القول في تأويل قوله تعالى:ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52)
قال أبو جعفر:يعني بقوله:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، هذا الفعل الذي فعلتُه، من ردّي رسول الملك إليه ، وتركي إجابته والخروج إليه ، ومسألتي إيّاه أن يسأل النسوة اللاتي قطَّعن أيديهن عن شأنهن إذ قطعن أيديهن ، إنما فعلته ليعلم أني لم أخنه في زوجته ، "بالغيب "، يقول:لم أركب منها فاحشةً في حال غيبته عني . (36) وإذا لم يركب ذلك بمغيبه ، فهو في حال مشهده إياه أحرى أن يكون بعيدًا من ركوبه ، كما:-
19421- حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال ،يقول يوسف:(ذلك ليعلم)، إطفير سيده، (أني لم أخنه بالغيب)، أني لم أكن لأخالفه إلى أهله من حيث لا يعلمه.
19422 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، يوسف يقوله.
19423- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب) يوسف يقوله:لم أخن سيِّدي.
19424- ....قال، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، قال يوسف يقوله.
19425 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، قال:هذا قول يوسف.
19426- حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، حدثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي صالح ، في قوله:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، قال هو يوسف، لم يخن العزيز في امرأته.
19427- حدِثت عن الحسين بن الفرج قال ، سمعت أبا معاذ يقول ، حدثنا عبيد قال ، سمعت الضحاك يقول في قوله:"ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب "، هو يوسف يقول:لم أخن الملك بالغيب.
* * *
وقوله:(وأنَّ الله لا يهدي كيد الخائنين)، يقول:فعلت ذلك ليعلم سيدي أني لم أخنه بالغيب، ( وأن الله لا يهدي كيد الخائنين)، يقول:وأن الله لا يسدّد صنيع من خان الأمانات ، ولا يرشد فعالهم في خيانتهموها . (37)
* * *
واتصل قوله:(ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، بقول امرأة العزيز:أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ، لمعرفة السامعين لمعناه ، كاتصال قول الله:وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ، بقول المرأة:وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً، [ سورة النمل:34] وذلك أن قوله:وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ، خبر مبتدأ ، وكذلك قول فرعون لأصحابه في"سورة الأعراف "،فَمَاذَا تَأْمُرُونَ، وهو متصل بقول الملأيُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ[ سورة الأعراف:110] . (38)
----------------------
الهوامش:
(36) انظر تفسير"الغيب"فيما سلف من فهارس اللغة ( غيب ) .
(37) انظر تفسير"الهدى"فيما سلف من فهارس اللغة ( هدى ) .
وتفسير"الكيد"فيما سلف ص:137 ، تعليق 1 ، والمراجع هناك .
(38) انظر ما سلف 13:20 .