القول في تأويل قوله تعالى:فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88)
قال أبو جعفر:وفي الكلام متروك قد استغني بذكر ما ظهر عما حذف ، وذلك:فخرجوا راجعين إلى مصر حتى صاروا إليها ، فدَخلوا على يوسف ، ( فلما دخلوا عليه قالوا يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر ) ، أي الشدة من الجدب والقحط (2)، ( وجئنا ببضاعة مزجاة ) . كما:-
19740- حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال، وخرجوا إلى مصر راجعين إليها ، (ببضاعة مزجاة):أي قليلة ، لا تبلغ ما كانوا يتبايعون به ، إلا أن يتجاوز لهم فيها ، وقد رأوا ما نـزل بأبيهم ، وتتابعَ البلاء عليه في ولده وبصره ، حتى قدموا على يوسف. فلما دخلوا عليه قالوا:(يا أيها العزيز ) ، رَجَاةَ أن يرحمهم في شأن أخيهم (3)، ( مسنا وأهلنا الضر ) .
* * *
وعنى بقوله:( وجئنا ببضاعة مُزْجاة ) بدراهم أو ثمن لا يجوز في ثمن الطعام إلا لمن يتجاوز فيها .
* * *
وأصل "الإزجاء ":السوق بالدفع ، كما قال النابغة الذبياني:
وَهَبّـتِ الـرِّيحُ مِـنْ تِلْقَـاءِ ذِي أُرُلٍ
تُزْجِـي مَـعَ اللَّيْلِ مِنْ صَرَّادِهَا صِرَمَا (4)
يعني تسوق وتدفع ; ومنه قول أعشى بني ثعلبة:
الــوَاهِبُ المِئــةَ الهِجَـانَ وعَبْدَهَـا
عُــوذًا تُزَجِّــي خَلْفَهــا أطْفَالَهـا (5)
وقول حاتم:
لِبَيْـكِ عَـلَى مِلْحَـانَ ضَيْـفٌ مُـدَفَّعٌ
وَأَرْمَلَـةٌ تُزْجِـى مَـعَ اللَّيـلِ أَرْمَـلا (6)
يعني أنها تسوقه بين يديها على ضعف منه عن المشي وعجز ; ولذلك قيل:( ببضاعة مزجاة ) ، لأنها غير نافقة ، وإنما تُجَوَّز تجويزًا على وَضعٍ من آخذيها. (7)
* * *
وقد اختلف أهل التأويل في البيان عن تأويل ذلك ، وإن كانت معاني بيانهم متقاربة .
*ذكر أقوال أهل التأويل في ذلك:
19741- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا وكيع ،وحدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي ،، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس:( ببضاعة مزجاة ) قال:رديَّةٍ زُيُوفٍ لا تنفق حتى يُوضَع منها.
19742- حدثنا الحسن بن محمد قال، حدثنا عمرو بن محمد العنقزي قال، حدثنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:الردِيّة التي لا تنفق حتى يُوضَع منها.
19743- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن عيينة ، عن عثمان بن أبي سليمان ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:خَلَقٍ (8) الغِرَارة والحبلُ والشيء.
19744- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا ابن عيينة ، عن عثمان بن أبي سليمان ، عن ابن أبي مليكة قال، سمعت ابن عباس ، وسئل عن قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:رِثَّةُ المتاع، (9) الحبلُ والغرارةُ والشيء.
19745- حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الرزاق قال، أخبرنا ابن عيينة ، عن عثمان بن أبي سليمان ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس ، مثله .
19746- حدثنا محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:"البضاعة "، الدراهم ، (10) و "المزجاة ":غير طائل.
19747- حدثني المثنى قال، حدثنا عمرو بن عون قال، أخبرنا هشيم ، عن ابن أبي زياد ، عمن حدثه ، عن ابن عباس قال، كاسدة غير طائل.
19748- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا أبو بكر بن عياش قال، حدثنا أبو حصين ، عن سعيد بن جبير، وعكرمة،:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال سعيد:ناقصة ،وقال عكرمة:دراهم فُسُول. (11)
19749- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير وعكرمة ، مثله .
19750- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا وكيع ،وحدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي ، ، عن إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير وعكرمة:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال أحدهما:ناقصة . وقال الآخر:رديَّةٌ.
19751- ... وبه قال، حدثنا أبي عن سفيان ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث قال، كان سَمْنًا وصُوفًا.
19752- حدثنا الحسن قال، حدثنا علي بن عاصم ، عن يزيد بن أبي زياد قال:سأل رجل عبد الله بن الحارث وأنا عنده عن قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:قليلةٌ ، متاعُ الأعراب:الصوفُ والسَّمن.
19753- حدثنا إسحاق بن زياد القطان أبو يعقوب البصري ، قال، حدثنا محمد بن إسحاق البلخي ، قال:حدثنا مروان بن معاوية الفزاري ، عن مروان بن عمرو العذري ، عن أبي إسماعيل ، عن أبي صالح ، في قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال الصنوبر والحبة الخضراء. (12)
19754- حدثنا ابن حميد ، قال:حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن يزيد بن الوليد ، عن إبراهيم ، في قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:قليلة ، ألا تسمع إلى قوله:"فَأَوْقِرْ رِكَابَنَا "، وهم يقرءون كذلك. (13)
19755- حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال:حدثنا هشيم ، قال، أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم ، أنه قال:ما أراها إلا القليلة ، لأنها في مصحف عبد الله:"وَأَوْقِرْ رِكَابَنا "، يعني قوله:"مزجاة ".
19756- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا جرير ، عن القعقاع بن يزيد ، عن إبراهيم قال، قليلة ، ألم تسمع إلى قوله:"وَأَوْقِرْ رِكَابنَا "؟
19757- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي بكر الهذلي ، عن سعيد بن جبير والحسن:بضاعة مزجاة قال سعيد:الرديّة ،وقال الحسن:القليلة.
19758- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا ابن إدريس ، عن يزيد ، عن عبد الله بن الحارث قال، متاع الأعراب سمنٌ وصوف.
19759- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا ابن إدريس ، عن أبيه ، عن عطية قال، دراهم ليست بطائل. (14)
19760- حدثني محمد بن عمرو ، قال، حدثنا أبو عاصم ، قال:حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:( مزجاة ) ، قال:قليلة.
19761- حدثنا الحسن بن محمد ، قال:حدثنا شبابة ، قال:حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:( مزجاة ) قال:قليلة.
19762- حدثني المثنى ، قال:حدثنا أبو حذيفة ، قال:حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
19763- ... قال، حدثنا قبيصة بن عقبة ، قال، حدثنا سفيان ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) قال:شيء من صوف ، وشيء من سمن.
19764- ... قال، حدثنا عمرو بن عون ، قال، أخبرنا هشيم ، عن منصور ، عن الحسن قال:قليلة.
19765- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا محمد بن بكر ، عن ابن جريج ، عمن حدثه ، عن مجاهد:( مزجاة ) قال:قليلة.
19766- حدثنا القاسم ، قال:حدثنا الحسين ، قال:حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .
19767- ... قال:حدثنا الحسين ، قال:حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن عكرمة قال:ناقصة ،وقال سعيد بن جبير:فُسُولٌ.
19768- ... قال:حدثنا الحسين ، قال:حدثني حجاج ، عن أبي بكر ، عن سعيد بن جبير:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قال:رديّة.
19769- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك قال:كاسدة لا تنفق .
19770- حدثني المثنى ، قال:حدثنا عمرو بن عون ، قالأخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك قال:كاسدة.
19771- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا عبدة ، عن جويبر ، عن الضحاك قال:كاسدة غير طائل.
19772- حدثت عن الحسين بن الفرج ، قال:سمعت أبا معاذ يقول:حدثنا عبيد قال، سمعت الضحاك يقول في قوله:( ببضاعة مزجاة ) ، يقول:كاسدة غير نافقة.
19773- حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال، حدثنا أبو أحمد الزبيري ، قال:حدثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) ، قالالناقصة ،وقال عكرمة:فيها تجوُّزٌ.
19774- ... قال، حدثنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال:الدراهم الرديّة التي لا تجوز إلا بنقصان.
19775- ... قال، حدثنا إسرائيل ، عن أبي يحيى، عن مجاهد قال:الدراهم الرُّذَال، (15) التي لا تجوز إلا بنقصان. (16)
19776- حدثنا ابن وكيع ، قال، حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي قال:دراهم فيها جَوازٌ.
19777- حدثنا بشر ، قال، حدثنا يزيد ، قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ):، أي:يسيرة.
19778- حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، مثله .
19779- حدثنا يونس ، قال، أخبرنا ابن وهب ، قال، قال ابن زيد ، في قوله:( وجئنا ببضاعة مزجاة ) قال:"المزجاة "، القليلة.
19780- حدثنا ابن حميد ، قال:حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق:( وجئنا ببضاعة مزجاة ):، أي قليلة لا تبلغ ما كنا نشتري به منك ، إلا أن تتجاوز لنا فيها.
* * *
وقوله:( فأوف لنا الكيل ) ..... بها (17) وأعطنا بها ما كنت تعطينا قبل بالثمن الجيّد والدراهم الجائزة الوافية التي لا تردّ، كما:-
19781- حدثنا ابن حميد ، قال، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق:( فأوف لنا الكيل ):، أي أعطنا ما كنت تعطينا قَبْلُ ، فإن بضاعتنا مزجاة.
19782- حدثنا ابن وكيع ، قال، حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي:( فأوف لنا الكيل ) قال:كما كنت تعطينا بالدراهم الجياد.
* * *
وقوله:( وتصدق علينا ) يقول تعالى ذكره:قالوا:وتفضل علينا بما بَيْنَ سعر الجياد والرديّة ، فلا تنقصنا من سعر طَعامك لرديِّ بضاعتنا ، ( إن الله يجزي المتصدقين ) ، يقول:إن الله يثيب المتفضلين على أهل الحاجة بأموالهم . (18)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
*ذكر من قال ذلك:
19783- حدثنا ابن وكيع ، قال:حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي:( وتصدق علينا ) ، قال:تفضل بما بين الجياد والرديّة.
19784- حدثنا القاسم ، قال:حدثنا الحسين ، قال:حدثني حجاج ، عن أبي بكر ، عن سعيد بن جبير:( فأوف لنا الكيل وتصدق علينا ) ، لا تنقصنا من السعر من أجل رديّ دراهمنا.
* * *
واختلفوا في الصدقة ، هل كانت حلالا للأنبياء قبل نبيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم ، أو كانت حرامًا؟
فقال بعضهم:لم تكن حلالا لأحدٍ من الأنبياء عليهم السلام .
*ذكر من قال ذلك:
19785- حدثنا القاسم ، قال:حدثنا الحسين ، قال:حدثني حجاج ، عن أبي بكر ، عن سعيد بن جبير قال، ما سأل نبيٌّ قطٌّ الصَّدقَة ، ولكنهم قالوا:( جئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل وتصدق علينا ) ، لا تنقصنا من السعر.
* * *
وروي عن ابن عيينة ما:-
19786- حدثني به الحارث ، قال:حدثنا القاسم قال:يحكى عن سفيان بن عيينة أنه سئل:هل حرمت الصدقة على أحدٍ من الأنبياء قبل النبيّ صلى الله عليه وسلم؟ فقال:ألم تسمع قوله:( فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين ).
،قال الحارث:قال القاسم:يذهب ابن عيينة إلى أنهم لم يقولوا ذلك إلا والصدقة لهم حلالٌ ، وهم أنبياء ، فإن الصدقة إنما حُرِّمت على محمد صلى الله عليه وسلم ، وعليهم . (19)
* * *
وقال آخرون:إنما عنى بقوله:( وتصدق علينا ) وتصدق علينا بردّ أخينا إلينا .
*ذكر من قال ذلك:
19787- حدثنا القاسم ، قال، حدثنا الحسين ، قال:حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قوله:( وتصدق علينا ) قال:رُدَّ إلينا أخانا.
* * *
قال أبو جعفر:وهذا القول الذي ذكرناه عن ابن جريج ، وإن كان قولا له وجه، فليس بالقول المختار في تأويل قوله:( وتصدَّق علينا ) لأن "الصدقة "في متعارف [العرب]، (20) إنما هي إعطاء الرجل ذا حاجةٍ بعض أملاكه ابتغاءَ ثواب الله عليه، (21) وإن كان كلّ معروف صدقةً ، فتوجيه تأويل كلام الله إلى الأغلب من معناه في كلام من نـزل القرآن بلسانه أولى وأحرى .
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال مجاهد .
19788- حدثني الحارث ، قال، حدثنا القاسم ، قال، حدثنا مروان بن معاوية ، عن عثمان بن الأسود ، قال:سمعت مجاهدًا ، وسئل:هل يُكْرَهُ أن يقول الرجل في دعائه:اللهم تصدّق عليّ؟ فقال:نعم ، إنما الصَّدقة لمن يبغي الثوابَ.
* * *
----------------------
الهوامش:
(1) انظر تفسير"اليأس"فيما سلف 9:516 .
(2) انظر تفسير"الضر"فيما سلف من فهارس اللغة ( ضرر ) .
(3) في المطبوعة:"رجاء"، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو بمثل معناه .
(4) ديوانه:52 ، و"ذو أرل"، جبل بديار غطفان . و"الصراد"، سحاب بارد رقيق تسفره الريح وتسوقه . و"الصرم"جمع صرمة ، وهي قطع السحاب . وقبل البيت:
هَـلاَّ سَـأَلْتَ بَنـي ذُبْيَـانَ ما حَسَبي
إذَا الدُّخَـانُ تَغَشَّـى الأشْـمَطَ البَرَمَـا
من أبيات يذكر فيها كرمه في زمن الجدب والشتاء .
(5) ديوانه:25 ، من قصيدته في قيس بن معد يكرب ، مضت منها أبيات . و"الهجان"، الإبل الأبيض ، وهي كرام الإبل . و"العوذ"جمع عائذ ، وهي الناقة الحديثة النتاج .
(6) ليس في ديوانه ، وأنشده ابن بري غير منسوب ( اللسان:رمل ) ، وظاهر أن الشعر لحاتم ، لأن"ملحان"، هو ابن عمه"ملحان بن حارثة بن سعد بن الحشرج الطائي"، وكنت وقفت على أبيات من هذا الشعر ، ثم أضعتها اليوم .
(7) في المخطوطة والمطبوعة:"على نفع من آخذيها"، والصواب ما أثبتناه ، إن شاء الله ، تدل عليه الآثار الآتية بعد . ولو قرئت"على دفع"، فلا بأس بذلك .
(8) الخلق:البالي .
(9) الرث ( بفتح الراء ) ، والرثة ( بكسرها ) ، والرثيث:الخلق الخسيس البالي من كل شيء .
(10) انظر تفسير"البضاعة"فيما سلف:ص:4 ، 156 .
(11) "فسول"جمع"فسل"( بفتح فسكون ):وهو الردئ الرذل من كل شيء . يقال:"دراهم فسول"، أي:زيوف .
(12) الأثر:19753 -"إسحاق بن زياد القطان"،"أبو يعقوب البصري"، شيخ الطبري لم أجد له بعد ترجمة ، وقد مضى برقم:14146 ، وهو هناك"العطار النصري"، ثم في رقم:17430 ، وهو هناك:"إسحاق بن زيادة العطار ؛"بزيادة التاء . ولا طاقة لنا بالفصل في ذلك ، حتى نجد ما يدل عليه .
و"محمد بن إسحاق البلخي:مضى برقم:14146 ، روى عنه هناك"إسحاق بن زياد"أيضًا .
و"مروان بن معاوية الفزاري"، مضى مرارًا آخرها:15446 .
أما"مروان بن عمرو العذري"، فلم أجد له ذكرًا في كتب التراجم ، وأخشى أن كون فيه تحريف وأما"أبو إسماعيل". فلم أتبين من يكون ، لما في هذا الإسناد من الظلمة .
(13) يعني أصحاب عبد الله بن مسعود ، كما سترى في الأثر التالي .
(14)]في المخطوطة:"ليس بطائل"، ولا بأس به .
(15)]يقال:"هذا رذل"و"هذا رذال"( بضم الراء ) أي:دون خسيس رديء . وفي المخطوطة (الرذل) وهو مثله .
(16) الأثر (19775) في المطبوعة (إسرائيل عن ابن أبي نجيح) غير ما في المخطوطة، فإنه كان فيها:"عن أبي يحيى"كأنه أراد أن يكتب"نجيح"، ثم صيرها:"يحيى"، غير منقوطة . و"أبو يحيى"، هو:"أبو يحيى القتات الكوفي"، وهو الذي يروي عن مجاهد ، وقد سلف برقم:12139 ، 15697 .
(17) لا شك عندي أنه قد سقط من كلام أبي جعفر شيء في تفسير"أوف لنا"، لم يبق منه إلا قوله:"بها"، فلذلك وضعت هذه النقط . والمراد من ذلك ظاهر ، كأنه كتب:"فأتم لنا حقوقنا في الكيل بها،وأعطنا ..."، وانظر تفسير"الإيفاء"فيما سلف 12:224 ، 554 .
(18) انظر تفسير"التصدق"فيما سلف 9:31 ، 37 ، 38 / 14:369 .
(19) في المطبوعة:"صلى الله عليه وسلم لا عليهم"، غير ما في المخطوطة ، كأنه ظن أن قوله:"وعليهم"، معطوف على قوله:"إنما حرمت على محمد ... وعليهم"، وظاهر أن المراد:"صلى الله عليه وسلم وعليهم"، أي:وصلى عليهم .
(20) في المطبوعة:"في المتعارف"، وفي المخطوطة:"في متعارف إنما هي"، وفي الكلام سقط لا شك فيه ، وإنما سقط منه لأن"متعارف"هي آخر كلمة في الصفحة ، و"إنما"في أول الصفحة الأخرى ، فسها الناسخ ، فاستظهرت هذه الزيادة التي بين القوسين .
(21) في المطبوعة:"إعطاء الرجل ذا الحاجة"، وهو خطأ وتصرف في نص المخطوطة لا وجه له والصواب ما في المخطوطة كما أثبته . وقوله:"ذا حاجة"مفعول المصدر من قوله:"إعطاء الرجل .. .".