فإن الله بعد أن بين جزاء الشر بين سبحانه جزاء الخير فقال تعالت كلماته:
{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} الخطاب عام ،وقد صدر بتأكيد النفي المنصب على نيل البر ،والمعنى لن تنالوا وصف الأبرار الأخيار حتى تنفقوا مما تحبون ،وفي هذه الآية حث على الإنفاق ،وعلى القيام بالأعمال التي تكون فيها مخالفة للهوى ومنازعات النفس ،وقد تكلم المفسرون في معنى البر المذكور في هذه الآية ،فقال بعضهم:إن المراد الاتصاف به كقوله تعالى:{ ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر . . .177}[ البقرة] إلى آخره ، فالمعنى لن تنالوا وصف البر الذي هو خاصة الأخيار إلا بأن تنفقوا مما تحبون ،وهذا ما نختاره ،وهو الوضح مما عداه ،ولكن لم يذكر على هذا جزاء الآخرة . ونقول إن ذلك حكم من الله تعالى بأن الذين يفعلون ذلك من الأبرار .
ولن ينال ذلك الوصف إلا المنفقون ، وقد كنى بهذا اللفظ{ مما تحبون} عن المال ، لأن جميع الناس يحبون المال . وقيل:معناه ما تحبون من نفائس أموالكم ، دون أرذلها كقوله تعالى:{ ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون . . .267}[ البقرة] . وقد روى أي عليا رضي الله عنه اشترى ثوبا فأعجبه فتصدق به وقال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من آثر على نفسه آثره الله يوم القيامة بالجنة ، ومن احب شيئا فجعله لله ، قال تعالى يوم القيامة قد كان العباد يكافئون فيما بينهم بالمعروف وأنا أكافئك اليوم بالجنة"{[526]} .
ثم اعلموا ان الله يعلم كل ما تفعلون ،ويعلم ما في نياتكم ،ثم هو الذي يجازيكم على هذه العمال والنيات ،فاختاروا لنفسكم ،إذا كنتم ترجون أحسن ما عند الله فقدموا لنفسكم أحسن ما عندكم ،نسأل الله عز وجل ان يوفقنا لما يحب ويرضى .