القول في تأويل قوله تعالى:قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5)
قال أبو جعفر:يقول جل ذكره قال:يعقوب لابنه يوسف:"يا بنيّ لا تقصص رؤياك "، هذه،"على إخوتك "، فيحسدوك (1)، "فيكيدوا لك كيدًا "، يقول:فيبغوك الغوائل، ويناصبوك العداوة ، ويطيعوا فيك الشيطان (2) .(إن الشيطان للإنسان عدو مبين) ، يقول:إن الشيطان لآدم وبنيه عدو ، قد أبان لهم عداوته وأظهرها (3) . يقول:فاحذر الشيطان أن يغريَ إخوتك بك بالحسد منهم لك، إن أنت قصصت عليهم رؤياك .
* * *
وإنما قال يعقوب ذلك ، لأنه قد كان تبين له من أخوته قبلَ ذلك حسدًا، (4) كما:-
18788- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا عمرو بن محمد العنقزي ، عن أسباط ، عن السدي ، قال:نـزل يعقوب الشأم ، فكان همُّه يوسف وأخاه ، فحسده إخوته لما رأوا حبَّ أبيه له. ورأى يوسف في المنام كأن أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر رآهم له ساجدين ، فحدث بها أباه فقال:(يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا ) ، الآية.
* * *
واختلف أهل العربية في وجه دخول "اللام "في قوله (فيكيدوا لك كيدا) .
فقال بعض نحويي البصرة:معناه:فيتخذوا لك كيدا ،وليست مثل:إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ[ سورة يوسف:43] تلك أرادوا أن يوصل الفعل إليها باللام، كما يوصل بالباء ، كما تقول:"قدمت له طعامًا "، تريد قدّمت إليه، وقال:يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ،[ سورة يوسف:48] ومثله قوله:قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ[ سورة يونس:35] قال:وإن شئت كان:( فيكيدوا لك كيدا) ، في معنى:"فيكيدوك "، وتجعل اللام مثل:لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ[ سورة الأعراف:154] وقد قاللِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَإنما هو بمكان:"ربَّهم يرهبون ".
* * *
وقال بعضهم:أدخلت اللام في ذلك ، كما تدخل في قولهم:"حمدت لك "و "شكرت لك "، و "حمدتك "و "شكرتك ". وقال:هذه لام جلبها الفعل ، (5) فكذلك قوله:(فيكيدوا لك كيدا) تقول:فيكيدوك ،، أو:يكيدوا لك، فيقصدوك ، ويقصدوا لك ، قال:"وكيدًا ":توكيدٌ .
* * *
----------------------
الهوامش:
(1) انظر تفسير"القصص"فيما سلف ص:551 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(2) انظر تفسير"الكيد"فيما سلف ص:361 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(3) انظر تفسير"مبين"فيما سلف من فهارس اللغة ( بين ) .
(4) في المطبوعة:"حسده"بالإضافة ، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو جيد جدًا .
(5) في المطبوعة والمخطوطة:"هذه لام عليها الفعل"، والصواب ما أثبت .