القول في تأويل قوله تعالى:وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) ، وسماه الله "كذبًا "لأن الذين جاؤوا بالقميص وهو فيه، كذَبوا ، فقالوا ليعقوب:"هو دم يوسف "، ولم يكن دمه، وإنما كان دم سَخْلةٍ، (10) فيما قيل .
*ذكر من قال ذلك:
18843- حدثني أحمد بن عبد الصمد الأنصاري قال، حدثنا أبو أسامة، عن شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ، في قوله:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) قال:دم سخلة. (11)
18844- حدثنا الحسن بن محمد قال، حدثنا شبابة قال، حدثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) قال:دم سخلة، شاة.
18845- حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله:(بدم كذب) قال:دم سخلة،يعني:شاة .
18846- حدثني المثنى ، قال:حدثنا أبو حذيفة ، قال:حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله:(بدم كذب) قال:دم سخلةٍ، شاة.
18847- حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله:(بدم كذب) قال:كان ذلك الدم كذبًا ، لم يكن دمَ يوسف.
18848- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين ، قال، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد:(بدم كذب) قال:دم سخلة، شاة.
18849- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق، عن إسرائيل، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله:(بدم كذب) قال:بدم سخلة.
18850- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي ، قال:ذبحوا جديًا من الغنم ، ثم لطَّخوا القميص بدمه ، ثم أقبلوا إلى أبيهم ، فقال يعقوب:إن كان هذا الذئبُ لرحيما! كيف أكل لحمه ولم يخرق قميصه؟ يا بني، يا يوسف ما فعل بك بنو الإماء!
18851- حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا سفيان الثوري، عن سماك بن حرب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) قال:لو أكله السبع لخرق القميص.
18852- حدثنا الحسن بن محمد ، قال، حدثنا أبو خالد ، قال، حدثنا سفيان بإسناده عن ابن عباس، مثله ،إلا أنه قال:لو أكله الذئب لخرَّق القميص.
18853- حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا سفيان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) ، قال:لو كان الذئب أكله لخرَّقه.
18854- حدثني عبيد الله بن أبي زياد قال، حدثنا عثمان بن عمرو قال، حدثنا قرة ، عن الحسن ، قال:جيء بقميص يوسف إلى يعقوب ، فجعل ينظر إليه فيرى أثر الدم، ولا يرى فيه خَرْقًا ، قال:يا بني ما كنت أعهدُ الذئب حليمًا؟
18855- حدثنا أحمد بن عبد الصمد الأنصاري ، قال، حدثنا أبو عامر العقدي ، عن قرة ، قال:سمعت الحسن يقول:لما جاؤوا بقميص يوسف ، فلم ير يعقوب شقًّا ، قال:يا بني ، والله ما عهدت الذئب حليمًا؟ (12)
18856- حدثنا محمد بن المثنى قال، حدثنا حماد بن مسعدة ، عن عمران بن مسلم ، عن الحسن ، قال:لما جاء إخوة يوسف بقميصه إلى أبيهم ، قال:جعل يقلبه فيقول:ما عهدت الذئب حليمًا؟ أكل ابني، وأبقى على قميصه !
18857- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) قال:لما أتوا نبيَّ الله يعقوب بقميصه ، قال:ما أرى أثرَ سبع ولا طعْنٍ، ولا خرْق.
18858- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:(بدم كذب) الدم الكذب ، لم يكن دم يوسف.
18859- حدثنا القاسم ، قال:حدثنا الحسين ، قال:حدثنا هشيم ، قال:أخبرنا مجالد ، عن الشعبي قال:ذبحوا جديًا ولطخوه من دمه. فلما نظر يعقوب إلى القميص صحيحًا ، عرف أن القوم كذبوه. فقال لهم:إن كان هذا الذئب لحليمًا ، حيث رَحم القميص ولم يرحم ابني ! فعرف أنهم قد كذبوه.
18860- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبو أسامة ، عن سيفان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس:(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) قال:لما أتي يعقوب بقميص يوسف ، فلم ير فيه خرقًا ، قال:كذبتم ، لو أكله السبع لخرق قميصه !
18861- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا إسحاق الأزرق ، ويعلى ، عن زكريا ، عن سماك ، عن عامر قال:كان في قميص يوسف ثلاث آيات:حين جاؤوا على قميصه بدم كذب . قال:وقال يعقوب:لو أكله الذئب لخرقَ قميصه.
18862- حدثنا الحسن بن محمد ، قال:حدثنا محمد قال، حدثنا زكريا ، عن سماك ، عن عامر قال:إنه كان يقول:في قميص يوسف ثلاث آيات:حين ألقي على وجه أبيه فارتد بصيرًا ، وحين قُدَّ منْ دُبُر ، وحين جاؤوا على قميصه بدم كذب.
18863- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عامر قال:كان في قميص يوسف ثلاث آيات:الشقُّ ، والدم ، وألقاه على وجه أبيه فارتدَّ بصيرًا.
18864- حدثنا ابن بشار قال ، حدثنا أبو عامر قال ، حدثنا قرة ، عن الحسن ، قال:لما جيء بقميص يوسف إلى يعقوب ، فرأى الدم ولم ير الشق قال:ما عهدت الذئب حليمًا؟
18865-..... قال، حدثنا حماد بن مسعدة قال، حدثنا قرة ، عن الحسن ، بمثله .
* * * *
فإن قال قائل:كيف قيل:(بدم كذب) وقد علمت أنه كان دمًا لا شك فيه ، وإن لم يكن كان دم يوسف؟
قيل:في ذلك من القول وجهان:
أحدهما:أن يكون قيل (بدم كذب) لأنه كُذِب فيه كما يقال ":الليلة الهلالُ"، وكما قيل:فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ[ سورة البقرة 16]. وذلك قولٌ كان بعض نحويي البصرة يقوله.
والوجه الآخر:وهو أن يقال:هو مصدر بمعنى "مفعول ". وتأويله:وجاؤوا على قميصه بدم مكذوب ،كما يقال:"ما له عقل ولا معقول "، و "لا له جَلَد ولا له مجْلود ". والعرب تفعل ذلك كثيرًا ، تضع "مفعولا "في موضع المصدر ، والمصدر في موضع مفعول ، كما قال الراعي:
حَــتَّى إذَا لــم يَــتْرُكُوا لِعِظَامِـهِ
لَحْمًـــا وَلا لِفـــؤادِهِ مَعْقــول (13)
وذلك كان يقوله بعض نحويي الكوفة . (14)
* * *
وقوله:(قال بل سولت لكم أنفسكم أمرًا) يقول تعالى ذكره:قال يعقوب لبنيه الذين أخبروه أن الذئب أكل يوسف مكذبا لهم في خبرهم ذلك:ما الأمر كما تقولون، ( بل سوّلت لكم أنفسكم أمرًا) يقول:بل زيَّنت لكم أنفسكم أمرًا في يوسف وحسنته، ففعلتموه كما:-
18866- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة:قال (بل سوّلت لكم أنفسكم أمرًا) ، قال:يقول:بل زينت لكم أنفسكم أمرًا.
* * *
وقوله:(فصبر جميل) يقول:فصبري على ما فعلتم بي في أمر يوسف صبرٌ جميل ،أو فهو صبر جميل.
* * *
وقوله (والله المستعان على ما تصفون) يقول:واللهَ أستعين على كفايتي شرّ ما تصفون من الكذب (15) .
* * *
وقيل ":إن الصبر الجميل "، هو الصبر الذي لا جزع فيه.
*ذكر من قال ذلك:
18867- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:(فصبر جميل) قال:ليس فيه جزع.
18868- حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
18869- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة ، قال، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
18870- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو نعيم ، قال:حدثنا سفيان ، عن مجاهد:(فصبر جميل) في غير جزع.
18871- .... قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
18872- ..... قال، حدثنا عمرو بن عون قال، أخبرنا هشيم ، عن عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة ، قال:سئل رسول الله صلى اللهعليه وسلم عن قوله:(فصبر جميل) قال:صبر لا شكوى فيه. قال:من بثّ فلم يصبر. (16)
18873- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثنا هشيم قال، أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة:أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله:(فصبر جميل) قال:صبر لا شكوى فيه. (17)
18874-... قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد:(فصبر جميل):ليس فيه جزع.
18875- حدثنا الحسن بن محمد قال، حدثنا شبابة قال، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
18876- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا الثوري ، عن رجل ، عن مجاهد في قوله:(فصبر جميل):قال:في غير جزع.
18877- حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا الثوري ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
18878- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا الثوري ، عن بعض أصحابه قال:يقال:ثلاث من الصبر:أن لا تحدِّث بوجعك ، ولا بمصيبتك ، ولا تزكّي نفسك ،
قال أخبرنا الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت:أن يعقوب النبيّ صلى الله عليه وسلم كان قد سقط حاجبَاه ، فكان يرفعهما بخرقةٍ ، فقيل له:ما هذا؟ قال:طول الزمان ، وكثرة الأحزان! فأوحى الله تبارك وتعالى إليه:يا يعقوب، أتشكوني؟ قال:يا رب خطيئة أخطأتها ، فاغفرها لي.
* * *
وقوله:(والله المستعان على ما تصفون) . (18)
18879- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة:(والله المستعان على ما تصفون ) أي على ما تكذبون.
* * *
----------------------
الهوامش:
(10) "السخلة". ولد الشاة من المعز والضأن ، ذكرًا كان أو أنثى .
(11) الأثر:18843 -"أحمد بن عبد الصمد بن علي بن عيسى الأنصاري الزرقي"،"أبو أيوب"، شيخ الطبري ، مشهور لا بأس به . مترجم في تاريخ بغداد 4:270 ، ولسان الميزان 1:214 ، وروى عنه الطبري في تاريخه 5:22 ، في موضع واحد . وانظر ما سيأتي رقم:18855 .
(12) الأثر 18855 -"أحمد بن عبد الصمد الأنصاري"، انظر ما سلف رقم:18843 .
(13) جمهرة أشعار العرب:175 ، وغيرها ، من ملحمته المشهورة ، قالها لعبد الملك بن مروان ، وكان بعض عماله على الصدقات ، قد أوقع ببني نمير قوم الراعي ، لأن قيسًا كانت زبيرية الهوى ، فقال:
أَخَلِيفَــةَ الرَّحْــمَنِ إنَّــا مَعْشَــرٌ
حُنَفَــاءُ نَسْــجُدُ بُكْــرَةً وأصِيـلاَ
عَــرَبٌ , نَـرَى لِلـهِ فـي أمْوالِنـا
حَــقَّ الزَّكــاةِ مُــنَزَّلاً تــنزيلاَ
إنَّ السُّــعاةَ عَصَـوْكَ يَـوْمَ أمْـرَتَهُمْ
وأتَـوْا دَواهِـيَ , لـو عَلِمْتَ , وغُولا
ثم يقول له:
أخَـذُوا العَـرِيفَ فَقَطَّعُـوا حَيْزُومَـهُ
بِالأصْبَحِيَّـــةِ قائمًـــا مَغْلُــولاً
حَــتَّى إذَا لَـمْ يَـتْرُكُوا ...........
. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
جَـاءوا بِصَكِّـهِمُ , وَأَحْـدَبَ أَسْـأَرَتْ
مِنْــهُ السِّــياطُ يَرَاعَــةً إجْـفِيلا
وهي من جيد الشعر .
(14) هو الفراء في معاني القرآن ، في تفسير هذه الآية .
(15) انظر تفسير"الوصف"فيما سلف 12:10 ، 11 ، 152 .
(16) الأثر:18872 -"حبان بن أبي جبلة المصري"، أحد العشرة الذين بعثهم عمر ، ليفقهوا أهل مصر ، مضى برقم:2195 ، 10180 . أما"عبد الرحمن بن يحيى"، فلم أعرف من يكون ، وقد سلف في مثل هذا الإسناد برقم:10180 ، وظن أخي هناك أنه قد يكون"عبد الرحمن بن زياد بن أنعم"، ولكن قد اتفق أن يكون في الموضعين ، يكون في الموضعين ، على تباعدهما"عبد الرحمن بن يحيى"، فهذا مبعد له عن التصحيف والتحريف ، إلا أن يكون هذا أحد الرواة عن حبان ، لم نعرفه . وعسى أن يأتي في التفسير بعد ما يوضحه . ثم انظر أيضًا الإسناد الذي يليه .
(17) الأثر:18873 -"عبد الرحمن بن يحيى"، انظر التعليق السابق .
(18) انظر تفسير"الوصف"فيما سلف ص:584 ، تعليق 1 ، والمراجع هناك .