ثم قال تعالى:( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) وهذا تهديد وترهيب .
ذكر الأحاديث الواردة في [ بيان] تحريم الخمر:
قال الإمام أحمد:حدثنا سريج ، حدثنا أبو معشر ، عن أبي وهب مولى أبي هريرة ، عن أبي هريرة قال:حرمت الخمر ثلاث مرات ، قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وهم يشربون الخمر ويأكلون الميسر ، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما ، فأنزل الله:( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس ) إلى آخر الآية [ البقرة:219] . فقال الناس:ما حرم علينا ، إنما قال:( فيهما إثم كبير ) وكانوا يشربون الخمر ، حتى كان يوما من الأيام صلى رجل من المهاجرين ، أم أصحابه في المغرب ، خلط في قراءته ، فأنزل الله [ عز وجل] آية أغلظ منها:( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) [ النساء:43] وكان الناس يشربون ، حتى يأتي أحدهم الصلاة وهو مفيق . ثم أنزلت آية أغلظ من ذلك:( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) قالوا:انتهينا ربنا . وقال الناس:يا رسول الله ، ناس قتلوا في سبيل الله ، [ وناس] ماتوا على سرفهم كانوا يشربون الخمر ويأكلون الميسر ، وقد جعله الله رجسا من عمل الشيطان؟ فأنزل الله تعالى:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) إلى آخر الآية ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"لو حرم عليهم لتركوه كما تركتم ". انفرد به أحمد .
وقال الإمام أحمد:حدثنا خلف بن الوليد ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة عن عمر بن الخطاب [ رضي الله عنه] أنه قال:لما نزل تحريم الخمر قال:اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت هذه الآية التي في البقرة:( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ) فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال:اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت الآية التي في سورة النساء:( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى:ألا يقربن الصلاة سكران . فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال:اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت الآية التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ:( فهل أنتم منتهون ) قال عمر:انتهينا .
وهكذا رواه أبو داود والترمذي والنسائي من طرق ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي وعن أبي ميسرة - واسمه عمرو بن شرحبيل الهمداني - عن عمر ، به . وليس له عنه سواه ، قال أبو زرعة:ولم يسمع منه . وصحح هذا الحديث علي بن المديني والترمذي .
وقد ثبت في الصحيحين عن عمر بن الخطاب أنه قال في خطبته على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم:أيها الناس ، إنه نزل تحريم الخمر وهي من خمسة:من العنب ، والتمر ، والعسل ، والحنطة ، والشعير ، والخمر ما خامر العقل .
وقال البخاري:حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن بشر ، حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، حدثني نافع عن ابن عمر قال:نزل تحريم الخمر وإن بالمدينة يومئذ لخمسة أشربة ما فيها شراب العنب .
حديث آخر:قال أبو داود الطيالسي:حدثنا محمد بن أبي حميد ، عن المصري - يعني أبا طعمة قارئ مصر - قال:سمعت ابن عمر يقول:نزلت في الخمر ثلاث آيات ، فأول شيء نزل:( يسألونك عن الخمر والميسر ) الآية [ البقرة:219] فقيل:حرمت الخمر . فقالوا:يا رسول الله ، ننتفع بها كما قال الله تعالى . قال:فسكت عنهم ثم نزلت هذه الآية:( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) [ النساء:43] . فقيل:حرمت الخمر ، فقالوا:يا رسول الله ، إنا لا نشربها قرب الصلاة ، فسكت عنهم ثم نزلت:( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"حرمت الخمر ".
حديث آخر:قال الإمام أحمد:، حدثنا يعلى ، حدثنا محمد بن إسحاق ، عن القعقاع بن حكيم ; أن عبد الرحمن بن وعلة قال:سألت ابن عباس عن بيع الخمر ، فقال:كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف - أو:من دوس - فلقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"يا فلان ، أما علمت أن الله حرمها؟ "فأقبل الرجل على غلامه فقال:اذهب فبعها . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"يا فلان ، بماذا أمرته؟ "فقال:أمرته أن يبيعها . قال:"إن الذي حرم شربها حرم بيعها ". فأمر بها فأفرغت في البطحاء .
رواه مسلم من طريق ابن وهب ، عن مالك ، عن زيد بن أسلم . ومن طريق ابن وهب أيضا ، عن سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد كلاهما - عن عبد الرحمن بن وعلة ، عن ابن عباس ، به . ورواه النسائي ، عن قتيبة ، عن مالك ، به .
حديث آخر:قال الحافظ أبو يعلى الموصلي:حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، حدثنا أبو بكر الحنفي ، حدثنا عبد الحميد بن جعفر ، عن شهر بن حوشب عن تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم راوية من خمر ، فلما أنزل الله تحريم الخمر جاء بها ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك وقال:"إنها قد حرمت بعدك ". قال:يا رسول الله ، فأبيعها وأنتفع بثمنها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لعن الله اليهود ، حرم عليهم شحوم البقر والغنم ، فأذابوه ، وباعوه ، والله حرم الخمر وثمنها ".
وقد رواه أيضا الإمام أحمد فقال:حدثنا روح ، حدثنا عبد الحميد بن بهرام قال:سمعت شهر بن حوشب قال:حدثني عبد الرحمن بن غنم:أن الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر ، فلما كان عام حرمت جاء براوية ، فلما نظر إليه ضحك ، فقال:أشعرت أنها حرمت بعدك؟ "فقال:يا رسول الله ، ألا أبيعها وأنتفع بثمنها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لعن الله اليهود ، انطلقوا إلى ما حرم عليهم من شحم البقر والغنم فأذابوه ، فباعوا به ما يأكلون ، وإن الخمر حرام وثمنها حرام ، وإن الخمر حرام وثمنها حرام ، وإن الخمر حرام وثمنها حرام ".
حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ابن لهيعة ، عن سليمان بن عبد الرحمن عن نافع بن كيسان أن أباه أخبره أنه كان يتجر في الخمر في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه أقبل من الشام ومعه خمر في الزقاق ، يريد بها التجارة ، فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله ، إني جئتك بشراب طيب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"يا كيسان ، إنها قد حرمت بعدك ". قال:فأبيعها يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنها قد حرمت وحرم ثمنها ". فانطلق كيسان إلى الزقاق ، فأخذ بأرجلها ثم هراقها .
حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا يحيي بن سعيد ، عن حميد عن أنس قال:كنت أسقي أبا عبيدة بن الجراح وأبي بن كعب وسهيل بن بيضاء ، ونفرا من أصحابه عند أبي طلحة وأنا أسقيهم ، حتى كاد الشراب يأخذ منهم ، فأتى آت من المسلمين فقال:أما شعرتم أن الخمر قد حرمت؟ فما قالوا:حتى ننظر ونسأل ، فقالوا:يا أنس ، اكف ما بقي في إنائك ، فوالله ما عادوا فيها ، وما هي إلا التمر والبسر ، وهي خمرهم يومئذ .
أخرجاه في الصحيحين - من غير وجه - عن أنس وفي رواية حماد بن زيد ، عن ثابت عن أنس قال:كنت ساقي القوم يوم حرمت الخمر في بيت أبي طلحة ، وما شرابهم إلا الفضيخ البسر والتمر ، فإذا مناد ينادي ، قال:اخرج فانظر . فإذا مناد ينادي:ألا إن الخمر قد حرمت ، فجرت في سكك المدينة ، قال:فقال لي أبو طلحة:اخرج فأهرقها . فهرقتها ، فقالوا - أو:قال بعضهم:قتل فلان وفلان وهي في بطونهم . قال:فأنزل الله:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) الآية .
وقال ابن جرير:حدثنا محمد بن بشار ، حدثني عبد الكبير بن عبد المجيد ، حدثنا عباد بن راشد ، عن قتادة عن أنس بن مالك قال:بينما أنا أدير الكأس على أبي طلحة وأبي عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وسهيل بن بيضاء وأبي دجانة ، حتى مالت رؤوسهم من خليط بسر وتمر . فسمعت مناديا ينادي:ألا إن الخمر قد حرمت! قال:فما دخل علينا داخل ولا خرج منا خارج ، حتى أهرقنا الشراب ، وكسرنا القلال ، وتوضأ بعضنا واغتسل بعضنا ، وأصبنا من طيب أم سليم ، ثم خرجنا إلى المسجد ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ:( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) إلى قوله:( فهل أنتم منتهون ) فقال رجل:يا رسول الله ، فما منزلة من مات وهو يشربها؟ فأنزل الله:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا [ إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات] ) الآية ، فقال رجل لقتادة:أنت سمعته من أنس بن مالك ؟ قال:نعم . وقال رجل لأنس بن مالك:أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال:نعم - أو:حدثني من لم يكذب ، ما كنا نكذب ، ولا ندري ما الكذب .
حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا يحيى بن إسحاق ، أخبرني يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن بكر بن سوادة ، عن قيس بن سعد بن عبادة ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن ربي تبارك وتعالى حرم علي الخمر ، والكوبة ، والقنين . وإياكم والغبيراء ، فإنها ثلث خمر العالم ".
حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا يزيد ، حدثنا فرج بن فضالة ، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر ، والكوبة والقنين . وزادني صلاة الوتر ". قال يزيد:القنين:البرابط . تفرد به أحمد .
وقال أحمد أيضا:حدثنا أبو عاصم - وهو النبيل - أخبرنا عبد الحميد بن جعفر ، حدثنا يزيد بن أبي حبيب ، عن عمرو بن الوليد ، عن عبد الله بن عمرو ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من جهنم ". قال:وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء ، وكل مسكر حرام ". تفرد به أحمد أيضا .
حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا وكيع ، حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، عن أبي طعمة - مولاهم - وعن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي أنهما سمعا ابن عمر يقول:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لعنت الخمر على عشرة وجوه:لعنت الخمر بعينها وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها ".
ورواه أبو داود وابن ماجه ، من حديث وكيع ، به .
وقال أحمد:حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا أبو طعمة ، سمعت ابن عمر يقول:خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المربد ، فخرجت معه فكنت عن يمينه ، وأقبل أبو بكر فتأخرت عنه ، فكان عن يمينه وكنت عن يساره . ثم أقبل عمر فتنحيت له ، فكان عن يساره . فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم المربد ، فإذا بزقاق على المربد فيها خمر - قال ابن عمر -:فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدية - قال ابن عمر:وما عرفت المدية إلا يومئذ - فأمر بالزقاق فشقت ، ثم قال:"لعنت الخمر وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها وحاملها ، والمحمولة إليه ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وآكل ثمنها ".
وقال أحمد:حدثنا الحكم بن نافع ، حدثنا أبو بكر بن أبي مريم ، عن ضمرة بن حبيب قال:قال عبد الله بن عمر:أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن آتيه بمدية وهي الشفرة ، فأتيته بها فأرسل بها فأرهفت ثم أعطانيها ، وقال:"اغد علي بها ". ففعلت فخرج بأصحابه إلى أسواق المدينة ، وفيها زقاق الخمر قد جلبت من الشام ، فأخذ المدية مني فشق ما كان من تلك الزقاق بحضرته ، ثم أعطانيها وأمر أصحابه الذين كانوا معه أن يمضوا معي وأن يعاونوني ، وأمرني أن آتي الأسواق كلها فلا أجد فيها زق خمر إلا شققته ، ففعلت ، فلم أترك في أسواقها زقا إلا شققته .
حديث آخر:قال عبد الله بن وهب:أخبرني عبد الرحمن بن شريح وابن لهيعة والليث بن سعد عن خالد بن يزيد ، عن ثابت بن يزيد الخولاني أخبره:أنه كان له عم يبيع الخمر ، وكان يتصدق ، فنهيته عنها فلم ينته ، فقدمت المدينة فتلقيت ابن عباس ، فسألته عن الخمر وثمنها ، فقال:هي حرام وثمنها حرام . ثم قال ابن عباس ، رضي الله عنه:يا معشر أمة محمد ، إنه لو كان كتاب بعد كتابكم ، ونبي بعد نبيكم ، لأنزل فيكم كما أنزل فيمن قبلكم ، ولكن أخر ذلك من أمركم إلى يوم القيامة ، ولعمري لهو أشد عليكم ، قال ثابت:فلقيت عبد الله بن عمر فسألته عن ثمن الخمر ، فقال:سأخبرك عن الخمر ، إني كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فبينما هو محتب حل حبوته ثم قال:"من كان عنده من هذه الخمر فليأتنا بها ". فجعلوا يأتونه ، فيقول أحدهم:عندي راوية . ويقول الآخر:عندي زق أو:ما شاء الله أن يكون عنده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اجمعوه ببقيع كذا وكذا ثم آذنوني ". ففعلوا ، ثم آذنوه فقام وقمت معه ، فمشيت عن يمينه وهو متكئ علي ، فألحقنا أبو بكر ، رضي الله عنه ، فأخرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجعلني عن شماله ، وجعل أبا بكر في مكاني . ثم لحقنا عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه فأخرني ، وجعله عن يساره ، فمشى بينهما . حتى إذا وقف على الخمر قال للناس:"أتعرفون هذه ؟ قالوا:نعم يا رسول الله ، هذه الخمر . قال:"صدقتم ". قال:"فإن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها ، وشاربها وساقيها ، وحاملها والمحمولة إليه ، وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها ". ثم دعا بسكين ، فقال:"اشحذوها ". ففعلوا ، ثم أخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرق بها الزقاق ، قال:فقال الناس:في هذه الزقاق منفعة ، قال:"أجل ، ولكني إنما أفعل ذلك غضبا لله ، عز وجل ، لما فيها من سخطه ". فقال عمر:أنا أكفيك يا رسول الله؟ قال:"لا ".
قال ابن وهب:وبعضهم يزيد على بعض في قصة الحديث . رواه البيهقي .
حديث آخر:قال الحافظ أبو بكر البيهقي:أنبأنا أبو الحسين بن بشران ، أنبأنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا محمد بن عبيد الله المنادي ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا شعبة ، عن سماك ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، قال:أنزلت في الخمر أربع آيات ، فذكر الحديث . قال:وضع رجل من الأنصار طعاما ، فدعانا فشربنا الخمر قبل أن تحرم حتى انتشينا ، فتفاخرنا ، فقالت الأنصار:نحن أفضل . وقالت قريش:نحن أفضل . فأخذ رجل من الأنصار لحي جزور ، فضرب به أنف سعد ففزره ، وكان أنف سعد مفزورا . فنزلت آية الخمر:( إنما الخمر والميسر [ والأنصاب والأزلام] ) إلى قوله تعالى:( فهل أنتم منتهون ) أخرجه مسلم من حديث شعبة .
حديث آخر:قال البيهقي:وأخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أنبأنا أبو علي الرفاء ، حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا حجاج بن منهال ، حدثنا ربيعة بن كلثوم ، حدثني أبي ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:إنما نزل تحريم الخمر في قبيلتين من قبائل الأنصار ، شربوا فلما أن ثمل القوم عبث بعضهم ببعض ، فلما أن صحوا جعل الرجل يرى الأثر بوجهه ورأسه ولحيته ، فيقول:صنع هذا بي ، أخي فلان - وكانوا إخوة ليس في قلوبهم ضغائن - والله لو كان بي رؤوفا رحيما ما صنع هذا بي ، حتى وقعت الضغائن في قلوبهم فأنزل الله هذه الآية:( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان [ فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة] فهل أنتم منتهون ) فقال ناس من المتكلفين:هي رجس ، وهي في بطن فلان ، وقد قتل يوم أحد ، فأنزل الله:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا [ إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين] )
ورواه النسائي في التفسير عن محمد بن عبد الرحيم صاعقة ، عن حجاج بن منهال .
حديث آخر:قال ابن جرير:حدثني محمد بن خلف ، حدثنا سعيد بن محمد الجرمي ، عن أبي تميلة ، عن سلام مولى حفص أبي القاسم ، عن أبي بريدة ، عن أبيه قال:بينا نحن قعود على شراب لنا ، ونحن رملة ، ونحن ثلاثة أو أربعة ، وعندنا باطية لنا ، ونحن نشرب الخمر حلا إذ قمت حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه ، إذ نزل تحريم الخمر:( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر ) إلى آخر الآيتين ( فهل أنتم منتهون ) ؟ فجئت إلى أصحابي فقرأتها إلى قوله:( فهل أنتم منتهون ) ؟ قال:وبعض القوم شربته في يده ، قد شرب بعضها وبقي بعض في الإناء ، فقال بالإناء تحت شفته العليا ، كما يفعل الحجام ، ثم صبوا ما في باطيتهم ، فقالوا:انتهينا ربنا .
حديث آخر:قال البخاري:حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو عن جابر قال:صبح ناس غداة أحد الخمر ، فقتلوا من يومهم جميعا شهداء ، وذلك قبل تحريمها .
هكذا رواه البخاري في تفسيره من صحيحه وقد رواه الحافظ أبو بكر البزار في مسنده:حدثنا أحمد بن عبدة ، حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله يقول:اصطبح ناس الخمر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم قتلوا شهداء يوم أحد ، فقالت اليهود:فقد مات بعض الذين قتلوا وهي في بطونهم .
فأنزل الله:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) ثم قال:وهذا إسناد صحيح . وهو كما قال ، ولكن في سياقته غرابة .
حديث آخر:قال أبو داود الطيالسي:حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال:لما نزل تحريم الخمر قالوا:كيف بمن كان يشربها قبل أن تحرم؟ فنزلت:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) الآية .
ورواه الترمذي ، عن بندار غندر ، عن شعبة ، به نحو . وقال:حسن صحيح .
حديث آخر:قال الحافظ أبو يعلى الموصلي:حدثنا جعفر بن حميد الكوفي ، حدثنا يعقوب القمي ، عن عيسى بن جارية ، عن جابر بن عبد الله قال:كان رجل يحمل الخمر من خيبر إلى المدينة فيبيعها من المسلمين ، فحمل منها بمال ، فقدم بها المدينة ، فلقيه رجل من المسلمين فقال:يا فلان ، إن الخمر قد حرمت فوضعها حيث انتهى على تل ، وسجى عليها بأكسية ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله ، بلغني أن الخمر قد حرمت؟ قال:"أجل "قال:لي أن أردها على من ابتعتها منه؟ قال:"لا يصلح ردها ". قال:لي أن أهديها إلى من يكافئني منها؟ قال:"لا ". قال:فإن فيها مالا ليتامى في حجري؟ قال:"إذا أتانا مال البحرين فأتنا نعوض أيتامك من مالهم ". ثم نادى بالمدينة ، فقال رجل:يا رسول الله ، الأوعية ننتفع بها؟ . قال:"فحلوا أوكيتها ". فانصبت حتى استقرت في بطن الوادي هذا حديث غريب .
حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن السدي ، عن أبي هبيرة - وهو يحيى بن عباد الأنصاري - عن أنس بن مالك أن أبا طلحة سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أيتام في حجره ورثوا خمرا فقال:"أهرقها ". قال:أفلا نجعلها خلا؟ قال:"لا ".
ورواه مسلم وأبو داود والترمذي ، من حديث الثوري ، به نحوه .
حديث آخر:قال ابن أبي حاتم:حدثنا أبي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، حدثنا هلال بن أبي هلال ، عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عمرو قال:إن هذه الآية التي في القرآن:( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) قال:هي في التوراة:"إن الله أنزل الحق ليذهب به الباطل ، ويبطل به اللعب ، والمزامير ، والزفن ، والكبارات - يعني البرابط - والزمارات - يعني به الدف - والطنابير ، والشعر ، والخمر مرة لمن طعمها . أقسم الله بيمينه وعزة حيله من شربها بعد ما حرمتها لأعطشنه يوم القيامة ، ومن تركها بعد ما حرمتها لأسقينه إياها في حظيرة القدس ".
وهذا إسناد صحيح .
حديث آخر:قال عبد الله بن وهب:أخبرني عمرو بن الحارث ; أن عمرو بن شعيب حدثهم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة ، فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ، ومن ترك الصلاة سكرا أربع مرات ، كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال ". قيل:وما طينة الخبال؟ قال:"عصارة أهل جهنم ".
ورواه أحمد ، من طريق عمرو بن شعيب .
حديث آخر:قال أبو داود:حدثنا محمد بن رافع ، حدثنا إبراهيم بن عمر الصنعاني ، قال:سمعت النعمان - هو ابن أبي شيبة الجندي - يقول عن طاوس ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"كل مخمر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال ". قيل:وما طينة الخبال يا رسول الله ؟ قال:"صديد أهل النار ، ومن سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه ، كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال "
تفرد به أبو داود .
حديث آخر:قال الشافعي ، رحمه الله:أنبأنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من شرب الخمر في الدنيا ، ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة ".
أخرجه البخاري ومسلم ، من حديث مالك ، به .
وروى مسلم ، عن أبي الربيع ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن شرب الخمر فمات وهو يدمنها ولم يتب منها لم يشربها في الآخرة ".
