قوله تعالى:{فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى 60} .
قوله تعالى في هذه الآية الكريمة{فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ} قال بعض العلماء: معناه فتولى فرعون ،انصرف مدبراً من ذلك المقام ليهيئ ما يحتاج إليه مما تواعد عليه هو وموسى .ويدل لهذا الوجه قوله تعالى في سورة «النازعات » في القصة بعينها{ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى 22 فَحَشَرَ فَنَادَى 23} وقوله{فَحَشَرَ} أي جمع السحرة .
وقال بعض العلماء: معنى قوله{فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ} أي أعرض عن الحق الذي جاء به موسى .ومن معنى هذا الوجه قوله تعالى:{إِنَّا قَدْ أُوحِىَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى 48} .
وقوله تعالى:{فَجَمَعَ كَيْدَهُ} الظاهر أن المراد ب{كَيْدَهُ} ما جمعه من السحر ليغلب به موسى في زعمه .وعليه فالمراد بقوله{فَجَمَعَ كَيْدَهُ} هو جمعه للسحرة من أطراف مملكته ،ويدل على هذا أمران: أحدهماتسمية السحر في القرآن كيداً ؛كقوله{إِنَّما صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ} الآية ،وقوله تعالى عن السحرة:{فَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ} وكيدهم سحرهم .الثانيأن الذي جمعه فرعون هو السحرة كما دلت عليه آيات من كتاب الله ؛كقوله تعالى في «الأعراف »:{وَأَرْسِلْ في الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ 111 يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ 112} .وقوله{حَاشِرِينَ} أي جامعين يجمعون السحرة من أطراف مملكته ،وقوله في «الشعراء »:{وَابْعَثْ في الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ 36}{يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيم 37 ٍفَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ 38} ،وقوله في «يونس »:{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ 79} .
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة:{ثُمَّ أَتَى 60} أي جاء فرعون بسحرته للميعاد ليغلب نبي الله موسى بسحره في زعمه .