شرح الكلمات:
{وجعلناكم شعوبا وقبائل}: أي جمع شعب والقبيلة دون الشعب .
{لتعارفوا}: أي ليعرف بعضكم بعضا فتعارفوا لا للتفاخر بعلو الأنساب .
{إن أكرمكم عند الله أتقاكم}: أي عليم بكم وبأحوالكم خبير بما تكونون عليه من كمال ونقص لا يخفى عليه شيء من أشياء العباد .
المعنى:
وقوله تعالى في الآية ( 13 ){يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} هذا نداء هو آخر نداءات الله تعالى عباده في هذه السورة وهو أعم من النداء بعنوان الإِيمان فقال{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى} من آدم وحواء باعتبار الأصل كما أن كل آدمي مخلوق من أبوين أحدهما ذكر والآخر أنثى{وجعلناكم شعوبا وقبائل} وبطوناً وأفخاذاً وفصائل كل هذا لحكمة التعارف فلم يجعلكم كجنس الحيوان لا يعرف الحيوان الآخر ولكن جعلكم شعوباً وقبائل وعائلات وأسر لحكمة التعارف المقتضي للتعاون إذا التعاون بين الأفراد ضروري لقيام مجتمع صالح سعيد فتعارفوا وتعاونوا ولا تتفرقوا لأجل التفاخر بالأنساب فإِنه لا قيمة للحسب ولا للنسب إذا كان المرء هابطا في نفسه وخلقه وفاسدا في سلوكه إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
إن الشرف والكمال فيما عليه الإنسان من زكاة روحه وسلامة خلقه وإصابة رأيه وكثرة معارفه وقوله تعالى{إن الله عليم خبير} جملة تعليلية يبين فيها تعالى أنه عليم بالناس عليم بظواهرهم وبواطنهم وبما يكملهم ويسعدهم خيبر بكل شيء في حياتهم فليسلم له التشريع بالتحليل والتحريم والأمر والنهي فإِنه على علم بالحال والمآل وبما يسعد الإِنسان وبما يشقيه فآمنوا به وأطيعوه تكملوا وتسعدوا .
الهداية:
من الهداية:
- حرمة التفاخر بالأنساب ووجوب التعارف للتعاون .
- لا شرف ولا كرم إلا بشرف التقوى وكرامتها{إن أكرمكم عند الله أتقاكم} وفي الحديث"لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلى بالتقوى"رواه الطبراني .