وجملة:{ يومئذ تحدث أخبارها} الخ جواب{ إذا} باعتبار ما أبدل منها من قوله:{ يومئذ يصدر الناس} فيومئذ بدل من{ يومئذ تحدث أخبارها} .
واليوم يطلق على النهار مع ليلهِ فيكون الزلزال نهاراً وتتبَعه حوادث في الليل مع انكدار النجوم وانتثارها وقد يراد باليوم مطلق الزمان .
و{ تحدث أخبارها} هو العامل في{ يومئذ} وفي البدل ،والتقدير يوم إذْ تزلْزلُ الأرض وتُخرج أثقالها ويقول الناس: ما لَهَا تحدّث أخبارها الخ .
و{ أخبارها} مفعول ثاننٍ لفعل{ تحدث} لأنه مما ألحق بظن لإِفادة الخَبَر عِلماً ،وحذف مفعوله الأول لظهوره ،أي تحدث الإِنسان لأن الغرض من الكلام هو إخبارها لما فيه من التهويل .
وضمير{ تحدث} عائد إلى{ الأرض} .
والتحديث حقيقته: أن يصدر كلام بخبر عن حَدث .وورد في حديث الترمذي عن أبي هريرة قال: «قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية{ يومئذ تحدث أخبارها} قال: أتدرون ما أخبارها ؟قالوا: الله ورسوله أعلم قال: فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها تقول: عَمل كذا وكذا فهذه أخبارها» اه .
وجُمع{ أخبارها} باعتبار تعدد دلالتها على عدد القائلين{ ما لها} وإنما هو خبر واحد وهو المبيَّن بقوله:{ بأن ربك أوحى لها} .
وانتصب{ أخبارها} على نزع الخافض وهو باء تعدية فعل{ تحدث} .