وتقدم الكلام على نظير قوله{ وإن جاهداك لتشرك بي إلى فلا تطعهما} في سورة العنكبوت ( 8 ) ،سوى أنه قال هنا{ على أن تُشرِك بي} وقال في سورة العنكبوت{ لِتُشْرِك بِي} فأما حرف{ على} فهو أدلّ على تمكن المجاهدة ،أي مجاهدة قوية للإشراك ،والمجاهدة: شدة السعي والإلحاح .والمعنى: إن ألحَّا وبالغا في دعوتك إلى الإشراك بي فلا تطعهما .وهذا تأكيد للنهي عن الإصغاء إليهما إذا دعَوَا إلى الإشراك .وأما آية العنكبوت فجيء فيها بلام العلة لظهور أن سعداً كان غنياً عن تأكيد النهي عن طاعة أمه لقوة إيمانه .
وقال القرطبي: إن امرأة لقمان وابنه كانا مُشركَيْن فلم يزل لقمان يعظهما حتى آمنا ،وبه يزيد ذكر مجاهدة الوالدين على الشرك اتضاحاً .
والمصاحبة: المعاشرة .ومنه حديث معاوية بن حيدة « أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم من أحقُّ الناس بحسن صحابتي ؟قال: أمَّك » الخ .
والمعروف: الشيء المتعارف المألوف الذي لا ينكر فهو الشيء الحسن ،أي صاحبْ والديْك صحبةً حسنة ،وانتصب{ معروفاً} على أنه وصف لمصدر محذوف مفعول مطلق ل{ صاحِبْهُما ،} أي صِحاباً معروفاً لأمثالهما .وفهم منه اجتناب ما ينكر في مصاحبتهما ،فشمل ذلك معاملة الابن أبويه بالمنكر ،وشمل ذلك أن يدعو الوَالدُ إلى ما ينكره الله ولا يرضى به ولذلك لا يُطاعَان إذا أمرَا بمعصية .وفهم من ذكر{ وصاحبْهما في الدنيا معروفاً} أثر قوله{ وإن جاهداك على أن تشرك بي} الخ ...أن الأمر بمعاشرتهما بالمعروف شامل لحالة كون الأبوين مشركين فإن على الابن معاشرتهما بالمعروف كالإحسان إليهما وصلتهما .وفي الحديث: أن أسماء بنت أبي بكر قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمي جاءت راغبة أفأصلها ؟فقال: نعم ،صلي أمَّككِ ،وكانت مشركة وهي قتيلة بنت عبد العزى .وشمل المعروف ما هو معروف لهما أن يفعلاه في أنفسهما ،وإن كان منكراً للمسلم فلذلك قال فقهاؤنا: إذا أنفق الولد على أبويه الكافرين الفقيرين وكان عادتهما شرب الخمر اشترى لهما الخمر لأن شرب الخمر ليس بمنكر للكافر ،فإن كان الفعل منكراً في الدينين فلا يحلّ للمسلم أن يشايع أحد أبويه عليه .واتباعُ سبيل من أناب هو الاقتداء بسيرة المنيبين لله ،أي الراجعين إليه ،وقد تقدم ذكر الإنابة في سورة الروم ( 33 ) عند قوله{ منيبين إليه} وفي سورة هود ( 88 ) .فالمراد بمن أناب: المقلعون عن الشرك وعن المنهيات التي منها عقوق الوالدين وهم الذين يدعون إلى التوحيد ومن اتبعوهم في ذلك .
وجملة{ ثم إلي مرجعكم} معطوفة على الجمل السابقة و{ ثم} للتراخي الرتبي المفيد للاهتمام بما بعدها ،أي وعلاوة على ذلك كله إليَّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون .وضمير الجمع للإنسان والوالدين ،أي مرجع الجميع .وتقديم المجرور للاهتمام بهذا الرجوع أو هو للتخصيص ،أي لا ينفعكم شيء مما تأملونه من الأصنام .وفرع على هذا{ فأنبئكم} الخ ...والإنباء كناية عن إظهار الجزاء على الأعمال لأن الملازمة بين إظهار الشيء وبين العلم به ظاهرة .وجملة{ ثم إليّ مرجعكم} وَعد ووعيد .وفي هذه الضمائر تغليب الخطاب على الغيبة لأن الخطاب أهم لأنه أعرف .