وقوله:( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ):قال مجاهد:لكل منهما حد لا يعدوه ولا يقصر دونه ، إذا جاء سلطان هذا ذهب هذا ، وإذا ذهب سلطان هذا جاء سلطان هذا .
وقال عبد الرزاق:أخبرنا معمر ، عن الحسن في قوله:( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ) قال:ذلك ليلة الهلال .
وروى ابن أبي حاتم هاهنا عن عبد الله بن المبارك أنه قال:إن للريح جناحا ، وإن القمر يأوي إلى غلاف من الماء .
وقال الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح:لا يدرك هذا ضوء هذا ، ولا هذا ضوء هذا .
وقال عكرمة في قوله ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ):يعني:أن لكل منهما سلطانا ، فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل .
وقوله:( ولا الليل سابق النهار ):يقول:لا ينبغي إذا كان الليل أن يكون ليل آخر حتى يكون النهار ، فسلطان الشمس بالنهار ، وسلطان القمر بالليل .
وقال الضحاك:لا يذهب الليل من هاهنا حتى يجيء النهار من هاهنا . وأومأ بيده إلى المشرق .
وقال مجاهد:( ولا الليل سابق النهار ) يطلبان حثيثين ، ينسلخ أحدهما من الآخر .
والمعنى في هذا:أنه لا فترة بين الليل والنهار ، بل كل منهما يعقب الآخر بلا مهلة ولا تراخ ; لأنهما مسخران دائبين يتطالبان طلبا حثيثا .
وقوله:( وكل في فلك يسبحون ) يعني:الليل والنهار ، والشمس والقمر ، كلهم يسبحون ، أي:يدورون في فلك السماء . قاله ابن عباس ، وعكرمة ، والضحاك ، والحسن ، وقتادة ، وعطاء الخراساني .
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم:في فلك بين السماء والأرض . رواه ابن أبي حاتم ، وهو غريب جدا ، بل منكر .
قال ابن عباس وغير واحد من السلف:في فلكة كفلكة المغزل .
وقال مجاهد:الفلك كحديد الرحى ، أو كفلكة المغزل ، لا يدور المغزل إلا بها ، ولا تدور إلا به .