جملة{ غير أحياء} تأكيد لمضمون جملة{ أموات} ،للدلالة على عراقة وصف الموت فيهم بأنه ليس فيه شائبة حياة لأنهم حجارة .
ووصفت الحجارة بالموت باعتبار كون الموتتِ عدم الحياة .ولا يشترط في الوصف بأسماء الأعدام قبولُ الموصوفات بها لملكاتها ،كما اصطلح عليه الحكماء ،لأن ذلك اصطلاح منطقي دعا إليه تنظيم أصول المحاجة .
وقرأ عاصم ويعقوب{ يدعون} بالتحتية .وفيها زيادة تبيين لصرف الخطاب إلى المشركين في قراءة الجمهور .
وجملة{ وما يشعرون أيان يبعثون} إدماج لإثبات البعث عقب الكلام على إثبات الوحدانية لله تعالى ،لأن هذين هما أصل إبطال عقيدة المشركين ،وتمهيدٌ لوجه التلازم بين إنكار البعث وبين إنكار التوحيد في قوله تعالى{ فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون}[ سورة النحل: 22] .ولذلك فالظاهر أن ضميري{ يشعرون} و{ يبعثون} عائدان إلى الكفّار على طريق الالتفات في قراءة الجمهور ،وعلى تناسق الضمائر في قراءة عاصم ويعقوب .
والمقصود من نفي شعورهم بالبعث تهديدهم بأن البعث الذي أنكروه واقع وأنهم لا يدرون متى يبغتهم ،كما قال تعالى:{ لا تأتيكم إلا بغتة}[ سورة الأعراف: 187] .
والبعث: حقيقته الإرسال من مكان إلى آخر .ويطلق على إثارة الجاثم .ومنه قولهم: بعثتُ البعير ،إذا أثرته من مَبركه .ولعلّه من إطلاق اسم الشيء على سببه .وقد غلب البعث في اصطلاح القرآن على إحضار الناس إلى الحساب بعد الموت .فمن كان منهم ميتاً فبعثه من جدثه ،ومن كان منهم حياً فصادفته ساعة انتهاء الدنيا فمات ساعتئذٍ فبعثُه هو إحياؤه عقب الموت ،وبذلك لا يعكر إسناد نفي الشعور بوقت البعث عن الكفّار الأحياء المهدّدين .ولا يستقيم أن يكون ضمير{ يشعرون} عائداً إلى{ الذين تدعون} ،أي الأصنام .
و{ أيان} اسم استفهام عن الزمان .مركبة من ( أي ) و ( آن ) بمعنى أي زمن ،وهي معلقة لفعل{ يشعرون} عن العمل بالاستفهام ،والمعنى: وما يشعرون بزمن بعثهم .وتقدم{ أيان} في قوله تعالى:{ يسألونك عن الساعة أيّان مرساها} في سورة الأعراف ( 187 ) .