{ ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعلمون خبير180 لقد سمع الله قول الذين قالوا عن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق181 ذلك بما قدمت أيديكم وان الله ليس بظلام للعبيد182}
بين الله سبحانه وتعالى العبر في غزوة احد وما كان فيها ، وقد أشار سبحانه في آخر بيان العبر إلى ما عليه اهل الكفر من نعيم دنيوي ، وتمكين من أسباب الحياة ، وأشار سبحانه وتعالى بالشدائد ، مع رؤية نعيم الكافرين ، ليميز الله سبحانه وتعالى الخبيث من الطيب ، وأشار سبحانه إلى ان هذا الإملاء للكافرين ليس خيرا لهم ، بل إن عقباه سنكون شرا لهم ؛ لنهم بهذا العطاء سيستمرئون الشر ، ويوغلون فيه إيغالا ، ووراء ذلك العذاب الأليم ، والخزي في الدنيا والآخرة ، وفي هذه الآيات يصرح سبحانه بما سكون منهم في النعمة التي اختبرهم سبحانه وتعالى بها ؛ إذ إنهم لا يجعلونها سبيلا للخير ، بل يحبسونها على انفسهم حبسا ، فتكون شرا لا خير فيه لأحد ، ولذا قال سبحانه:{ ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم} .
البخل هو الحرص الشديد فيما يملك الإنسان من مال او علم او أي ضرب من ضروب القدرة التي يستطيع ان يعين بها غيره ، وعلى ذلك يشمل البخل كل شح ، سواء أكان موضوعه المال ، ام لم يكن موضوعه المال ، وقد فسر بعض العلماء البخل في هذه الآية بكتمان العلم ، ذلك ان اليهود كتموا أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم وتبشير التوراة به ، وضنوا بها فلم يعلنوها ليضلوا ، او ليمنعوا الهداية .
وقد فسر الأكثرون البخل بمعناه الظاهر المتبادر ، وهو البخل في المال ، ويتفق هذا مع سياق الكلام ، إذ إن الله سبحانه وتعالى قد حكى عن هؤلاء الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله ، ان منهم من يقول إن الله فقير ونحن أغنياء ، ولأن الله سبحانه وتعالى ذكر بعد بيان بخلهم ان الله سبحانه وتعالى له ميراث السموات والأرض ، والتعبير بكلمة ميراث يومئ إلى أن موضوع البخل هو المال .
والنهي عن الظن وان البخل المالي فيه خير في قوله تعالى:{ ولا يحسبن الذين يبخلون} يدل على النفي المؤكد ، فالمعنى لا يصح لهم ان يظنوا بأي حال من الأحوال ان ذلك البخل فيه خير لهم ، بل فيه شر لهم ، وفي الآية الكريمة إشارة إلى ان سبب البخل نسيان أصل المال ، إذ ان البخيل يحسب ان ما يأتي إليه من مال إنما هو بجهوده وكسبه فقط ، ليس فضلا من الله ، وينسى ان الله سبحانه وتعالى هو المعطي المانع ، وانه يرزق من يشاء بغير حساب ، وان الرجلين يسعيان ويتخذان الأسباب ، فتاتي جائحة لهذا تأكل الأخضر واليابس ، وينجو مال ذلك ، والله على كل شيء قدير ، وبكل شيء عليم ، ولذا بين الله سبحانه ان المال الذي يجئ إليهم غنما هو بفضل من الله سبحانه وتعالى ، ولذلك قال:{ يبخلون بما آتاهم الله من فضله} ، فهو يبين لهم ان المال مال الله تعالى ، وان الله تعالى يعطي من يشاء ، ويمنع من يشاء .
والضمير في قوله تعالى:{ هو خيرا لهم} تأكيد لمعنى البخل المفهوم من قوله تعالى{ يبخلون} ، ونرى ان الضمير ضمير الفصل لتأكيد نفي الظن في الخيرية .
وقد بين سبحانه انه شر لهم ، فقال سبحانه:{ بل هو شر لهم} وفي إعادة الضمير ، وذكر الجملة الاسمية تأكيد لمعنى الشر في البخل ، والبخل شر في الدنيا وفي الآخرة ؛ وذلك لأنه يدفع إلى الحقد في الدنيا ، والحقد في الآحاد يؤدي إلى النزاع المستمر ، وتقطع العلاقات الأدبية ، وهو في الجماعات يؤدي إلى الخراب والدمار .ولقد روى مسلم عن جابر بن عبد الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح فإن الشح اهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم"{[632]} .
{ سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة} التطويق إما من الطاقة سيكلفون أقصى ما يطيقون ليخسروا المال الذي بخلوا به يوم القيامة ، ولكنهم لا يملكون في هذا اليوم من أمرهم شيئا ، فلا يستجيبون لنداء ، ولا لكلام ، لنهم لا يستطيعون ، وذلك على حد قوله تعالى:{ يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون42}[ القلم] .
