محاورة منهم لهود عليه السّلام بجواب عن دعوته ،ولذلك جردت الجملة عن العاطف .
وافتتاح كلامهم بالنداء يشير إلى الاهتمام بما سيقولونه ،وأنه جدير بأن يتنبه له لأنهم نزلوه منزلة البعيد لغفلته فنادوه ،فهو مستعمل في معناه الكنائيّ أيضاً .وقد يكون مراداً منه مع ذلك توبيخه ولومه فيكون كناية ثانية ،أو استعمال النّداء في حقيقته ومجازه .
وقولهم:{ ما جئتنا ببينة} بهتان لأنه أتاهم بمعجزات لقوله تعالى:{ وتلك عادٌ جحدوا بآيات ربهم}[ هود: 59] وإن كان القرآن لم يذكر آية معينة لهود عليه السّلام .ولعل آيته أنّه وعدهم عند بعثته بوفرة الأرزاق والأولاد واطّراد الخصب وفرة مطردة لا تنالهم في خلالها نكبة ولا مصيبة بحيث كانت خارقة لعادة النعمة في الأمم ،كما يشير إليه قوله تعالى:{ وقالوا مَن أشد منا قوةً}[ فصلت: 15] .
وفي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من الأنبياء نبيء إلاّ أُوتي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر» الحديث .
وإنما أرادوا أن البيّنات التي جاءهم بها هود عليه السّلام لم تكن طبقاً لمقترحاتهم .وجعلوا ذلك علة لتصميمهم على عبادة آلهتهم فقالوا:{ وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك} .ولم يجعلوا{ وما نحن بتاركي} مفرّعاً على قولهم:{ ما جئتنا ببينة} .
و{ عن} في{ عن قولك} للمجاوزة ،أي لا نتركها تركاً صادراً عن قولك ،كقوله:{ وما فعلته عن أمري}[ الكهف: 82] .والمعنى على أن يكون كلامه علة لتركهم آلهتهم .