حديث آخر:قال ابن وهب:أخبرني عمر بن محمد ، عن عبد الله بن يسار ; أنه سمع سالم بن عبد الله يقول:قال عبد الله بن عمر:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنان بما أعطى ".
ورواه النسائي ، عن عمر بن علي ، عن يزيد بن زريع ، عن عمر بن محمد العمري ، به .
وروى أحمد ، عن غندر ، عن شعبة ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لا يدخل الجنة منان ولا عاق ، ولا مدمن خمر ".
ورواه أحمد أيضا ، عن عبد الصمد ، عن عبد العزيز بن مسلم ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، به . وعن مروان بن شجاع ، عن خصيف ، عن مجاهد ، به ورواه النسائي ، عن القاسم بن زكريا ، عن الحسين الجعفي ، عن زائدة ، عن ابن أبي زياد ، عن سالم بن أبي الجعد ومجاهد ، كلاهما عن أبي سعيد ، به .
حديث آخر:قال أحمد:حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن جابان ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا منان ، ولا ولد زنية ".
وكذا رواه عن يزيد ، عن همام ، عن منصور ، عن سالم ، عن جابان ، عن عبد الله بن عمرو به ، وقد رواه أيضا عن غندر وغيره ، عن شعبة ، عن منصور ، عن سالم ، عن نبيط بن شريط ، عن جابان ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لا يدخل الجنة منان ، ولا عاق والديه ، ولا مدمن خمر ".
ورواه النسائي ، من حديث شعبة كذلك ، ثم قال:ولا نعلم أحدا تابع شعبة ، عن نبيط بن شريط .
وقال البخاري:لا يعرف لجابان سماع من عبد الله ولا لسالم من جابان ولا نبيط .
وقد روي هذا الحديث من طريق مجاهد ، عن ابن عباس - ومن طريقه أيضا ، عن أبي هريرة ، فالله أعلم .
وقال الزهري:حدثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أن أباه قال:سمعت عثمان بن عفان يقول:اجتنبوا الخمر ، فإنها أم الخبائث ، إنه كان رجل فيمن خلا قبلكم يتعبد ويعتزل الناس ، فعلقته امرأة غوية ، فأرسلت إليه جاريتها فقالت:إنا ندعوك لشهادة . فدخل معها ، فطفقت كلما دخل بابا أغلقته دونه ، حتى أفضى إلى امرأة وضيئة عندها غلام وباطية خمر ، فقالت:إني والله ما دعوتك لشهادة ولكن دعوتك لتقع علي أو تقتل هذا الغلام ، أو تشرب هذا الخمر . فسقته كأسا ، فقال:زيدوني ، فلم يرم حتى وقع عليها ، وقتل النفس ، فاجتنبوا الخمر فإنها لا تجتمع هي والإيمان أبدا إلا أوشك أحدهما أن يخرج صاحبه .
رواه البيهقي وهذا إسناد صحيح . وقد رواه أبو بكر بن أبي الدنيا في كتابه "ذم المسكر "عن محمد بن عبد الله بن بزيع ، عن الفضيل بن سليمان النميري ، عن عمر بن سعيد ، عن الزهري ، به مرفوعا والموقوف أصح ، والله أعلم .
وله شاهد في الصحيحين ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق سرقة حين يسرقها وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ".
وقال أحمد بن حنبل:حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال:لما حرمت الخمر قال أناس:يا رسول الله ، أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فأنزل الله:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) الآية . قال:ولما حولت القبلة قال أناس:يا رسول الله ، أصحابنا الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس؟ فأنزل الله:( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) [ البقرة:143] .
وقال الإمام أحمد:حدثنا داود بن مهران الدباغ ، حدثنا داود - يعني العطار - ، عن ابن خثيم ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:"من شرب الخمر لم يرض الله عنه أربعين ليلة ، إن مات مات كافرا ، وإن تاب تاب الله عليه . وإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال ". قالت:قلت:يا رسول الله ، وما طينة الخبال؟ قال:"صديد أهل النار ".
وقال الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما نزلت:( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"قيل لي:أنت منهم ".
وهكذا رواه مسلم والترمذي والنسائي ، من طريقه .
وقال عبد الله بن الإمام أحمد:قرأت على أبي ، حدثنا علي بن عاصم ، حدثنا إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إياكم وهاتان الكعبتان الموسمتان اللتان تزجران زجرا ، فإنهما ميسر العجم ".