طعم: ذاق ،وتأتي بمعنى أكل .
جناح: إثم أو جُرم .
ليس على الذين آمنوا وصدّقوا بالله ورسوله ،وأتوا بصالح الأعمال إثمٌ فيما يأكلون من الطيبات ولا فيما سبق أن أكلوه من المحرّمات قبل علمهم بتحريمها ،شرط أن يبتعدوا عنها بعد الآن ،وأن يستمروا على خوفهم من الله وتصديقهم بما شرعه لهم من أحكام .والله يحب المتقربين إليه بنوافل الأعمال التي يرضاها .
والاتقاء الأول في هذه الآية: هو الاتقاء بتلقي أمر الله بالقبول والتصديق .والاتقاء الثاني: الاتقاء بالثبات على التصديق ،وترك التبديل والتغيير .والاتقاء الثالث: هو الاتقاء بالإحسان ،والتقرب بنوافل الأعمال .