القول في تأويل قوله تعالى:قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (68)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:قال هؤلاء المشركون بالله من قومك ، يا محمد:(اتخذ الله ولدًا)، وذلك قولهم:"الملائكة بنات الله ". يقول الله منـزهًا نفسه عما قالوا وافتروا عليه من ذلك:"سبحان الله "، تنـزيهًا لله عما قالوا وادَّعوا على ربهم (58)،"هو الغني"يقول:الله غنيٌّ عن خلقه جميعًا، فلا حاجة به إلى ولد، (59) لأن الولد إنما يَطْلُبه من يطلبه ، ليكون عونًا له في حياته وذكرًا له بعد وفاته، والله عن كل ذلك غنيٌّ، فلا حاجة به إلى معين يعينه على تدبيره ، ولا يبيدُ فيكون به حاجة إلى خلف بعده، (له ما في السموات وما في الأرض) ، يقول تعالى ذكره:لله ما في السموات وما في الأرض مِلْكًا ، والملائكةُ عباده وملكه، فكيف يكون عبد الرجل وملكه له ولدًا؟ يقول:أفلا تعقلون أيها القوم خطأ ما تقولون؟، (إن عندكم من سلطان بهذا) ، يقول:ما عندكم أيها القوم ، بما تقولون وتدّعون من أن الملائكة بنات الله ، من حجة تحتجون بها،وهي السلطان (60)،أتقولون على الله قولا لا تعلمون حقيقته وصحته، وتضيفون إليه ما لا يجوز إضافته إليه ، جهلا منكم بما تقولون ، بغير حجة ولا برهان؟
-------------------------
الهوامش:
(58) انظر تفسير "سبحان "فيما سلف ص:47 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(59) انظر تفسير "الغني "فيما سلف 12:126 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(60) انظر تفسير "السلطان "فيما سلف 12:523 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .