معنى:{ يؤتون ما آتوا} يُعطون الأموال صدقات وصلات ونفقات في سبيل الله .قال تعالى:{ وآتى المال على حبه ذوي القربى}[ البقرة: 177] الآية وقال:{ وويل للمشركين الذين لا يُؤتُون الزكاة}[ فصلت: 6 ،7] .واستعمال الإيتاء في إعطاء المال شائع في القرآن متعين أنه المراد هنا .
وإنما عُبر ب{ ما آتوا} دون الصدقات أو الأموال ليعم كل أصناف العطاء المطلوب شرعاً وليعم القليل والكثير ،فلعل بعض المؤمنين ليس له من المال ما تجب فيه الزكاة وهو يعطي مما يكسب .
وجملة{ وقلوبهم وجلة} في موضع الحال وحق الحال إذا جاءت بعد جمل متعاطفة أن تعود إلى جميع الجمل التي قبلها ،أي يفعلون ما ذكر من الأعمال الصالحة بقلوبهم وجوارحهم وهم مضمرون وجَلاً وخوفاً من ربهم أن يرجعوا إليه فلا يجدونه راضياً عنهم ،أو لا يجدون ما يجده غيرهم ممن يفوتهم في الصالحات ،فهم لذلك يسارعون في الخيرات ويكثرون منها ما استطاعوا وكذلك كان شأن المسلمين الأولين .وفي الحديث «أن أهل الصّفة قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم .قال: أو ليس قد جعل الله لكم ما تصّدّقون به ،إن لكم بكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة ،وكل تكبيرة صدقة ،وأمر بالمعروف صدقة ،ونهي عن المنكر صدقة» .
وقال أبو مسعود الأنصاري: لما أمرنا بالصدقة كما نحامل فيصيب أحدنا المد فيتصدق به .ومما يشير إلى معنى هذه الآية قوله تعالى:{ ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً}[ الإنسان: 8 10] الآيات .