القول في تأويل قوله تعالى:وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وراودت امرأة العزيز، وهي التي كان يوسفُ في بيتها [ يوسفَ] عن نفسه، (1) أن يواقعها، كما:-
18964 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:ولما بلغ أشدَّه، راودته التي هو في بيتها عن نفسه، امرأة العزيز.
18965 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو , قال:حدثنا أسباط , عن السدي:(وراودته التي هو في بيتها عن نفسه) قال:أحبته.
18966 - .... قال:وحدثني أبي , عن إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , قال:قالت:تعالَهْ.
* * *
وقوله:(وغلقت الأبواب)، يقول:وغلقت المرأة أبواب البيوت عليها وعلى يوسف، لما أرادت منه وراودته عليه , بابًا بعد باب.
* * *
وقوله:(وقالت هيت لك)، اختلفت القرأة في قراءة ذلك . فقرأته عامة قرأة الكوفة والبصرة:(هَيْتَ لَكْ) بفتح , الهاء والتاء , بمعنى:هلمَّ لك، وادن وتقرَّب , كما قال الشاعر لعلي بن أبي طالب رضوان الله عليه:(2)
أَبْلِــــغْ أَمِــــيرَ الْمُـــؤْمِنِينَ
أَخَــــا العِـــرَاقِ إذَا أَتَيْنَـــا
أَنَّ العِــــــرَاقَ وَأَهْلَــــــهُ
عُنُـــقٌ إِلَيْـــكَ فَهَيْــتَ هَيْتَــا (3)
يعني:تعال واقرب.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك تأوّله من قرأه كذلك:
18967 - حدثني محمد بن عبد الله المخرمي , قال:حدثنا أبو الجواب , قال:حدثنا عمار بن رزيق , عن الأعمش , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس:(هيت لك) قال:هلمَّ لك. (4)
18968- حدثني المثنى , قال:حدثنا عبد الله بن صالح , قال:حدثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله:(هيت لك) قال:هلم لك.
18969 - حدثني محمد بن سعد , قال:حدثني أبي , قال:حدثني عمي , قال:حدثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قال:(هيت لك) تقول:هلمّ لك.
18970 - حدثني المثنى , قال:حدثنا حجاج , قال:حدثنا حماد , عن عاصم بن بهدلة , عن زرّ بن حبيش , أنه كان يقرأ هذا الحرف:(هيتَ لك) نصبًا، أي:هلم لك.
18971 - حدثنا القاسم , قال:حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , قال:قال ابن جريج , قال ابن عباس , قوله:(هيت لك) قال:تقول:هلم لك.
18972 - حدثني أحمد بن سهيل الواسطي , قال:حدثنا قرة بن عيسى , قال:حدثنا النضر بن عربيّ الجزري , عن عكرمة , مولى ابن عباس , في قوله:(هيت لك) قال:هلم لك،قال:هي بالحَوْرانية. (5)
18973 - حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:(وقالت هيت لك) قال الحسن:يقول:هلم لك.
18974 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , عن الحسن:(هيت لك) يقول بعضهم:هلم لك.
18975 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:(وقالت هيت لك) قال:هلم لك،وهي بالقبطية.
18976 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عبد الوهاب بن عطاء , عن عمرو , عن الحسن:(هيت لك) قال:كلمة بالسريانية، أي:عليك.
18977 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عبد الوهاب , عن سعيد , عن قتادة , عن الحسن:(هيت لك) قال:هلمَّ لك.
18978 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا خلف بن هشام , قال:حدثنا محبوب , عن قتادة , عن الحسن:(هيت لك) قال:هلم لك.
18979 - ... قال:حدثنا عفان , قال:حدثنا حماد , عن عاصم , عن زرّ:(هيت لك) ، أي:هلم.
18980 - حدثني الحارث , قال:حدثنا عبد العزيز , قال:حدثنا الثوري , قال:بلغني في قوله:(هيت لك) قال:هلم لك.
18981 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال:حدثنا أبو عبيد , قال:حدثنا علي بن عاصم , عن خالد الحذاء , عن عكرمة , عن ابن عباس أنه قرأ:(هيت لك) وقال:تدعوه إلى نفسها .
18982 - حدثني محمد بن عمرو , قال:حدثنا أبو عاصم , قال:حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , في قول الله تعالى:(هيت لك) قال:لغة عربية، تدعُوه بها .
