كتمان الحق
بعد أن بين الله تعالى في كتابه الحكيم ما يحل وما يحرم ، وذكر أن الشيطان يجيء بوسوسته فيما يحل فيحرمه ، وفيما يحرم فيبيحه فهو يجعل المشركين يحرمون على أنفسهم بعض ما أحل ، ويحملهم على أن يستبيحوا الزنى والقذف والخمر والقتل والغصب ، بعد ذلك بين سبحانه أن ما جاء في كتاب الله تعالى يجب أن يبين ، وما جاء في الكتب السابقة يجب ألا يكتم من بشارة بالنبي صلى الله عليه وسلم وحلال وحرام في هذه الكتب ، وأن من يكتم الذي أنزله الله سبحانه لغرض من أغراض أو هوى من هوى الأنفس أو رجاء رشوة أو سحت من المال ، إنما يبيع الحق بثمن بخس مهما يكن مقداره ، ولذا قال تعالت كلماته:{ إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون} . الكلام في كل من يكتمون ما أنزل الله في الكتاب سواء أكانوا مؤمنين لا يبلغون الدعوة إلى الله ويبينون ما اشتمل عليه الكتاب من الأحكام التي يجب إعلانها وبيانها للناس ، أم كانوا من اليهود أو النصارى الذين يعلمون أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما يجيء به من أحكام ويكتمونها ، وقد قال تعالى في ذلك:{ الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم . . . 157} [ الأعراف] .
وكان من المناسب ذكر كتمانهم ، والقرآن الكريم يبين الطيبات التي أحلها ، والخبائث التي حرمها ، والأغلال التي رفعها ، وقد كتموا أمر محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته .
وقوله تعالى:{ ويشترون به ثمنا} معناه يقدمونه في نظير قليل ، وعبر سبحانه بقوله تعالى:{ ويشترون به ثمنا قليلا} لأن المشتري طالب لمقابل المبيع ، فهم يتركونها طالبين ثمنها راغبين ، وهو مهما يكن مقداره قليل ، فهم يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ، والثمن هو استعلاء واستكبار عن الاتباع ، وإنكار وجحود ، وعرض من أعراض الدنيا وقد بين الله تعالى سوء فعلتهم في الدنيا ، وعذابهم في الآخرة ، فقال تعالى:{ أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم} .
الإشارة إلى الذين يكتمون ما أنزل الله في الكتاب الحق ، وتركوا الواجب في نظير قليل بالنسبة لما تركوه فهو زهيد مهما يكن مقداره بجوار الحق الذي باعوه ، فقد باعوا غاليا بما لا يكافئه مهما يكن قدره ، الإشارة إلى هؤلاء الذين اتصفوا بذلك ، والإشارة إلى الموصوف بصفة يبين أن سبب الحكم هو هذه الصفة .
وقد حكم الله تعالى عليهم بأربعة أحكام:أولها أنهم ما يأكلون من الثمن الذي أخذوه إلا النار تلهب بطونهم ، وقوله{ ما يأكلون في بطونهم إلا النار} مجاز فيه عبر عن حالهم بالمآل الذين يئولون إليه ، فعبر سبحانه عن حالهم في الثمن الذي أخذوه شرها ، طمعا وإيثارا للباطل ، وتركا للحق بأنهم أكلوا نارا ، نزلت في بطونهم وألهبتها ومزقت لحومهم ، واختار التعبير بكون النار في بطونهم ، لأن المال الباطل يطلب لأجل شهوة البطن وملذاتها والتعبير عن الجزء وإرادة الكل إذ المراد أن النار تعمهم ، وتشمل كل أجزائهم ، ولكن عبر بالجزء ، لأن ذلك الجزء له مزيد من الاختصاص ، لأن شهوتهم وشرههم هو الذي جعلهم يختارون ذلك الثمن الحقير وإن كان كبيرا فإن الذي تركوه من الحق أكبر وأعظم وهو الحق الذي كتموه .
والعقاب الثاني:أنهم ينالهم غضب الله تعالى ، وغضب الله الواحد القهار فيه إيلام لأهل الضمائر وإنذار شديد لأهل الشر ، لأنه غضب المقتص الجبار الذي لا يفلت منه أثيم ، ولا تنفع عنده شفاعة الشافعين ، ولا يغني أمامه سبحانه وتعالى شيء في الوجود مهما يكن ومهما تكن صلته ،{ الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو . . . 67} [ الزخرف] .
والعقاب الثالث:أن الله تعالى لا يزكيهم أي لا يطهرهم من ذنوبهم فإنهم في كون الجزاء ، لا يخفف عنهم ولا يرجعون ، يتمنون أن يعودوا إلى الدنيا ، ولكن لا يعودون ، ولا يخرجون من النار التي تحيط بهم .
والعقاب الرابع:أن لهم عذابا أليما أي مؤلما ، نتيجة لغضب الله تعالى ، وعبر سبحانه وتعالى عن غضبه عليهم بأنه لا يكلمهم ، وكأنه يقول لهم اخسئوا فيها ولا تكلمون .
وإن الآية كما يقولون نزلت في اليهود أو النصارى كذلك ، فإن اللفظ أعم وأشمل فهو يشمل اليهود الذين كتموا الحق غرورا واستعلاء وكبرياء وطلبا للدنيا وما فيها من سيطرة وسلطة ويشمل كل من يكتم الحق من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيشمل الذين تقاصروا عن الدعوة إلى الإسلام ، وهم عليها قادرون ، وتركوها استرخاء ، وتقاصروا في الهمم وتركا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . ويشمل الوصف الذين لا يدركون ما أحل الله تعالى وما حرم ، تهاونا وكسلا ، أو لينالوا مأربا من مآرب الدنيا ، وهو الثمن البخس الذي تركوا الواجب لأجله .
ويشمل الذين تركوا الأمر المعروف والنهي عن المنكر تخاذلا عن الحق ، ورضا بالباطل ، ويشمل الذين يمالئون الحكام ، ويخطون على هواهم ، ويقررون من الأحكام ما يخالف النقل والعقل ، كأولئك الذين يستبيحون الربا ، والذين يدعون إلى قتل النسل ، لإرضاء الحاكمين وتقربا وازدلافا إليهم ، ويشمل الذين يفتون الناس على حسب أهوائهم بأجر معلوم ، أو رجاء معونة عند الحكام الذين ليس للدين حريجة في قلوبهم ، وكل أولئك نراه في عصرنا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .