القول في تأويل قوله تعالى:ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:ثم بدا للعزيز، زوج المرأة التي راودت يوسف عن نفسه.
* * *
وقيل:"بدا لهم ",، وهو واحد , لأنه لم يذكر باسمه ويقصد بعينه , وذلك نظير قوله:الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ، [سورة آل عمران:173]، وقيل:إن قائل ذلك كان واحدًا.
* * *
وقيل:معنى قوله:(ثم بدا لهم) في الرأي الذي كانوا رأوه من ترك يوسف مطلقًا , ورأوا أن يسجنوه (من بعد ما رأوا الآيات) ببراءته مما قذفته به امرأة العزيز.
* * *
وتلك "الآيات "، كانت قدَّ القميص من دُبُر , وخمشًا في الوجه , وقَطْعَ أيديهن , كما:-
19253 - حدثنا أبو كريب , قال:حدثنا وكيع , عن نصر بن عوف , عن عكرمة , عن ابن عباس:(ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات) ، قال:كان من الآيات:قدٌّ في القميص، وخمشٌ في الوجه. (34)
19254 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا أبي وابن نمير , عن [نصر] , عن عكرمة , مثله. (35)
&; 16-92 &; 19255 - حدثنا الحسن بن محمد , قال:حدثنا شبابة , قال:حدثنا ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:(ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات) ، قال:قدُّ القميص من دبر.
19256 - حدثني محمد بن عمرو , قال:حدثنا أبو عاصم , عن عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:(من بعد ما رأوا الآيات) ، قال:قدُّ القميص من دبر.
19257 - حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة , قال:حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد،
19258 - .... قال:وحدثنا إسحاق , قال:حدثنا عبد الله بن أبي جعفر , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19259 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة:(من بعد ما رأوا الآيات) ، قال:"الآيات ":حزُّهن أيديهن , وقدُّ القميص.
19260 - حدثنا القاسم , قال:حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , قال:قدُّ القميص من دبر.
19261 - حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:(ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه) ، ببراءته مما اتهم به، من شق قميصه من دُبر، (ليسجننه حتى حين).
19262 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو , عن أسباط , عن السدي:(من بعد ما رأوا الآيات) ، القميصُ , وقطع الأيدي.
* * *
وقوله:(ليسجننه حتى حين) ، يقول:ليسجننه إلى الوقت الذي يرون فيه رأيهم. (36)
* * *
وجعل الله ذلك الحبس ليوسف، فيما ذكر، عقوبةً له من همِّه بالمرأة، وكفارة لخطيئته .
19263 - حدثت عن يحيى بن أبي زائدة , عن إسرائيل , عن خصيف , عن عكرمة , عن ابن عباس:(ليسجننه حتى حين) ، عثر يوسف عليه السلام ثلاثَ عثرات:حين همَّ بها فسجن. وحين قال:اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ، فلبث في السجن بضع سنين، وأنساه الشيطان ذكر ربه. وقال لهم:إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ، فقالوا:إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ.
* * *
وذكر أن سبب حبسه في السجن، كان شكوى امرأة العزيز إلى زوجها أمرَه وأمرَها، كما:-
19264 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:(ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين) ، قال:قالت المرأة لزوجها:إن هذا العبدَ العبرانيَّ قد فضحني في الناس، يعتذر إليهم، ويخبرهم أني راودته عن نفسه، ولست أطيق أن أعتذر بعذري , فإما أن تأذن لي فأخرج فأعتذر , وإما أن تحبسه كما حبستَني. فذلك قول الله تعالى:(ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين).
* * *
وقد اختلف أهل العربية في وجه دخول هذه "اللام "في:(ليسجننه) .
فقال بعض البصريين:دخلت ههنا، لأنه موضع يقع فيه "أيّ",فلما كان حرف الاستفهام يدخل فيه دخلته النون , لأن النون تكون في الاستفهام , تقول:"بدا لهم أيّهم يأخذنّ"، أي:استبان لهم.
* * *
وأنكر ذلك بعض أهل العربية فقال:هذا يمين، وليس قوله:"هل تقومن "بيمين , و "لتقومن "، لا يكون إلا يمينًا.
* * *
وقال بعض نحويي الكوفة:"بدا لهم ",بمعنى ":القول ",و "القول "يأتي بكل الكلام، بالقسم وبالاستفهام , فلذلك جاز:"بدا لهم قام زيد ",و "بدا لهم ليقومن ".
* * *
وقيل:إن "الحين "في هذا الموضع معنِيٌّ به سبع سنين.
* ذكر من قال ذلك:
19265 - حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا المحاربي , عن داود , عن عكرمة:(ليسجننه حتى حين) ، قال:سبع سنين.
* * *
----------------------
الهوامش:
(34) الأثر:19253 -"نصر بن عوف"، لم أجد في الرواة من يسمى بذلك ، والذي عندي أنه"نضر بن عربي الباهلي"، فهو الذي يروي عن عكرمة ، ويروي عنه وكيع ، وقد سلف مرارًا وانظر رقم:1307 ، 5864 ، وسلف التحريف في اسمه كثيرًا .
(35) الأثر:19254 -"نصر بن عوف"، انظر التعليق السالف ، هو"نضر بن عربي".
(36) انظر تفسير"الحين"فيما سلف 1:540 / 12:359 .