18983 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , قال:حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله،إلا أنه قال:لغة بالعربية، تدعوه بها إلى نفسها .
18984 - حدثنا الحسن , قال:حدثنا شبابة , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثل حديث محمد بن عمرو سواء .
18985 - حدثنا القاسم , قال:حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , مثله .
18986 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال:حدثنا القاسم , قال:حدثنا هشيم , عن يونس , عن الحسن:(هيت لك) بفتح الهاء والتاء , وقال:تقول:هلم لك.
18987 - حدثني الحارث قال:قال أبو عبيد:كان الكسائي يحكيها،يعني:(هيت لك) قال:وقال:وهي لغة لأهل حوران وقعت إلى الحجاز , معناها:"تعال ". قال:وقال أبو عبيدة:سألت شيخًا عالمًا من أهل حوران , فذكر أنها لغتُهم، يعرفها.
18988 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:(هيت لك) قال:تعال.
18989 - حدثني يونس , قال:أخبرنا ابن وهب , قال:قال ابن زيد , في قوله:(وقالت هيت لك) قال:هلمَّ لك، إليَّ.
* * *
وقرأ ذلك جماعة من المتقدمين:"وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ"بكسر الهاء، وضم التاء، والهمزة , بمعنى:تهيَّأت لك , من قول القائل:"هئت للأمر أهِيء هَيْئَةً".
وممن روي ذلك عنه ابن عباس، وأبو عبد الرحمن السلمي، وجماعة غيرهما .
18990 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال:حدثنا القاسم , قال:حدثنا الحجاج , عن هارون , عن أبان العطار , عن قتادة:أن ابن عباس قرأها كذلك، مكسور الهاء، مضمومة التاء . قال أحمد:قال أبو عبيدة:لا أعلمها إلا مهموزة.
18991 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عبد الوهاب , عن أبان العطار , عن عاصم , عن أبي عبد الرحمن السلمي:"هِئْتُ لَكَ"أي:تهيأت لك.
18992 - .... قال:حدثنا عبد الوهاب , عن سعيد , عن قتادة , عن عكرمة , مثله .
18993 - حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة , قال:كان عكرمة يقول:تهيأت لك.
18994 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , قال:"هِئْتُ لَكَ"قال عكرمة:تهيأت لك .
18995 - حدثني المثنى , قال:حدثنا الحجاج , قال:حدثنا حماد , عن عاصم بن بهدلة , قال:كان أبو وائل يقول:"هِئْتُ لَكَ":أي تهيأت لك. وكان أبو عمرو بن العلاء والكسائي ينكران هذه القراءة .
18996 - حدثت عن علي بن المغيرة , قال:قال أبو عبيدة معمر بن المثنى:شهدت أبا عمرو وسأله أبو أحمد،أو أحمد،وكان عالما بالقرآن (6) [وكان لألاء، ثم كبر، فقعد في بيته، فكان يؤخذ عنه القرآن، ويكون مع القضاة، فسأله] عن قول من قال:"هِئْتُ لَكَ"بكسر الهاء، وهمز الياء. فقال:أبو عمرو:[سى] (7) إي:باطل، جعلها ,"فعلت "من "تهيأت ",فهذا الخندق، (8) فاستعرض العربَ حتى تنتهي إلى اليمن , هل تعرف أحدًا يقول:"هئت لك "؟ (9)
18997 - حدثني الحارث , قال:حدثنا القاسم , قال:لم يكن الكسائي يحكي &; 16-30 &; "هئت لك "عن العرب.
* * *
وقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة:"هِيتَ لَكَ"بكسر الهاء، وتسكين الياء، وفتح التاء.
* * *
وقرأه بعض المكيين:"هَيْتُ لَكَ"بفتح الهاء، وتسكين الياء، وضم التاء.
* * *
وقرأه بعض البصريين , وهو عبد الله بن إسحاق:"هَيْتِ لَكَ"بفتح الهاء، وكسر التاء.
* * *
وقد أنشد بعض الرواة بيتًا لطرفة بن العبد في"هيت "بفتح الهاء، وضم التاء , وذلك:
لَيْسَ قَــومِي بِــالأبْعَدِينَ إذَا مَــا
قَــالَ دَاعٍ مِــنَ الْعَشِــيرَةِ هَيْـتُ (10)
* * *
قال أبو جعفر:وأولى القراءة في ذلك , قراءة من قرأه:(هَيْتَ لَكَ) بفتح الهاء والتاء , وتسكين الياء , لأنها اللغة المعروفة في العرب دون غيرها , وأنها فيما ذُكِر قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
18998 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا الثوري , عن الأعمش , عن أبي وائل , قال ابن مسعود:قد سمعت القرأة، فسمعتهم متقاربين , فاقرءوا كما عُلِّمتم , وإياكم والتنطع والاختلاف , فإنما هو كقول أحدكم:"هلم "و "تعال ". ثم قرأ عبد الله:(هَيْتَ لَكَ) فقلت:يا أبا عبد الرحمن، إن ناسًا يقرءونها:"هَيْتُ لَكَ"فقال عبد الله:إني أقرؤها كما عُلِّمْت، أحبُّ إليَّ. (11)
18999 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا جرير , عن الأعمش , عن أبي وائل , قال:سمعت عبد الله بن مسعود يقرأ هذه الآية:( وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ) قال:فقالوا له:ما كنا نقرؤها إلا "هَيْتُ لَكَ"، فقال عبد الله:إنّي أقرؤها كما عُلِّمت، أحبُّ إليّ. (12)
19000 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا ابن عيينة , عن منصور , عن أبي وائل , قال:قال عبد الله:(هَيْتَ لَكَ) فقال له مسروق:إن ناسًا يقرءونها:"هَيْتُ لَكَ"فقال:دعوني , فإني أقرأ كما أقرئت أحبُّ إليّ. (13)
19001 - حدثني المثنى , قال:حدثنا آدم العسقلاني , قال:حدثنا شعبة , عن الأعمش , عن شقيق , عن ابن مسعود قال:(هَيْتَ لَكَ) بنصب الهاء، والتاء، وبلا همز. (14)
* * *
وذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى:أنَّ العرب لا تثني"هيت "ولا تجمع ولا تؤنث، (15) وأنها تصوره في كل حال،, وإنّما يتبين العدد بما بعد , وكذلك التأنيث والتذكير. وقال:تقول للواحد:"هيت لك ",وللإثنين:"هيت لكما ",وللجمع:"هيت لكم ",وللنساء:"هيت لكن ". (16)
* * *
وقوله:(قال معاذ الله) يقول جل ثناؤه:قال يوسف إذ دعته المرأة &; 16-32 &; إلى نفسها، وقالت له:"هلم إلي":أعتصم بالله من الذي تدعوني إليه، واستجير به منه. (17)
* * *
وقوله:(إنه ربي أحسن مثواي) يقول:إن صاحبك وزوجك سيدي، (18) كما:-
19002 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:(معاذ الله إنه ربي) قال:سيدي.
19003 - .... قال:حدثنا ابن نمير , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح:(إنه ربي) قال:سيدي.
19004 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا شبابة , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19005 - حدثني محمد بن عمرو , قال:حدثنا أبو عاصم , قال:حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19006 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , قال:حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19007 - حدثنا القاسم , قال:حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد:(قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي) قال:سيدي،يعني:زوج المرأة.
19008 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:(قال معاذ الله إنه ربي) يعني:إطفير. يقول:إنه سيدي.
* * *
وقوله:(أحسن مثواي) يقول:أحسن منـزلتي، وأكرمني وائتمنني , فلا أخونه، (19) كما:-
19009 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:(أحسن مثواي) أمنني على بيته وأهله.
19010 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو , قال:حدثنا أسباط , عن السدي:(أحسن مثواي) فلا أخونه في أهله.
19011 - حدثنا القاسم , قال:حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد:(أحسن مثواي) قال:يريد يوسف سيدَه زوجَ المرأة.
* * *
وقوله:(إنه لا يفلح الظالمون) يقول:إنه لا يدرك البقاء , ولا ينجح من ظلم، (20) ففعل ما ليس له فعله. وهذا الذي تدعوني إليه من الفجور، ظلم وخيانة لسيدي الذي ائتمنني على منـزله، كما:-
19012 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:(إنه لا يفلح الظالمون) قال:هذا الذي تدعوني إليه ظلم , ولا يفلح من عمل به.
* * *
----------------------
الهوامش:
(1) الزيادة بين القوسين ، لا يستقيم الكلام إلا بها .
(2) لم أعرف الآن قائله .
(3) مجاز القرآن لأبي عبيدة 1:305 ، واللسان ( هيت ) ، ( عنق ) . وقوله:"عنق إليك"أي مائلون إليك ، كأنهم لووا أعناقهم إليك شوقًا أو ترقبًا .
(4) الأثر:18967 -"محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي"، شيخ الطبري سلف مرارًا .
"أبو الجواب"، هو"الأحوص بن جواب الضبي"، روى عن سفيان الثوري ، وسعير ابن الخمس ، وعمار بن رزيق ، وغيرهم . كان ثقة ، وربما وهم . مترجم في التهذيب ، والكبير 1 / 2 / 59 ، وابن أبي حاتم 1 / 1 / 328 .
"وعمار بن رزيق الضبي"،"أبو الأحوص"، ثقة مضى برقم:10191 .
(5) الأثر:18972 -"أحمد بن سهيل الواسطي"شيخ الطبري . قال الحاكم:"في حديثه بعض المناكير"، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال:حدثنا عنه حبيش بن عبد الله النهشلي بواسط . مترجم في ميزان الاعتدال 1:48 ، ولسان الميزان 1:185 .
وأما"قرة بن عيسى"فلم أجد من يسمى بهذا الاسم . ولكن الذي يروي عن"النضر بن عربي"هو:"بشر بن عبيس بن مرحوم العطار"، مترجم في التهذيب وابن أبي حاتم 1 / 1 / 362 .
وأما"النضر بن عربي الجزري الباهلي"ثقة لا بأس به ، مضى برقم:1307 ، 5864 ، وكان في المطبوعة"النضر بن علي الجزري"، غير ما في المخطوطة وأساء .
(6) هذه الزيادة بين القوسين ، من كتاب أبي عبيدة ، مجاز القرآن 1:305 . وقوله"لألاء"، هو بائع اللؤلؤ ، ويقال أيضًا:"لأء"و لأل"( بتشديد الهمزة بعد هاء ألف ) على وزن"نجار".
(7) هكذا رسم الكلمة في المخطوطة ، وف المطبوعة"ينسى"، وفي مجاز القرآن"بنسى"، ( بكسر النون ، وسكون الباء ، وكسر السين ، بعدها ياء ) ، وأنا في شك من ذلك كله ، وأخشى أن تكون"بسبس"( بفتح فسكون ففتح ) و"البسبس"، الباطل ، و"البسابس"مثله .
(8) "الخندق"، هو خندق سابور ، حفره من مدينة"هيت"، يشق طف البادية إلى كاظمة ، مما يلي البصرة ، وجعل عليه المسالح . وشرحه أبو عبيدة في المجاز شرحًا وافيًا ، فراجعه هناك .
(9) الأثر:18996 - هو نص كلام أبي عبيدة في مجاز القرآن 1:305 - 306 .
(10) لم أجد البيت في مكان آخر .
(11) الأثر:18998 - هذا إسناد صحيح ، مر تفسير مثله مرارًا ، وسيأتي من طرق مختصرًا . وهذا الخبر رواه البخاري في صحيحه (الفتح 8:274، 275،) ، مختصرا. ورواه أبو داود أيضًا مختصرا في سننه 4:52 ، 53 برقم:4004 ، 4005 . ورواه أبو جعفر فيما سلف من طرق أخرى ، مختصرًا ، ليس فيه"هيت لك"، برقم:48 ، في أول الكتاب . وفصل الحافظ ابن حجر في الفتح ، الكلام فيه بما لا مزيد عليه .
(12) الأثر:- 18999 - مكرر الأثر السالف ، مختصرًا .
(13) الأثر:- 19000 - مكرر الأثرين السالفين ، من طريق أخرى صحيحة ، مختصر .
(14) الأثر:19001 - مختصر الآثار السالفة ، من طريق صحيحة .
(15) في المطبوعة:"هيت لك"، وأثبت ما في المخطوطة .
(16) انظر مجاز القرآن لأبي عبيدة 1:305 .
(17) انظر تفسير"عاذ"فيما سلف 15:352 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(18) انظر تفسير"الرب"فيما سلف 1:141 ، 142 / 12:385 ، 386 ، وغيرهما في فهارس اللغة ( ربب ) .
(19) انظر تفسير"المثوى"فيما سلف ص:18 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(20) انظر تفسير"الفلاح"فيما سلف 15:156 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك .