القول في تأويل قوله تعالى:إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (23)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:إن الذين صدقوا الله ورسوله ، وعملوا في الدنيا بطاعة الله،و "أخبتوا إلى ربهم ".
* * *
واختلف أهل التأويل في معنى "الإخبات ".
فقال بعضهم:معنى ذلك:وأنابوا إلى ربهم.
*ذكر من قال ذلك:
18095- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال حدثني عمي قال، حدثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأخبتوا إلى ربهم)، قال:"الإخبات "، الإنابة.
18096- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله:(وأخبتوا إلى ربهم) ، يقول:وأنابوا إلى ربهم.
* * *
وقال آخرون:معنى ذلك:وخافوا.
*ذكر من قال ذلك:
18097- حدثني المثنى قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال:حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس في قوله:(وأخبتوا إلى ربهم) ، يقول:خافوا.
* * *
وقال آخرون:معناه:اطمأنوا.
*ذكر من قال ذلك:
18098- حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى وحدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله، عن ورقاء،عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد:(وأخبتوا إلى ربهم) ، قال:اطمأنوا.
18099- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله.
18100- حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، مثله.
* * *
وقال آخرون:معنى ذلك:خشعوا.
*ذكر من قال ذلك:
18101- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة:(وأخبتوا إليهم ربهم)، "الإخبات "، التخشُّع والتواضع
قال أبو جعفر:وهذه الأقوال متقاربة المعاني ، وإن اختلفت ألفاظها، لأن الإنابة إلى الله من خوف الله، ومن الخشوع والتواضع لله بالطاعة، والطمأنينة إليه من الخشوع له، غير أن نفس "الإخبات "، عند العرب:الخشوع والتواضع.
* * *
وقال:(إلى ربهم) ، ومعناه:وأخبتوا لربهم. وذلك أن العرب تضع "اللام "موضع "إلى "و "إلى "موضع "اللام "كثيًرا، كما قال تعالى:بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا، [سورة الزلزلة:5] بمعنى:أوحى إليها. وقد يجوز أن يكون قيل ذلك كذلك، لأنهم وصفوا بأنهم عمدوا بإخباتهم إلى الله.
* * *
وقوله:(أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون) ، يقول:هؤلاء الذين هذه صفتهم ، هم سكان الجنة الذين لا يخرجون عنها ولا يموتون فيها، ولكنهم فيها لابثُون إلى غير نهاية. (10)
-------------------
الهوامش:
(10) انظر تفسير "أصحاب الجنة "و "الخلود "في فهارس اللغة ( صحب ) ، ( خلد ) .