وأما قوله:(دعواهم فيها سبحانك اللهم) ، فإن معناه:دعاؤهم فيها:سبحانك اللهم، (12) كما:-
17563- حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج، عن ابن جريج قال:أخبرت أن قوله:(دعواهم فيها سبحانك اللهم) ، قال:إذا مرّ بهم الطيرُ يشتهونه (13)
قالوا:سبحانك اللهم! وذلك دعواهم، فيأتيهم الملك بما اشتهوا، فيسلم عليهم فيردّون عليه، فذلك قوله:( وتحيتهم فيها سلام). قال:فإذا أكلوا حمدوا الله ربّهم، فذلك قوله:(وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين).
17564- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله:(دعواهم فيها سبحانك اللهم) ، يقول:ذلك قولهم فيها ، (وتحيتهم فيها سلام).
17565- حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا عبيد الله الأشجعي قال:سمعت سفيانا يقول:(دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام) ، قال:إذا أرادوا الشيء قالوا:"اللهم "، فيأتيهم ما دَعَوا به.
* * *
وأما قوله:(سبحانك اللهم) ، فإن معناه:تنـزيها لك ، يا رب ، مما أضاف إليك أهل الشرك بك ، من الكذب عليك والفِرْية. (14)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
17566- حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا ابن إدريس قال:سمعت أبي. عن غير واحدٍ عطيةُ فيهم:"سبحان الله "تنـزيهٌ لله.
17567- حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ، حدثنا سفيان، عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال:سمعت موسى بن طلحة قال:سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن "سبحان الله "، قال:إبراء الله عن السوء.
17568- حدثنا أبو كريب ، وأبو السائب ، وخلاد بن أسلم قالوا، حدثنا ابن إدريس قال ، حدثنا قابوس، عن أبيه:أن ابن الكوّاء سأل عليًّا رضي الله عنه عن "سبحان الله "، قال:كلمة رضيها الله لنفسه.
17569- حدثني نصر بن عبد الرحمن الأودي قال ، حدثنا أبو أسامة، عن سفيان بن سعيد الثوري ، عن عثمان بن عبد الله بن موهب الطلحي، عن موسى بن طلحة قال:سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن "سبحان الله "، فقال:تنـزيهًا لله عن السوء. (15)
17570- حدثني علي بن عيسى البزار قال ، حدثنا عبيد الله بن محمد قال ، حدثنا عبد الرحمن بن حماد قال ، حدثني حفص بن سليمان قال ، حدثنا طلحة بن يحيى بن طلحة عن أبيه، عن طلحة بن عبيد الله قال:سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير "سبحان الله "، فقال:هو تنـزيه الله من كل سوء. (16)
17571- حدثني محمد بن عمرو بن تمام الكلبي قال ، حدثنا سليمان بن أيوب قال:حدثني أبي، عن جدي، عن موسى بن طلحة، عن أبيه قال:قلت:يا رسول الله ، قول "سبحان الله "؟ قال:تنـزيه الله عن السوء. (17)
* * *
، (وتحيتهم) ، يقول:وتحية بعضهم بعضًا ، (فيها سلام)، أي:سَلِمْتَ وأمِنْتَ مما ابتُلي به أهل النار. (18)
* * *
والعرب تسمي الملك "التحية "، ومنه قول عمرو بن معد يكرب:
أَزُورُ بِهَــا أَبَــا قَــابُوسَ حَـتَّى
أُنِيــخَ عَــلَى تَحِيَّتِــهِ بِجُــنْدِي (19)
ومنه قول زهير بن جناب الكلبي:
مِــنْ كُــلِّ مَــا نَــالَ الفَتَــى
قَــــدْ نِلْتُــــهُ إلا التَّحِيَّـــهْ
* * *
وقوله:(وآخر دعواهم) ، يقول:وآخر دعائهم (20)، (أن الحمد لله رب العالمين) ، يقول:وآخر دعائهم أن يقولوا:الحمد لله رب العالمين "، ولذلك خففت "أن "ولم تشدّد لأنه أريد بها الحكاية.
-------------------------
الهوامش:
(12) انظر تفسير "الدعوى "فيما سلف 12:303 ، 304 .
(13) في المطبوعة:"فيشتهونه "بالفاء ، وأثبت ما في المخطوطة .
(14) انظر تفسير "سبحان "فيما سلف 14 ، 213 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(15) الأثر:17567 ، 17569 - "سفيان "بن سعيد ، هو الثوري الإمام المشهور .
و "عثمان بن عبد الله بن وهب التيمي "، مولى آل طلحة ينسب إلى جده يقال:"عثمان بن وهب "تابعي ثقة ، روى عن ابن عمر ، وأبي هريرة ، وأم سلمة . مترجم في التهذيب ، وابن أبي حاتم 3 / 1 / 155 .
و "موسى بن طلحة بن عبيد الله التيمي "، تابعي ثقة ، روى عن أبيه وغيره من الصحابة . مترجم في التهذيب ، والكبير 4 / 1 / 286 ، وابن أبي حاتم 4 / 1 / 147 .
وهو خبر مرسل ، وسيأتي موصولا في الذي يليه ، ولكنها أخبار لا يقوم إسنادها .
(16) الأثر:17570 - "علي بن عيسى البزار "، شيخ الطبري ، هو "علي بن عيسى بن يزيد البغدادي الكراجكي ، ثقة ، مضى برقم:2168 .
و "عبيد الله بن محمد بن حفص التميمي ، العيشي "، من ولد عائشة بنت طلحة ، ثقة ، مستقيم الحديث . مترجم في التهذيب ، وابن أبي حاتم 2 / 2 / 335 .
و "عبد الرحمن بن حماد بن عمران بن موسى بن طلحة بن عبيد الله "، منكر الحديث ، لا يحتج به .
مترجم في لسان الميزان 3:412 ، وابن أبي حاتم 2 / 2 / 226 ، ومي زان الاعتدال 2:102 .
و "حفص بن سليمان الأسدي البزار "، ضعيف الحديث ، مضى برقم:5753 ، 11458 .
و "طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي "، وثقه ابن معين وغيره ، وقال البخاري:"منكر الحديث "، وقال في كتاب الضعفاء الصغير ص:46:"وليس بالقوي "، مترجم في التهذيب ، وابن أبي حاتم 2 / 1 / 477 .
وأبوه:"يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي "، تابعي ثقة . مترجم في التهذيب ، والكبير 4 / 2 / 283 ، وابن أبي حاتم 4 / 2 / 160 .
وهذا خبر هالك الإسناد ، كما رأيت .
(17) الأثر:17571 - "محمد بن عمرو بن تمام الكلبي ، المصري "، أبو الكروس ، شيخ الطبري ، مترجم في ابن أبي حاتم 4 / 1 / 34 .
و "سليمان بن أيوب بن سليمان بن عيسى بن موسى بن طلحة "روى نسخة عن أبيه عن آبائه عامة ، أحاديثه لا يتابع عليها ، وروى أحاديث مناكير . وذكره ابن حبان في الثقات . مترجم من التهذيب وابن أبي حاتم 2 / 1 / 101 .
وهذا خبر ضعيف الإسناد أيضًا .
(18) انظر تفسير "التحية "فيما سلف 8:586 - 590 .
(19) من قصيدة طويلة له ، رواها أبو علي القالي في أماليه 3:147 - 150 ، واللسان ( حيا ) ، مع اختلاف في الرواية .
(20) انظر تفسير "الدعوى "فيما سلف ص:30 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .