فنظر ،فقال ما رأيت ؟قال رأيت أبيض وأحمر وأسود قال: فإنك لا تفضلهم إلا بالدين والتقوى{[2005]} .ومنها أن بلالا لما علا الكعبة ليؤذن عقب فتح مكة قال: الحارث ابن هشام أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذنا ،فأخبر الله رسوله وأوحى بالآية لزجرهم عن التفاخر بالأنساب والتكاثر بالأموال والإزراء بالفقراء{[2006]} .
والروايات غير موثقة الإسناد والرواية الأخيرة تقتضي أن تكون الآية نزلت عقب الفتح المكي وهو ما لا تطمئن النفس به .ولقد روى الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم تلاها في خطبته التي ألقاها على الناس عقب الفتح كآية كانت نازلة قبل ؛حيث روي النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته ( يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها .فالناس رجلان بر تقي كريم على الله .وفاجر شقي هين على الله والناس بنو آدم ،وخلق الله آدم من تراب .قال الله تعالى{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ...}{[2007]} والرواية الأولى لا تتسق مع فحوى الآية .
وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار أجل من أن يداخلهم هم عظيم بسبب ما ظهر من رسول الله صلى الله عليه وسلم من بر وتكريم لمسلم ،ولو كان عبدا وهو ما روته الرواية الأولى .وقد يكون في الرواية الثانية مناسبة ؛لأنها فيها شيئا مما يتناسب مع الآية ،ومع ذلك فإنه يتبادر لنا أنا الآية قد جاءت معقبة على الآيات السابقة وبخاصة على الآيتين ( 11 و 12 ) اللتين نهتا المسلمين عن إساءة بعضهم لبعض وجاها وغيابا بسخرية وانتقاص أو نبز أو لمز أو سوء ظن أو غيبة أو تجسس وكشف عورة ،على اعتبار أن فاعل ذلك إنما يفعله وهو يظن أنه أرفع وأفضل وأكرم من غيره .وإنها بالتالي جزء من سلسلة الآيات ،وتتمة لما احتوته من تعليم وتأديب ساميين .
على أن الآية بما هتفت به الناس واستهدفته من تذكيرهم بمساواتهم لبعض في الأصل والطبيعة وحقوق الحياة .ومن تقرير كون التفاضل بينهم إنما يكون في العمل الصالح وتقوى الله .وكون الأكرم عند الله إنما هو الأتقى .هي جملة تامة لذاتها تقرر وجهة نظر الشريعة الإسلامية التي يمثلها القرآن في الدرجة الأولى .في مساواة الناس في الحقوق والواجبات العامة مساواة تامة .وفي هدم درجات التفاوت والطبقات في الإسلام ونسف امتيازاتها القائمة على الأنساب والأحساب والثروات ،وما يماثلها من الأعراض وفي جعل التفاضل منوطا بالسلوك الشخصي الذي عبر عنه بتعبير{أتقاكم} والذي يدخل في نطاقه مراقبة الله في السر والعلن وابتغاء رضائه في الائتمار بأوامره والانتهاء عن نواهيه ،وقد أمر بكل ما فيه الحق والعدل والبر والتقوى وأداء الواجبات نحو الله والناس ونهى عن كل ما فيه إثم وبغي ومنكر وتقصير نحو الله والناس .وهي من أجل ذلك يصح أن تعتبر من روائع جوامع الكلم القرآنية وأقواها وأبعدها مدى وأثرا في الحياة الاجتماعية والسياسية والشخصية والإسلامية .
ويلفت النظر بخاصة إلى المخاطب في الآية .فبينما خاطبت الآيات السابقة لها المسلمين جاءت هذه الآية لتخاطب الناس على اختلاف أجناسهم وألوانهم وأنسابهم وأحسابهم وأديانهم ونحلهم خطابا مطلقا يمتد ما دامت الحياة الدنيا ؛لأن الموضوع الخطير الذي تقرره هو الذي يتناسب مع هذا الخطاب أكثر .وفيها شيء من معنى التنديد اللاذع بما اعتاده الناس من التفاخر بالأحساب والأنساب والثروات وما يماثلها من الأعراض .
وهذه الدلالات قوية البروز في الخطبة الرائعة التي ألقاها السيد الرسول صلوات الله عليه بعد فتح مكة ،وتلا فيها الآية والتي أوردنا خبرها قبل .
ولقد روى المفسرون في سياق هذه الآية وفي صددها أحاديث نبوية قوية التلقين والعظة .منها حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة جاء فيه ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ){[2008]} وحديث أخرجه الطبراني عن محمد ابن حبيب بن خراش العصري عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( المسلمون إخوة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ){[2009]} وحديث أخرجه أبو بكر البزار عن حذيفة قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب ،ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله تعالى من الجعلان ){[2010]} وحديث رواه الطبري جاء فيه ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الناس لآدم وحواء طف الصاع لم يملؤوه إن الله لا يسألكم عن أحسابكم ولا على أنسابكم يوم القيامة إن أكرمكم عند الله أتقاكم ){[2011]} وحديث رواه الإمام أحمد عن عقبة ابن عامر قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أنسابكم هذه ليست بحسبة على أحد ،كلكم بنو آدم .طف الصاع لم يملؤوه ،ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين وتقوى ،وكفى بالرجل أن يكون بذيئا بخيلا فاحشا ){[2012]} وحديث رواه الإمام أحمد عن أبي ذر قال ( قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: انظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بتقوى الله ){[2013]} .
ومن الجدير بالتذكير في هذا السياق آيات في سورة ( المؤمنون ) تحتوي التلقين الذي احتوته الأحاديث الشريفة وهي{فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون 101 فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون 102 ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون 103} .