وقد يكون وهو الأرجح من الطوق ، والمعنى انه سيكون ما بخلوا به طوقا في أعناقهم ، وغلا فيها بما كان منهم في الدنيا ، وهو طوق مؤلم ، مثله النبي صلى الله عليه وسلم بثعبان ، فقد روى البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له شجاعا{[633]} أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة فيأخذ بلهزمتيه{[634]} يقول:انا مالك انا كنزك ثم تلا قوله تعالى:{ سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة}"{[635]} .
والنص القرآني والحديث النبوي استعارة تمثيلية لإحاطة البخل بصاحبه يوم القيامة ، وإنها إحاطة إيلام ، وفيها بيان أن السعادة الوقتية للاكتناز والبخل في الدنيا ستكون يوم القيامة بؤسا شديدا ، وشقوة وإيلاما .
بهذا النص الكريم تبين قيح البخل ، ويتبين مقام الإنفاق في سبيل الله ولكن ما حد البخل ؟ وما حد السرف ؟ وبهذين الحدين يتبين الإنفاق الحلال والقصد .
لقد قرر العلماء أن الإنفاق في سبيل الله تعالى لا إسراف فيه قط ، ولو كان بكل المال وأنه يروى ان عمر بن الخطاب تبرع في إحدى الغزوات بنصف ماله ، وان ابا بكر الصديق تبرع بكل ماله ، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم قائلا:"ما أبقيت لأهلك ؟"فقال صديق هذه الأمة:"الله ورسوله ؟{[636]} وقد كان ذو النورين عثمان بن عفان يجهز الجيش كله أحيانا ، كما فعل في ساعة العسرة ، ولم يعد ذلك إسرافا .
وقد اتفقوا أيضا على ان الامتناع عن الإنفاق في سبيل الله تعالى في عسرة الدولة ، ومداهمة الأعداء لها ، بخل بل هو أقبح وأشده ، ولذلك أجاز الفقهاء فرض ضرائب إذا داهمت الأمة الإسلامية الأعداء وامتنع الأغنياء عن الإنفاق ، وهذا النوع من البخل هو المقصود بهذا النص الكريم .
وقد اتفقوا أيضا على ان كل درهم ينفق في معصية هو إسراف ، والخلاصة ان الحد ما بين الإسراف والبخل هو الإنفاق في غير ما امر الله تعالى ، ولذلك يقول ابن عباس:إنفاق ألف في سبيل الله لا يكون إسرافا ، وإنفاق درهم في معصية يكون إسرافا .
{ ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير} هذا النص الكريم يفيد أربعة معان تؤكد وجوب الإنفاق في سبيل الخير ، والجهاد في سبيل الله تعالى:
المعنى الأول- ان المال كله لله تعالى ، فهو الذي اعطى كما عبر سبحانه وتعالى:{ بما آتاهم الله من فضله} ، وان مآل المال إليه سبحانه وتعالى في ضمن ما يئول إليه كل شيء في هذا الوجود ، بلا استثناء مطلقا ، ومن يبخل لورثة يرثونه ، فليعلم ان الميراث كله لله تعالى ، وانه سيعطيهم إن أراد سبحانه ، وإن لم يرد لهم عطاء فسينفقونه إسرافا وبدارا .
والمعنى الثاني- هو بيان سلطان الله تعالى على كل ما في الوجود ، فهو ملكه ، وهو الذي يئول إليه ، وفي ذلك كمال سلطانه ، وتأكيد لمعنى انه المعطى الوهاب ، والقوى الرزاق المتين ، ولذلك لم يعبر عن الميراث بأنه ميراث الموال التي نعرفها ، بل ميراث كل ما حوته السماء وما حوته الأرض .
والمعنى الثالث – ان العطاء الذي يعطيه الله تعالى بعض عباده ، ويختصهم به يوجب عليهم تكليفات مالية فيه ، فإذا كان سبحانه وتعالى قد ابتلى الفقراء بالفقر ، فقد ابتلى الأغنياء بالمال ، واوجب عليهم ان يعطوا ، وهم محاسبون على مالهم ،{ ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون9}[ الحشر] ، وقد فهم هذا من ذكر علم الله تعالى الدقيق العظيم ، ولذلك قال سبحانه وتعالى:{ والله بما تعلمون خبير} .
والمعنى الرابع- ان الجزاء سيكون شاملا كاملا ؛ لأن علم الله دقيق لا يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها:{ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره7 ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره8}[ الزلزلة] .
ولذلك عبر سبحانه عن علمه بأعمالنا بأنه خبير ، والخبرة هي العلم الدقيق الشامل .