وقوله:( والنهار إذا جلاها ) قال مجاهد:أضاء . وقال قتادة:( والنهار إذا جلاها ) إذا غشيها النهار .
قال ابن جرير:وكان بعض أهل العربية يتأول ذلك بمعنى:والنهار إذا جلا الظلمة ، لدلالة الكلام عليها .
قلت:ولو أن هذا القائل تأول [ ذلك] بمعنى ( والنهار إذا جلاها ) أي:البسيطة ، لكان أولى ، ولصح [ تأويله في] قول الله ( والليل إذا يغشاها ) فكان أجود وأقوى ، والله أعلم . ولهذا قال مجاهد:( والنهار إذا جلاها ) إنه كقوله:( والنهار إذا تجلى ) [ الليل:2] . وأما ابن جرير فاختار عود الضمير في ذلك كله على الشمس ، لجريان ذكرها .