{ ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طَعِموا} [ 93] يعني من الخمر قبل التحريم{ إذا ما اتقوا} يعني في أداء الفرائض{ وآمنوا} يعني بالله ورسوله ،{ وعملوا الصالحات} يعني البر والمعروف ،{ ثم اتقوا وأحسنوا} يعني بعمل النوافل فالتقوى الأول عمل الفرائض ، والتقوى الثاني عمل النوافل ، فأما الميسر:فهو القمار ، وأما الأنصاب ففيها وجهان:أحدهما:أنها الأصنام تعبد قاله الجمهور ، والثاني:أنها أحجار [ حول] الكعبة يذبحون لها قاله مقاتل وأما الأزلام فهي قداح من خشب يستقسم بها على ما قدمناه وقوله{ رجس} يعني حراماً ، وأصل الرجس:المستقذر الممنوع منه فعبّر به عن الحرام لكونه ممنوعاً منه ثم قال{ من عمل الشيطان} أي مما يدعو إليه الشيطان ويأمر به لأنه [ لا] يأمر إلا بالمعاصي ولا ينهى إلا عن الطاعات .