القول في تأويل قوله تعالى:وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره، مخبرًا عن قيل يعقوب لابنه يوسف، لما قصّ عليه رؤياه:(وكذلك يجتبيك ربك) وهكذا يجتبيك ربك . يقول:كما أراك ربك الكواكب والشمسَ والقمرَ لك سجودًا ، فكذلك يصطفيك ربك، (6) كما:-
18789- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عمرو العنقزي ، عن أبي بكر الهذلي ، عن عكرمة:(وكذلك يجتبيك ربك) ، قال:يصطفيك.
18790 - حدثنا بشر ، قال:حدثنا يزيد ، قال:حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله:(وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث) ، فاجتباه واصطفاه وعلّمه من عَبْر الأحاديث ، وهو "تأويل الأحاديث ".
* * *
وقوله:(ويعلمك من تأويل الأحاديث) يقول:ويعلمك ربك من علم ما يؤول إليه أحاديثُ الناس، عما يرونه في منامهم. وذلك تعبير الرؤيا . (7)
* * *
18691- حدثنا القاسم ، قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد:(ويعلمك من تأويل الأحاديث) قال:عبارة الرؤيا.
18792- حدثني يونس ، قال، أخبرنا ابن وهب ، قال، قال ابن زيد ، في قوله:(ويعلمك من تأويل الأحاديث) ، قال:تأويل الكلام:العلم والكلام. (8)
وكان يوسف أعبرَ الناس، وقرأ:وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا. [ سورة يوسف:22].
* * *
وقوله:(ويتم نعمته عليك) باجتبائه إياك، واخيتاره، وتعليمه إياك تأويل الأحاديث، (وعلى آل يعقوب) يقول:وعلى أهل دين يعقوب، وملته من ذريته وغيرهم (9)، (كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق) ، باتخاذه هذا خليلا وتنجيته من النار ، وفدية هذا بذبح عظيم، كالذي:-
18793- حدثنا القاسم ، قال:حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج قال، أخبرنا أبو إسحاق ، عن عكرمة ، في قوله:(ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق) قال:فنعمته على إبراهيم أن نجاه من النار ، وعلى إسحاق أنْ نجَّاه من الذَّبح.
* * *
وقوله:(إن ربك عليم حكيم) يقول:( إن ربك عليم ) بمواضع الفضل ، ومَنْ هو أهلٌ للاجتباء والنعمة، "حكيم "في تدبيره خلقه (10) .
* * *
----------------------
الهوامش:
(6) انظر تفسير"الاجتباء"فيما سلف 13:341 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(7) انظر تفسير"التأويل"فيما سلف ص:93 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(8) في المطبوعة:"العلم والحلم"، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو جائز .
(9) انظر تفسير"الآل"فيما سلف 13:85 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(10) انظر تفسير"عليم"و"حكيم"في فهارس اللغة ( علم ) و ( حكم )