{ ومن يَهدِ الله} يحكم بهدايته{ فهو المهتدِ} ، بإخلاصه وطاعته .{ ومن يُضلل} بحكم بضلاله فلا ولي له يهديه ، أو يقضي بعقوبته فلا ناصر يمنعه من عقابه{ عُمياً وبُكماً وصُمّا} حقيقة زيادة في عقابهم ثم أبصروا لقوله:{ ورأى المجرمون النار} [ الكهف:53] وتكلموا فدعوا هنالك بالثبور ، و{ سمعوا لها تغيظا وزفيرا} [ الفرقان:12] ، أو لا يزول حواسهم فهم عمي عما يسرهم ، بكم عما ينفعهم ، صم عما يمتعهم ."عح "{ خَبَتْ} سكن لهبها{ زدناهم سعيرا} التهاباً ولا يخف عذابهم إذا خبت .