القول في تأويل قوله تعالى:وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
قال أبو جعفر:ذكر أنَّ امرأة العزيز لما هَمَّت بيوسف وأرادت مُراودته , جعلت تذكر له محاسنَ نفسه , وتشوّقه إلى نفسها، كما:-
19013 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد , قال:حدثنا أسباط , عن السدي:(ولقد همت به وهم بها) قال:قالت له:يا يوسف، ما أحسن شعرك! قال:هو أوَّل ما ينتثر من جسدي . قالت:يا يوسف، ما أحسن وجهك ! قال:هو للتراب يأكله . فلم تزل حتى أطمعته , فهمَّت به وهم بها، فدخلا البيت , وغلَّقت الأبواب , وذهب ليحلّ سراويله , فإذا هو بصورة يعقوب قائمًا في البيت، قد عضَّ على إصبعه، يقول:"يا يوسف لا تواقعها (21) فإنما مثلك ما لم تواقعها مثل الطير في جو السماء لا يطاق , ومثلك إذا واقعتها مثله إذا مات ووقع إلى الأرض لا يستطع أن يدفع عن نفسه. ومثلك ما لم تواقعها مثل الثور الصعب الذي لا يُعمل عليه , ومثلك إن واقعتها مثل الثور حين يموت فيدخل النَّمل في أصل قرنيه لا يستطيع أن يدفع عن نفسه "، فربط سراويله , وذهب ليخرج يشتدُّ , (22) فأدركته , فأخذت بمؤخر قميصه من خلفه فخرقته، حتى أخرجته منه وسقط , وطرحه يوسف واشتدَّ نحو الباب. (23)
19014 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:أكبَّت عليه - يعني المرأة - تُطمعه مرة وتخيفه أخرى , وتدعوه إلى لذّة من حاجة الرجال في جمالها وحسنها وملكها , وهو شاب مستقبل يجد من شَبق الرجال ما يجد الرجل ; حتى رَقَّ لها مما يرى من كَلَفها به , ولم يتخوَّف منها حتى همَّ بها وهمَّت به , حتى خلوا في بعض بُيوته.
* * *
ومعنى "الهم بالشيء "، في كلام العرب:حديث المرء نفسه بمواقعتِه , ما لم يُواقِع &; 16-35 &; . (24)
* * *
فأما ما كان من هم يوسف بالمرأة وهمها به , فإن أهل العلم قالوا في ذلك ما أنا ذاكره , وذلك ما:-
19015 - حدثنا أبو كريب وسفيان بن وكيع , وسهل بن موسى الرازي , قالوا:حدثنا ابن عيينة , عن عثمان بن أبي سليمان , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس , سئل عن همّ يوسف ما بلغ؟ قال:حَلّ الهِمْيان , وجلس منها مجلس الخاتن (25)،لفظ الحديث لأبي كريب. (26)
19016 - حدثنا أبو كريب , وابن وكيع , قالا حدثنا ابن عيينة , قال:سمع عبيد الله بن أبي يزيد ابن عباس في (ولقد همت به وهم بها) قال:جلس منها مجلس الخاتن , وحلّ الهميان.
19017 - حدثنا زياد بن عبد الله الحسَّاني , وعمرو بن علي , والحسن بن محمد , قالوا:حدثنا سفيان بن عيينة , عن عبد الله بن أبي يزيد , قال:سمعت ابن عباس سئل:ما بلغ من همّ يوسف؟ قال:حلّ الهميان , وجلس منها مجلس الخاتن.
19018 - حدثني زياد بن عبد الله , قال:حدثنا محمد بن أبي عدي , عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , قال:سألت ابن عباس:ما بلغ من همّ يوسف؟ قال:استلقت له , وجلس بين رجليها.
19019 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا يحيى بن يمان , عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة:(ولقد همت به وهم بها) قال:استلقت له , وحلّ ثيابه.
19020 - حدثني المثنى , قال:حدثنا قبيصة بن عقبة , قال:حدثنا سفيان , عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس:(ولقد همت به وهم بها) ، ما بلغ؟ قال:استلقت له وجلس بين رجليها , وحلّ ثيابه،أو ثيابها.
19021 - حدثني المثنى , قال:حدثنا إسحاق , قال:حدثنا يحيى بن سعيد , عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , قال:سألت ابن عباس ما بلغ من همّ يوسف؟ قال:استلقت على قفاها , وقعد بين رجليها لينـزعَ ثيابه.
19022 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع،وحدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي , عن نافع بن عمر , عن ابن أبي مليكة , قال:سئل ابن عباس , عن قوله:(ولقد همت به وهم بها) ما بلغ من هم يوسف؟ قال:حل الهميان،يعني السَّراويل .
19023 - حدثنا أبو كريب وابن وكيع , قالا حدثنا ابن إدريس , قال:سمعت الأعمش , عن مجاهد , في قوله:(ولقد همت به وهم بها) قال:حلَّ السراويل حتى أَلْيَتيه (27) واستلقت له.
19024 - حدثنا زياد بن عبد الله الحساني , قال:حدثنا مالك بن سعير , قال:حدثنا الأعمش , عن مجاهد , في قوله:(ولقد همت به وهم بها) قال:حلّ سراويله , حتى وقع على أَلْيَتيه. (28)
19025 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:(ولقد همت به وهم بها) قال:جلس منها مجلس الرجل من امرأته.
19026 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , قال:حدثنا شبل , قال:حدثني القاسم بن أبي بزة:(ولقد همت به وهم بها) قال:أمّا همّها به , فاستلقت له،وأما همُّه بها، فإنه قعد بين رجليها ونـزع ثيابه.
19027 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثني حجاج بن محمد , عن ابن جريج , قال:أخبرني عبد الله بن أبي مليكة , قال:قلت لابن عباس:ما بلغ من همّ يوسف؟ قال:استلقت له , وجلس بين رجليها ينـزع ثيابه.
19028 - حدثني المثنى , قال:حدثنا الحماني , قال:حدثنا يحيى بن اليمان , عن سفيان , عن علي بن بذيمة , عن سعيد بن جبير وعكرمة , قالا حلّ السراويل , وجلس منها مجلس الخاتن.
19029 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد العنقزي , عن شريك , عن جابر , عن مجاهد:(ولقد همت به وهم بها) قال:استلقت , وحلّ ثيابه حتى بلغ ألياته. (29)
19030 - حدثني الحارث , قال:حدثنا عبد العزيز , قال:حدثنا قيس , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(ولقد همت به وهم بها) قال:أطلق تِكَّة سراويله.
19031 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا ابن عيينة , عن عثمان بن أبي سليمان , عن ابن أبي مليكة , قال:شهدت ابن عباس سئل عن هم يوسف ما بلغ؟ قال:حلّ الهِميان , وجلس منها مجلس الخاتن.
* * *
فإن قال قائل:وكيف يجوز أن يوصف يوسف بمثل هذا، وهو لله نبيّ؟
قيل:إن أهل العلم اختلفوا في ذلك.
فقال بعضهم:كان من ابتلي من الأنبياء بخطيئة , (30) فإنما ابتلاه الله بها، ليكون من الله عز وجلّ على وَجَلٍ إذا ذكرها , فيجد في طاعته إشفاقًا منها , ولا يتّكل على سعة عفو الله ورحمته.
* * *
وقال آخرون:بل ابتلاهم الله بذلك، ليعرّفهم موضع نعمته عليهم , بصفحه عنهم، وتركه عقوبتَه عليه في الآخرة.
* * *
وقال آخرون:بل ابتلاهم بذلك ليجعلهم أئمة لأهل الذنوب في رَجاء رحمة الله , وترك الإياس من عفوه عنهم إذا تابوا.
* * *
وأما آخرون ممن خالف أقوال السلف وتأوَّلوا القرآن بآرائهم , فإنهم قالوا في ذلك أقوالا مختلفة.
فقال بعضهم:معناه:ولقد همت المرأة بيوسف , وهمَّ بها يوسف أن يضربها أو ينالها بمكروه لهمِّها به مما أرادته من المكروه , لولا أنّ يوسف رأى برهان ربه , وكفَّه ذلك عما همّ به من أذاها،لا أنها ارتدعت من قِبَل نفسها . قالوا:والشاهد على صحة ذلك قوله:(كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء) قالوا:فالسوء هُو ما كان همَّ به من أذاها , وهو غير "الفحشاء ".
* * *
وقال آخرون منهم:معنى الكلام:ولقد همت به، فتناهى الخبرُ عنها. ثم ابتدئ الخبر عن يوسف , فقيل:"وهم بها يوسف لولا أن رأى برهان ربه ". كأنهم وجَّهوا معنى الكلام إلى أنَّ يوسف لم يهمّ بها , وأن الله إنما أخبر أنَّ يوسف لولا رؤيته برهان ربه لهمَّ بها , ولكنه رأى برهان ربه فلم يهمَّ بها , كما قيل:وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلا، [النساء:83].
* * *
قال أبو جعفر:ويفسد هذين القولين:أن العرب لا تقدم جواب "لولا "قبلها , لا تقول:"لقد قمت لولا زيد ",وهي تريد ":لولا زيد لقد قمت ",هذا مع خلافهما جميع أهل العلم بتأويل القرآن، الذين عنهم يؤخذ تأويله.
* * *
وقال آخرون منهم:بل قد همَّت المرأة بيوسف، وهم يوسف بالمرأة , غير أن همَّهما كان تميِيلا منهما بين الفعل والترك، (31) لا عزمًا ولا إرادة. قالوا:ولا حرج في حديث النفس، ولا في ذكر القلب، إذا لم يكن معهما عزْمٌ ولا فعلٌ.
* * *
وأما "البرهان "الذي رآه يوسف، فترك من أجله مواقعة الخطيئة , فإن أهل العلم مختلفون فيه.
فقال بعضهم:نودي بالنهي عن مواقعة الخطيئة .
* ذكر من قال ذلك:
19032 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا ابن عيينة , عن عثمان بن أبي سليمان , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:نودي:يا يوسف، أتزني , فتكون كالطير وَقَع ريشه، فذهب يطير فلا ريش له؟
19033 - .... قال:حدثنا ابن عيينة , عن عثمان بن أبي سليمان , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس , قال:لم يُعْطِ على النداء، (32) حتى رأى برهان ربه , قال:تمثالَ صورة وجه أبيه،قال سفيان:عاضًّا على أصبعه،فقال:يا يوسف، تزني , فتكون كالطير ذهب ريشه؟
19034 - حدثني زياد بن عبد الله الحساني , قال:حدثني محمد بن أبي عدي , عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , قال:قال ابن عباس:نُودي:يا ابن يعقوب، لا تكن كالطائر له ريش , فإذا زنى ذهب ريشه، أو قعد لا ريش له. قال:فلم يُعْطِ على النداء، (33) فلم يزد على هذا،قال ابن جريج:وحدثني غير واحد , أنه رأى أباه عاضًّا على إصبعه.
19035 - حدثني أبو كريب , قال:حدثنا وكيع،وحدثنا ابن وكيع قال:حدثنا أبي، ، عن نافع بن عمر , عن ابن أبي مليكة , قال:قال ابن عباس:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:نودي فلم يسمع , فقيل له:يا ابن يعقوب، تريد أن تزني، فتكون كالطير نتف فلا ريش له؟
19036 - حدثنا ابن حميد . قال:حدثنا سلمة , عن طلحة , عن عمرو الحضرمي , عن ابن أبي مليكة , قال:بلغني أنّ يوسف لما جلس بين رجلي المرأة فهو يحلّ هميانه، نودي:يا يوسف بن يعقوب، لا تزن , فإن الطير إذا زنى تناثر ريشه. فأعرض، ثم نودي فأعرض، فتمثل له يعقوب عاضًّا على إصبعه , فقام.
19037 - حدثني المثنى , قال:حدثنا قبيصة بن عقبة , قال:حدثنا سفيان , عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس , قال:نودي:يا ابن يعقوب، لا تكن كالطير إذا زنى ذهب ريشه، وبقي لا ريش له ! فلم يطع على النداء , ففُزِّع.
19038 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا حجاج بن محمد , عن &; 16-41 &; ابن جريج , قال:أخبرني عبد الله بن أبي مليكة , قال:قال ابن عباس:نودي:يا ابن يعقوب لا تكونَنّ كالطائر له ريش , فإذا زنى ذهب ريشه،قال:أو قعد لا ريش له،فلم يُعْطِ على النداء شيئًا , حتى رأى برهان ربه , ففَرِق ففرَّ.
19039 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا ابن عيينة , عن عثمان بن أبي سليمان , عن ابن أبي مليكة , قال:قال ابن عباس:نودي:يا ابن يعقوب، أتزني، فتكون كالطير وقع ريشه، فذهب يطيرُ فلا ريش له؟
19040 - حدثني يونس , قال:أخبرنا ابن وهب , قال:أخبرني نافع بن يزيد , عن همام بن يحيى , عن قتادة قال:نودي يوسف فقيل:أنت مكتوب في الأنبياء، تعمل عمل السفهاء؟
19041 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا يحيى بن يمان . عن ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , قال:نودي:يُوسفَ بن يعقوب، تزني , فتكون كالطير نتف فلا ريش له؟
* * *
وقال آخرون:"البرهان "الذي رأى يوسف فكفّ عن مواقعة الخطيئة من أجله، صورة يعقوب عليهما السلام يتوعّده .
* ذكر من قال ذلك:
19042 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عمرو بن محمد العنقزي , قال:أخبرنا إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى صورةَ،أو:تمثالَ،وجهِ يعقوب عاضًّا على إصبعه , فخرجت شهوته من أنامله.
19043 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد العنقزي , عن إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:مَثَل له يعقوب , فضرب في صدره , فخرجت شهوته من أنامله. (34)
19044 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا محمد بن بشر , عن مسعر , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى تمثال وجه أبيه، قائلا بكفه هكذا،وبسط كفه،فخرجت شهوته من أنامله.
19045 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع،وحدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي،عن سفيان , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:مَثَل له يعقوب عاضًّا على أصابعه , فضرب صدره , فخرجت شهوته من أنامله.
19046 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى , قال:حدثنا عبد الله بن وهب , قال:أخبرني ابن جريج , عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس , في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى صورة يعقوب واضعًا أنملته على فيه، يتوعَّده , ففرَّ.
19047 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا يحيى بن عباد , قال:حدثنا جرير بن حازم , قال سمعت عبد الله بن أبي مليكة يحدث , عن ابن عباس , في قوله:(ولقد همت به وهم بها) قال:حين رأى يعقوبَ في سقف البيْت , قال:فنـزعت شهوته التي كان يجدها، حتى خرج يسعى إلى باب البيت , فتبعته المرأة.
19048 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع،وحدثنا ابن وكيع قال:حدثنا أبي،عن قرة بن خالد السدوسي , عن الحسن , قال:زعموا، والله &; 16-43 &; أعلم، أن سقف البيت انفرج , فرأى يعقوبَ عاضًّا على أصابعه.
19049 - حدثني يعقوب , قال:حدثنا ابن علية , عن يونس , عن الحسن , في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى تمثالَ يعقوب عاضًّا على إصبعه يقول:يوسف! يوسف!
19050 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا ابن علية , عن يونس , عن الحسن , نحوه .
19051 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عمرو العنقزي , قال:أخبرنا سفيان الثوري , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى تمثال وجه يعقوب , فخرجت شهوته من أنامله.
19052 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا يحيى بن يمان , عن سفيان , عن علي بن بذيمة , عن سعيد بن جبير , قال:رأى صورةً فيها وجه يعقوب عاضًّا على أصابعه , فدفع في صدره , فخرجت شهوته من أنامله . فكلُّ ولد يعقوب وُلِدَ له اثنا عشر رجلا إلا يوسف , فإنه نقص بتلك الشهوة، ولم يولد له غير أحد عشر.
19053 - حدثني يونس , قال:أخبرنا ابن وهب , قال:أخبرني يونس بن يزيد , عن ابن شهاب , أن حميد بن عبد الرحمن أخبره:أن البرهان الذي رأى يوسف، يعقوبُ.
19054 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عيسى بن المنذر , قال:حدثنا أيوب بن سويد , قال:حدثنا يونس بن يزيد الإيلي , عن الزهري , عن حميد بن عبد الرحمن , مثله .
19055 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا جرير , عن منصور , عن مجاهد:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:مَثَل له يعقوب.
19056 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا حكام , عن عمرو , عن منصور , عن مجاهد , مثله .
19057 - حدثني محمد بن عمرو , قال:حدثنا أبو عاصم , قال:حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:يعقوب.
19058 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا شبابة , قال:حدثنا ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19059 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , قال:حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19060 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , وحدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا الثوري , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال:مَثَل له يعقوب.
19061 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قال:جلس منها مجلس الرجل من امرأته، حتى رأى صورةَ يعقوب في الجدُر (35) .
19062 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا جرير , عن منصور , عن مجاهد , في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:مثل له يعقوب.
19063 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , قال:حدثنا شبل , عن القاسم بن أبي بزة , قال:نودي:يا ابن يعقوب , لا تكونن كالطير له ريش، فإذا زنى قَعَد ليس له ريش. فلم يُعْرِض للنداء وقعد , فرفع رأسه , فرأى وجهَ يعقوب عاضًّا على إصبعه , فقام مرعوبًا استحياء من الله، فذلك قول الله:(لولا أن رأى برهان ربه) ، وجهَ يعقوب.
19064 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي , عن النضر بن عربي , عن عكرمة , قال:مثل له يعقوب عاضًّا على أصابعه.
19065 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع , عن نضر بن عربي , عن عكرمة , مثله .
19066 - حدثني الحارث , قال:حدثنا عبد العزيز , قال:حدثنا قيس , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , قال:مثل له يعقوب , فدفع في صدره , فخرجت شهوته من أنامله.
19067 - .... قال:حدثنا عبد العزيز , قال:حدثنا سفيان , عن علي بن بذيمة , قال:كان يولد لكل رجل منهم اثنا عشر ابنًا، إلا يوسف , ولد له أحد عشر، من أجل ما خرج من شهوته.
19068 - حدثني يونس , قال:أخبرنا:ابن وهب , قال:قال أبو شريح:سمعت عبيد الله بن أبي جعفر يقول:بلغ من شهوة يوسف أن خرجت من بَنَانه.
19069 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا يعلى بن عبيد , عن محمد الخراساني , قال:سألت محمد بن سيرين , عن قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:مَثَل له يعقوب عاضًّا على أصابعه يقول:يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الله , اسمك في الأنبياء، وتعمل عمل السفهاء؟
19070 - حدثني محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا يزيد بن زريع , عن يونس , عن الحسن , في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى يعقوب عاضًّا على إصبعه يقول:يوسف !
19071 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال، حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , قال، قال قتادة:رأى صورة يعقوب , فقال:يا يوسف، تعمل عمل الفجَّار , وأنت مكتوب في الأنبياء؟ فاستحيى منه.
&; 16-46 &; 19072 - حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة:(لولا أن رأى برهان ربه) رأى آية من آيات ربه , حجزه الله بها عن معصيته. ذكر لنا أنه مثل له يعقوب حتى كلمه , فعصمه الله، ونـزع كل شهوة كانت في مفاصله.
19073 - .... قال:حدثنا سعيد , عن قتادة , عن الحسن:أنه مَثَل له يعقوب وهو عاضٌّ على إصبع من أصابعه.
19074 - حدثني يعقوب , قال:حدثنا هشيم , قال:أخبرنا إسماعيل بن سالم , عن أبي صالح , قال:رأى صورة يعقوب في سقف البيت عاضًّا على إصبعه يقول:يا يوسف! يا يوسف ! يعني قوله:(لولا أن رأى برهان ربه).
19075 - حدثني المثنى , قال:حدثنا عمرو بن عون , قال:أخبرنا هشيم , عن منصور ويونس عن الحسن , في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه)، قال:رأى صورة يعقوب في سقف البيت، عاضًّا على إصبعه.
19076 - حدثني المثنى , قال:حدثنا عمرو بن عون , قال:أخبرنا هشيم , عن إسماعيل بن سالم , عن أبي صالح مثله , وقال عاضًّا على إصبعه يقول:يوسف! يوسف !
19077 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا يعقوب القمي , عن حفص بن حميد , عن شمر بن عطية , قال:نظر يوسف إلى صورة يعقوب عاضًّا على إصبعه يقول:يا يوسف ! فذاك حيث كفَّ , وقام فاندفع.
19078 - حدثني المثنى , قال:حدثنا الحماني , قال:حدثنا شريك , عن سالم وأبي حصين , عن سعيد بن جبير:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى صورةً فيها وجه يعقوب عاضًّا على أصابعه , فدفع في صدره، فخرجت شهوته من بين أنامله.
19079 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو نعيم , قال:حدثنا مسعر , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:رأى تمثال وجه أبيه , فخرجت الشهوة من أنامله.
19080 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا يحيى ،يعني ابن عباد , قال:حدثنا أبو عوانة , عن إسماعيل بن سالم , عن أبي صالح:(لولا أن رأى برهان ربه)، قال:تمثال صورة يعقوب في سقف البيت.
19081 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا جعفر بن سليمان , عن يونس بن عبيد , عن الحسن , قال:رأى يعقوب عاضًّا على يده.
19082 - .... قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا الثوري , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه)، قال:يعقوب، ضرب بيده على صدره , فخرجت شهوته من أنامله.
19083 - حدثت عن الحسين بن الفرج , قال:سمعت أبا معاذ قال:أخبرنا عبيد بن سليمان , قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:(لولا أن رأى برهان ربه) ، آية من ربه ; يزعمون أنه مَثَلَ له يعقوب , فاستحيى منه.
* * *
وقال آخرون:بل البرهان الذي رأى يوسف، ما أوعد الله عز وجل على الزنا أهله .
* ذكر من قال ذلك:
19084 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع , عن أبي مودود , قال:سمعت محمد بن كعب القرظي , قال:رفع رأسَه إلى سقف البيت , فإذا كتاب في حائط البيت:وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا، (36) [سورة الإسراء:32].
19085 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي , عن أبي مودود , عن محمد بن كعب , قال:رفع يوسف رأسه إلى سقف البيت حين همّ , فرأى كتابًا في حائط البيت:وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا.
19086 - .... قال:حدثنا زيد بن الحباب , عن أبي معشر , عن محمد بن كعب:(لولا أن رأى برهان ربه) قال:لولا ما رأى في القرآن من تعظيم الزنا.
19087 - حدثنا يونس , قال:أخبرنا ابن وهب , قال:أخبرني نافع بن يزيد , عن أبي صخر , قال:سمعت القرظي يقول في البرهان الذي رأى يوسف:ثلاث آيات من كتاب الله:وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَالآية، [سورة الانفطار:10] , وقوله:وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍالآية، [سورة يونس:61]، وقوله:أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ[سورة الرعد:33]. قال نافع:سمعت أبا هلال يقول مثل قول القرظي , وزاد آية رابعة:وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا.
19088 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا عمرو بن محمد , قال:أخبرنا أبو معشر , عن محمد بن كعب القرظي:(لولا أن رأى برهان ربه) فقال:ما حرَّم الله عليه من الزنا.
* * *
وقال آخرون:بل رأى تمثال الملك .
* ذكر من قال ذلك:
19089 - حدثني محمد بن سعد , قال:حدثني أبي , قال:حدثني عمي , قال:حدثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس:(ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه) يقول:آيات ربه، أُرِيَ تمثالَ الملك.
19090 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:&; 16-49 &; كان بعض أهل العلم، فيما بلغني، يقول:البرهان الذي رأى يوسف فصرف عنه السوءَ والفحشاء، يعقوبُ عاضًّا على إصبعه , فلما رآه انكشفَ هاربًا،ويقول بعضهم:إنما هو خيال إطفير سيده، حين دَنا من الباب , وذلك أنه لما هرب منها واتبعته، ألفياه لدى الباب.
* * *
قال أبو جعفر:وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال:إن الله جل ثناؤه أخبر عن همِّ يوسف وامرأة العزيز كل واحد منهما بصاحبه , لولا أن رأى يوسف برهان ربه , وذلك آيةٌ من الله , زجرته عن ركوب ما همَّ به يوسف من الفاحشة،وجائز أن تكون تلك الآية صورة يعقوب،وجائز أن تكون صورة الملك - وجائز أن يكون الوعيد في الآيات التي ذكرها الله في القرآن على الزنا،ولا حجة للعذر قاطعة بأيِّ ذلك [كان] من أيٍّ . والصواب أن يقال في ذلك ما قاله الله تبارك وتعالى , والإيمان به , وترك ما عدا ذلك إلى عالمه.
* * *
وقوله:(كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء) ، يقول تعالى ذكره:كما أرينَا يوسف برهاننا على الزجر عمَّا همّ به من الفاحشة , كذلك نسبّب له في كلِّ ما عرض له من همٍّ يهمُّ به فيما لا يرضاه، ما يزجره ويدفعه عنه ; كي نصرف عنه ركوب ما حرَّمنا عليه، وإتيان الزنا , لنطهره من دنس ذلك. (37)
* * *
وقوله:(إنه من عبادنا المخلصين) اختلفت القرأة في قراءة ذلك.
فقرأته عامة قرأة المدينة والكوفة ( إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ) بفتح اللام من "المخلصين ",بتأويل:إن يوسف من عبادنا الذين أخلصناهم لأنفسنا، واخترناهم لنبوّتنا ورسالتنا.
* * *
وقرأ بعض قرأة البصرة:"إنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلِصِينَ"بكسر اللام،بمعنى:إن يوسف من عبادنا الذين أخلَصوا توحيدنا وعبادتنا , فلم يشركوا بنا شيئًا , ولم يعبدُوا شيئًا غيرنا.
* * *
قال أبو جعفر:والصواب من القول في ذلك أن يقال:إنهما قراءتان معروفتان قد قرأ بهما جماعة كثيرة من القرأة , وهما متفقتا المعنى. وذلك أن من أخلصه الله لنفسه فاختاره , فهو مُخْلِصٌ لله التوحيدَ والعبادة , ومن أخلص توحيدَ الله وعبادته فلم يشرك بالله شيئًا , فهو ممن أخلصه الله , فبأيتهما قرأ القارئ فهو للصوابِ مصيبٌ.
----------------------
الهوامش:
(21) في المطبوعة والمخطوطة:"تواقعها"بغير"لا"، وأثبتها من التاريخ .
(22) "اشتد"، أسرع العدو .
(23) الأثر:19013 - رواه أبو جعفر في تاريخه 1:173 .
(24) انظر تفسير"الهم"فيما سلف 9:199 / 10:100 / 14:158 ، ولم يشرحها هناك شرحًا يغني ، وشرحها هنا .
(25) قوله:"مجلس الخاتن"، هو الذي يختن الفتى أو الفتاة وفي مطبوعة تاريخ الطبري:"مجلس الحائز"، ولكن ستأتي في مخطوطة التفسير"الخاتن"في كل مكان وسيأتي تفسير"الهميان"في رقم:19022 ، وفي اللسان أنه"تكة السراويل".
(26) الأثر:19015 - رواه أبو جعفر في تاريخه 1:173 ، بهذا الإسناد نفسه .
(27) في المطبوعة:"حتى التبان"، وهو سراويل صغير مقدار شبر ، يستر العورة المغلظة ، وليس بشيء . وفي المخطوطة في هذا الموضع"التبن"غير منقوطة ثم في رقم:19024 فيها:"حتى وقع على التنتين"، ثم في رقم:19029 ، فيها أيضًا:"على الثنات"، وقد جعلها الناشر في جميعها"التبان"برسم واحد ، ورجحت أنا أكتبها"أليتيه"في موضعين و"ألياته"في آخر المواضع ، لأني وجدت الخبر عن مجاهد في القرطبي 9:166"حل السراويل حتى بلغ الأليتين"، ولو كتبتها كما في القرطبي ، لكان صوابًا ، و"الألية"( بفتح الهمزة ) ، هي العجيزة للناس وغيرهم ، وهما من الناس"أليتان"، ويقال:"إنه لذو أليات"، كأنه جعل كل جزء"ألية"، ثم جمع على هذا .
(28) انظر التعليق السالف ، وكان في المطبوعة:"على التبان".
(29) "أليات"جمع"ألية"، وانظر ما سلف ص:36 ، تعليق رقم:1 .
(30) في المطبوعة:"كان ممن ابتلى ..."، والصواب ما في المخطوطة .
(31) في المخطوطة والمطبوعة:"تمثيلا منهما"، وهو خطأ . و"التمييل"الترجيح ، أي الأمرين تأخذ ، وأيهم تدع . يقال:"إني لأميل بين ذينك الأمرين ، وأمايل بينهما ، أيهما أركب ، أو أيهما أفضل".
(32) في المطبوعة:"لم يتعظ"، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو صحيح المعنى ، يعني لم يعط المقادة والطاعة وهو كقوله في رقم:19037 ،"فلم يطع على النداء"، ثم قوله في رقم 19038"فلم يعط على النداء شيئا"، فجاء بها في المطبوعة على الصواب .
(33) انظر التعليق السالف ص 39 .
(34) الأثر:19043 -"عمرو بن محمد العنقزي"، مضى مرارًا ، وكان في المطبوعة والمخطوطة:"عمرو بن العنقزي"، سقط اسم أبيه .
(35) في المطبوعة:"على الجدار"وأثبت ما في المخطوطة ، وهو صواب .
(36) في المطبوعة والمخطوطة:{ إنه كان فاحشة ومقتًا وساء سبيلا} ، وهذه آية أخرى ، هي آية نكاح ما نكح الآباء من النساء ، وهي آية المقت"سورة النساء:22"، وزيادة"ومقتًا"سهو من الناسخ ، لا شك في ذلك ، وجاءت على صواب التلاوة في الأثر التالي ، ولكن الناشر زاد"ومقتًا"، هناك ، فأساء غاية الإساءة .
(37) انظر تفسير"الصرف"فيما سلف 15:254 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك .
،وتفسير"الفحشاء"فيما سلف 12:547 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك .