القول في تأويل قوله تعالى:وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وقال الذي نجا من القتل من صاحبي السجن اللذين استعبرا يوسف الرؤيا ، (وادّكر)، يقول:وتذكر ما كان نسي من أمر يوسف ، وذِكْرَ حاجته للملك التي كان سأله عند تعبيره رؤياه أن يذكرها &; 16-120 &; له بقوله:اذكرني عند ربك ، (بعد أمة)، يعني بعد حين، كالذي:-
19339- حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا عبد الرحمن قال ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس:(وادّكر بعد أمة)، قال:بعد حين (5) .
19340- حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع ،وحدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ،، عن سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس ، مثله .
19341- حدثنا الحسن بن يحيى قال ،أخبرنا عبد الرزاق قال ،أخبرنا الثوري ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس ، مثله .
19342 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا أبو بكر بن عياش:(وادّكر بعد أمة)، بعد حين.
19343 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا عمرو بن محمد قال ،أخبرنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين قال:(وادّكر بعد أمة)، قال:بعد حين.
19344- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو نعيم قال، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس مثله .
19345- ....قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال ، حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله:(وادّكر بعد أمة)، يقول:بعد حين.
19346- حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس:(وادّكر بعد أمة)، قال:ذكر بعد حين.
19347 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن:(وادكر بعد أمة) بعد حين.
19348 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن الحسن ، مثله .
19349- حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا عفان قال ، حدثنا يزيد بن زريع قال ، حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، مثله .
19350 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:(وادّكر بعد أمة) ، بعد حين.
19351 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال ،قال ابن كثير:(بعد أمة):بعد حين ،قال ابن جريج:وقال ابن عباس:(بعد أمة)، بعد سنين.
19352 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي:(وادّكر بعد أمة)، قال:بعد حين.
19353 - حدثني المثنى قال ، حدثنا الحماني قال، حدثنا شريك ، عن سماك ، عن عكرمة:(وادّكر بعد أمة)، أي:بعد حقبة من الدهر.
* * *
قال أبو جعفر:وهذا التأويل على قراءة من قرأ:(بَعْدَ أُمَّةٍ) بضم الألف وتشديد الميم ، وهي قراءة القرأة في أمصار الإسلام .
* * *
وقد روي عن جماعة من المتقدمين أنهم قرءوا ذلك:"بَعْدَ أَمَةٍ"بفتح الألف، وتخفيف الميم وفتحها بمعنى:بعد نسيان .
* * *
وذكر بعضهم أن العرب تقول من ذلك:"أمِهَ الرجل يأمَهُ أمَهًا "، إذا نسي .
* * *
وكذلك تأوّله من قرأ ذلك كذلك .
ذكر من قال ذلك:
19354 - حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا عفان قال ، حدثنا همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ:"بَعْدَ أمَهٍ"ويفسّرها، بعد نسيان.
19355- حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا بهز بن أسد، عن همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قرأ:"بَعْدَ أَمَهٍ"يقول:بعد نسيان.
19356 - حدثني أبو غسان مالك بن الخليل اليحمدي قال ، حدثنا ابن أبي عدي ، عن أبي هارون الغنوي ، عن عكرمة أنه قرأ:"بَعْدَ أَمَهٍ"، و "الأمه ":النسيان. (6)
19357- حدثني يعقوب، وابن وكيع ، قالا حدثنا ابن علية، قال، حدثنا أبو هارون الغنوي، عن عكرمة، مثله .
19358 - حدثنا الحسن بن محمد قال، حدثنا عبد الوهاب قال، قال هارون، وحدثني أبو هارون الغنوي، عن عكرمة:"بَعْدَ أَمَهٍ"، بعد نسيان.
19359-... قال، حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة:"وَادَّكَرَ بَعْدَ أًمَّهٍ":بعد نسيان.
19360- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن ابن عباس:أي بعد نسيان.
19361 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:"وادَّكَرَ بَعْدَ أَمَهٍ"قال:من بعد نسيانه.
19362 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو النعمان عارم قال ، حدثنا حماد &; 16-123 &; بن زيد ، عن عبد الكريم أبي أمية المعلم ، عن مجاهد:أنه قرأ:"وادَّكَرَ بَعْدَ أَمَهٍ".
19363 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي مرزوق ، عن جويبر ، عن الضحاك:(وَادَّكَرَ بَعْدَ أَمَةٍ) قال:بعد نسيان.
19364- حدثت عن الحسين بن الفرج قال، سمعت أبا معاذ يقول، حدثنا عبيد بن سليمان قال، سمعت الضحاك يقول في قوله:"وادَّكَرَ بَعْدَ أَمَهٍ"يقول:بعد نسيان.
* * *
وقد ذكر فيها قراءة ثالثة ، وهي ما:-
19365- حدثني به المثنى قال ،أخبرنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن سفيان ، عن حميد قال ،قرأ مجاهد:"وَادَّكَرَ بَعْدَ أَمْهٍ"، مجزومة الميم مخففة.
* * *
وكأنّ قارئ ذلك كذلك أراد به المصدرَ من قولهم:"أمه يأمَهُ أمْهًا "، وتأويل هذه القراءة ، نظير تأويل من فتح الألف والميم .
* * *
وقوله:(أنا أنبئكم بتأويله) يقول:أنا أخبركم بتأويله (7)، ( فأرسلون ) يقول:فأطلقوني، أمضي لآتيكم بتأويله من عند العالم به .
* * *
----------------------
الهوامش:
(5) انظر تفسير"الأمة"فيما سلف .... ، تعليق:..... ، والمراجع هناك .
(6) الأثر:19356 -"مالك بن الخليل اليحمدي الأزدي"،"أبو غسان"، شيخ الطبري ، روى عنه النسائي وغيره ، مترجم في التهذيب .
(7) انظر تفسير"النبأ"فيما سلف من فهارس اللغة
،وتفسيره"التأويل"فيما سلف ص:119 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .