القول في تأويل قوله تعالى:إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:إنما مثل ما تباهون في الدنيا وتفاخرون به من زينتها وأموالها ، مع ما قد وُكِّلَ بذلك من التكدير والتنغيص وزواله بالفناء والموت،،كمثل ماءٍ أنـزلناه من السماء، يقول:كمطر أرسلناه من السماء إلى الأرض، (فاختلط به نبات الأرض) ، يقول:فنبت بذلك المطر أنواعٌ من النبات ، مختلطٌ بعضها ببعض، كما:-
17598- حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء الخراساني، عن ابن عباس قوله:(إنما مَثَل الحياة الدنيا كماء أنـزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض) ، قال:اختلط فنبت بالماء كل لون مما يأكل الناس ، كالحنطة والشعير وسائر حبوب الأرض والبقول والثمار، وما يأكله الأنعام والبهائم من الحشيش والمراعي. (17)
* * *
وقوله:(حتى إذا أخذت الأرض زخرفها) يعني:ظهر حسنها وبهاؤها (18)، (وازينت) ، يقول:وتزينت (19)، ( وظن أهلها) ، يعني:أهل الأرض ، ( أنهم قادرون عليها) ، يعني:على ما أنبتت.
* * *
وخرج الخبر عن "الأرض "والمعنى للنبات، إذا كان مفهوما بالخطاب ما عُنِي به.
* * *
وقوله:(أتاها أمرنا ليلا أو نهارًا) ، يقول:جاء الأرض ،"أمرنا "، يعني:قضاؤنا بهلاك ما عليها من النبات،إما ليلا وإما نهارًا، (فجعلناها)، يقول:فجعلنا ما عليها، (حصيدًا) يعني:مقطوعة مقلوعة من أصولها. (20)
* * *
،وإنما هي "محصودة "صرفت إلى "حصيد ".
* * *
، ( كأن لم تغن بالأمس) ، يقول:كأن لم تكن تلك الزروع والنبات على ظهر الأرض نابتةً قائمة على الأرض قبل ذلك بالأمس.
* * *
وأصله:من "غَنِيَ فلان بمكان كذا ، يَغْنَى به "، إذا أقام به، (21) كما قال النابغة الذبياني:
غَنِيَــتْ بِـذَلِكَ إِذْ هُـمُ لَـكَ جِـيرَةٌ
مِنْهَــا بِعَطْــفِ رِسَــالَةٍ وَتَـوَدُّد (22)
* * *
يقول:فكذلك يأتي الفناء على ما تتباهون به من دنياكم وزخارفها، فيفنيها ويهلكها كما أهلك أمرُنا وقضاؤنا نبات هذه الأرض بعد حسنها وبهجتها ، حتى صارت كأن لم تغن بالأمس، كأن لم تكن قبل ذلك نباتًا على ظهرها.
يقول الله جل ثناؤها:(كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون) ، يقول:كما بينَّا لكم أيها الناس ، مثل الدنيا وعرّفناكم حكمها وأمرها، كذلك نُبين حججنا وأدلَّتنا لمن تفكَّر واعتبر ونظر. (23)
وخصَّ به أهل الفكر، لأنهم أهل التمييز بين الأمور ، والفحص عن حقائق ما يعرض من الشُّبَه في الصدور.
* * *
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
17599- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله:(حتى إذا أخذت الأرض زخرفها)، الآية،:أي والله، لئن تشبَّثَ بالدنيا وحَدِب عليها ، لتوشك الدنيا أن تلفظه وتقضي منه.
17600- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:( وازينت) ، قال:أنبتت وحسُنَت .
17601- حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا ابن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، قال:سمعت مروان يقرأ على المنبر هذه الآية:(حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا وَمَا كَانَ اللهُ لِيُهْلِكَهَا إِلا بِذُنُوبِ أَهْلِهَا) ، قال:قد قرأتها، وليست في المصحف. فقال عباس بن عبد الله بن العباس:هكذا يقرؤها ابن عباس. فأرسلوا إلى ابن عباس فقال:هكذا أقرأني أبيُّ بن كعب. (24)
17602- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:( كأن لم تغن بالأمس ) ، يقول:كأن لم تعشْ ، كأن لم تَنْعَم.
17603- حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يقول:في قراءة أبيّ:( كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ وَمَا أَهْلَكْنَاهَا إِلا بِذُنُوبِ أَهْلِهَا كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (25)
* * *
واختلفت القراء في قراءة قوله:(وازينت) .
فقرأ ذلك عامة قراء الحجاز والعراق:(وَازَّيَّنَتْ) بمعنى:وتزينت، ولكنهم أدغموا التاء في الزاي لتقارب مخرجيهما، وأدخلوا ألفا ليوصل إلى قراءته، إذ كانت التاء قد سكنت ، والساكن لا يُبْتَدأ به.
* * *
وحكي عن أبي العالية ، وأبي رجاء ، والأعرج ، وجماعة أخر غيرهم ، أنهم قرءوا ذلك:(وَأَزْيَنَتْ) على مثال "أفعلت ".
* * *
قال أبو جعفر:والصواب من القراءة في ذلك:(وَازَّيَّنَتْ) لإجماع الحجة من القراء عليها.
--------------------------
الهوامش:
(17) انظر تفسير "الأنعام "فيما سلف 13:280 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(18) انظر تفسير "الزخرف "فيما سلف 12:55 ، 56 .
(19) انظر تفسير "الزينة "فيما سلف ص:37 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(20) انظر مجاز القرآن لأبي عبيدة 1:277 .
(21) انظر تفسير "غني بالمكان "فيما سلف 12:569 ، 570 .
(22) ديوانه:65 ، وسيأتي في التفسير 12:66 ( بولاق ) ، وغيرهما ، من قصيدته المشهورة التي وصف فيها المتجردة ، وقبله:
فِــي إثْــرِ غانيـةٍ رَمَتْـكَ بِسَـهْمِاَ
فأَصَـابَ قَلْبَـكَ غَـيْرَ أَنْ لَـمْ تَقْصِدِ
وكان في المطبوعة:"إذ هم لي جيرة "، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو مطابق لرواية ديوانه .
(23) انظر تفسير "تفصيل الآيات "فيما سلف ص:24 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(24) الأثر:17601 - "الحارث "، هو:"الحارث بن أبي أسامة "، ثقة ، مضى مرارًا .
و "عبد العزيز "، هو:"عبد العزيز "بن أبان الأموي ، كذاب خبيث ، وضاع للأحاديث ، مضى مرارًا ، آخرها رقم:14333 .
وأما "عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام "، فلم أجحد له ذكرا في التوراة .
وأبوه "أبو بكر بن عبد الرحمن "، "راهب قريش "، ثقة ، عالم ، عاقل ، سخي ، كثير الحديث ، أحد فقهاء المدينة السبعة . ترجم له ابن حجر في التهذيب ، وابن سعد في الطبقات 5:153 والزبيري في نسب قريش:303 ، 304 . وذكر ابن سعد ولده فقال:"فولد أبو بكر:عبد الرحمن لا بقية له،وعبد الله ، وعبد الملك ، وهشاما . . . ". ولم يذكر ذلك الزبيري في نسب قريش ، ولكنه ذكر قصة قال في أولها "فقال لابنه عبد الله اذهب إلى عمك المغيرة بن عبد الرحمن . . . "ثم قال في نفس القصة بعد قليل:"فذهب عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن ":"وسماه ابن سعد لما عد أولاد ، أبي بكر بن عبد الرحمن:عبد الرحمن "، ولكن نص ابن سعد مخالف لما قال الحافظ ابن حجر فهما عنده رجلان بلا شك في ذلك . ولم أجد ما أستقصي من الأخبار حتى أفضل في هذا الاختلاف . و "عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن "، ليس بثقة . و "مروان "، هو:"مروان بن الحكم ". وهذا الخبر كما ترى ، هالك الإسناد من نواحيه . والقراءة التي فيه إذا صحت من غير هذا الطريق الهالك ، فهي قراءة تفسير ، كما هو معروف ، وكما أشرنا إليه مرارًا في أشباهها . ولا يجل لقارئ أنة يقرأ بمثلها على أنها نص التلاوة ، لشذوذها ، ولمخالفتها رسم المصحف بالزيادة ، بغير حجة يجب التسليم لها .
(25) الأثر:17603 - "أبو أسامة "، هو "حماد بن أسامة بن يزيد القرشي "، ثقة ، روى له الجماعة مضى مرارًا .
"وإسماعيل "، هو "إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي "، ثقة ، روى له الجماعة ، مضى مرارًا . وأما "أبو سلمة بن عبد الرحمن "، فلم يسمع من أبي بن كعب . فهو إسناد مرسل .