القول في تأويل قوله تعالى:وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا
قال أبو جعفر:يعني بقوله جل ثناؤه:(وإذ قتلتم نفسا)، واذكروا يا بني إسرائيل إذ قتلتم نفسا. و "النفس "التي قتلوها، هي النفس التي ذكرنا قصتها في تأويل قوله:وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً .
* * *
وقوله:(فادارأتم فيها)، يعني فاختلفتم وتنازعتم. وإنما هو "فتدارأتم فيها "على مثال "تفاعلتم "، من الدرء. و "الدرء ":العوج, ومنه قول أبي النجم العجلي:
خشــية ضَغّــام إذا هــم جَسَـر
يـأكل ذا الـدرء ويقصـي مـن حقر (35)
يعني:ذا العوج والعسر. ومنه قول رؤبة بن العجاج:
أدركتهـــا قــدام كــل مِــدْرَهِ
بــالدفع عنــي درء كــل عُنْجُـهِ (36) &; 2-223 &;
ومنه الخبر الذي:-
1291 - حدثنا به أبو كريب قال، حدثنا مصعب بن المقدام, عن إسرائيل, عن إبراهيم بن المهاجر, عن مجاهد, عن السائب قال:جاءني عثمان وزهير ابنا أمية, فاستأذنا لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أنا أعلم به منكما, ألم تكن شريكي في الجاهلية؟ قلت:نعم، بأبي أنت وأمي, فنعم الشريك كنت لا تماري ولا تداري". (37)
&; 2-224 &;
يعني بقوله:لا تداري، لا تخالف رفيقك وشريكك ولا تنازعه ولا تشارُّه.
* * *
وإنما أصل (فادارأتم)، فتدارأتم, ولكن التاء قريبة من مخرج الدال - وذلك أن مخرج التاء من طرف اللسان وأصول الشفتين, ومخرج الدال من طرف اللسان وأطراف الثنيتين - فأدغمت التاء في الدال، فجعلت دالا مشددة كما قال الشاعر:
تـولي الضجـيع إذا ما استافها خَصِرا
عـذب المـذاق إذا مـا اتّـابعَ القُبَـل (38)
يريد إذا ما تتابع القبل, فأدغم إحدى التاءين في الأخرى. فلما أدغمت التاء في الدال فجعلت دالا مثلها سكنت, فجلبوا ألفا ليصلوا إلى الكلام بها, وذلك إذا كان قبله شيء، لأن الإدغام لا يكون إلا وقبله شيء, ومنه قول الله جل ثناؤه:حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا[ الأعراف:38]، إنما هو "تداركوا ",ولكن التاء منها أدغمت في الدال، فصارت دالا مشددة, وجعلت فيها ألف -إذ وصلت بكلام قبلها ليسلم الإدغام. وإذا لم يكن قبل ذلك ما يواصله, وابتدئ به, قيل:تداركوا وتثاقلوا, فأظهروا الإدغام. وقد قيل يقال:"اداركوا، وادارءوا ".
وقد قيل إن معنى قوله:(فادارأتم فيها)، فتدافعتم فيها. من قول القائل:"درأت هذا الأمر عني",ومن قول الله:وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ[ النور:8]، بمعنى &; 2-225 &; يدفع عنها العذاب. وهذا قول قريب المعنى من القول الأول. لأن القوم إنما تدافعوا قتل قتيل, فانتفى كل فريق منهم أن يكون قاتله, كما قد بينا قبل قيما مضى من كتابنا هذا. (39) وبنحو الذي قلنا في معنى قوله:(فادارأتم فيها) قال أهل التأويل.
1292 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثني عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قول الله:(فادارأتم فيها)، قال:اختلفتم فيها.
1293 - حدثنا المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد مثله.
1294 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج:(وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها) قال بعضهم:أنتم قتلتموه. وقال الآخرون:أنتم قتلتموه.
1295 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله:(فادارأتم فيها)، قال:اختلفتم, وهو التنازع، تنازعوا فيه. قال:قال هؤلاء:أنتم قتلتموه. وقال هؤلاء:لا.
* * *
وكان تدارؤهم في النفس التي قتلوها كما:-
1296 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم, عن عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد قال:صاحب البقرة رجل من بني إسرائيل، قتله رجل فألقاه على باب ناس آخرين, فجاء أولياء المقتول فادعوا دمه عندهم، فانتفوا -أو انتفلوا- منه. شك أبو عاصم. (40)
1297 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن &; 2-226 &; ابن أبي نجيح, عن مجاهد بمثله سواء - إلا أنه قال:فادعوا دمه عندهم فانتفوا -ولم يشك- منه. (41)
1298 - حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة قال:قتيل كان في بني إسرائيل. فقذف كل سبط منهم [سبطا به]، (42) حتى تفاقم بينهم الشر، حتى ترافعوا في ذلك إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم. فأوحى الله إلى موسى:أن اذبح بقرة فاضربه ببعضها. فذكر لنا أن وليه الذي كان يطلب بدمه هو الذي قتله، من أجل ميراث كان بينهم.
1299- حدثني ابن سعد قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس في شأن البقرة. وذلك أن شيخا من بني إسرائيل على عهد موسى كان مكثرا من المال وكان بنو أخيه فقراء لا مال لهم, وكان الشيخ لا ولد له, وكان بنو أخيه ورثته. فقالوا:ليت عمنا قد مات فورثنا ماله! وإنه لما تطاول عليهم أن لا يموت عمهم، أتاهم الشيطان, فقال:هل لكم إلى أن تقتلوا عمكم، فترثوا ماله, وتغرموا أهل المدينة التي لستم بها ديته؟ - وذلك أنهما كانتا مدينتين، كانوا في إحداهما, فكان القتيل إذا قتل وطرح بين المدينتين, قيس ما بين القتيل وما بين المدينتين, فأيهما كانت أقرب إليه غرمت الدية - وأنهم لما سول لهم الشيطان ذلك، وتطاول عليهم أن لا يموت عمهم, عمدوا إليه فقتلوه, ثم عمدوا فطرحوه على باب المدينة التي ليسوا فيها. فلما أصبح أهل المدينة، جاء بنو أخي الشيخ, فقالوا:عمنا قتل على باب مدينتكم, فوالله لتغرمن لنا دية عمنا. قال أهل المدينة:نقسم بالله ما قتلنا ولا علمنا قاتلا ولا فتحنا باب مدينتنا منذ أغلق حتى أصبحنا. وأنهم عمدوا إلى موسى, فلما أتوا قال بنو أخي الشيخ:عمنا وجدناه مقتولا على باب مدينتهم. وقال أهل المدينة:نقسم بالله ما قتلناه، ولا فتحنا باب المدينة من حين أغلقناه حتى أصبحنا. وأن جبريل جاء بأمر ربنا السميع العليم إلى موسى, &; 2-227 &; فقال:قل لهم:إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة فتضربوه ببعضها.
1300 - حدثنا القاسم قال، حدثنا حسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد - وحجاج عن أبي معشر, عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس - دخل حديث بعضهم في حديث بعض, قالوا:إن سبطا من بني إسرائيل، لما رأوا كثرة شرور الناس، بنوا مدينة فاعتزلوا شرور الناس, فكانوا إذا أمسوا لم يتركوا أحدا منهم خارجا إلا أدخلوه, وإذا أصبحوا قام رئيسهم فنظر وتشرف، (43) فإذا لم ير شيئا فتح المدينة، فكانوا مع الناس حتى يمسوا. وكان رجل من بني إسرائيل له مال كثير, ولم يكن له وارث غير ابن أخيه, فطال عليه حياته, فقتله ليرثه، ثم حمله فوضعه على باب المدينة، ثم كمن في مكان هو وأصحابه. قال:فتشرف رئيس المدينة على باب المدينة، فنظر فلم ير شيئا. ففتح الباب, فلما رأى القتيل رد الباب:فناداه ابن أخي المقتول وأصحابه:هيهات! قتلتموه ثم تردون الباب؟ وكان موسى لما رأى القتل كثيرا في أصحابه بني إسرائيل، (44) كان إذا رأى القتيل بين ظهري القوم. أخذهم. فكاد يكون بين أخي المقتول وبين أهل المدينة قتال، حتى لبس الفريقان السلاح, ثم كف بعضهم عن بعض. فأتوا موسى فذكروا له شأنهم، فقالوا:يا رسول الله، إن هؤلاء قتلوا قتيلا ثم ردوا الباب. وقال أهل المدينة:يا رسول الله، قد عرفت اعتزالنا الشرور، وبنينا مدينة -كما رأيت- نعتزل شرور الناس، ما قتلنا ولا علمنا قاتلا. فأوحى الله تعالى ذكره إليه:أن يذبحوا بقرة, فقال لهم موسى:إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة.
1301 - حدثني المثنى قال، حدثنا آدم قال، حدثنا أبو جعفر, عن هشام بن حسان, عن محمد بن سيرين, عن عبيدة قال:كان في بني إسرائيل رجل عقيم وله مال كثير, فقتله ابن أخ له، فجره فألقاه على باب ناس آخرين. &; 2-228 &; ثم أصبحوا، فادعاه عليهم، حتى تسلح هؤلاء وهؤلاء, فأرادوا أن يقتتلوا, فقال، ذوو النهى منهم:أتقتتلون وفيكم نبي الله؟ فأمسكوا حتى أتوا موسى, فقصوا عليه القصة, فأمرهم أن يذبحوا بقرة فيضربوه ببعضها, فقالوا:أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا؟ قال:أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
1302 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد:قتيل من بني إسرائيل، طرح في سبط من الأسباط, فأتى أهل ذلك السبط إلى ذلك السبط فقالوا:أنتم والله قتلتم صاحبنا. فقالوا:لا والله. فأتوا إلى موسى فقالوا:هذا قتيلنا بين أظهرهم, وهم والله قتلوه. فقالوا:لا والله يا نبي الله، طرح علينا. فقال لهم موسى صلى الله عليه وسلم:إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً.
* * *
قال أبو جعفر:فكان اختلافهم وتنازعهم وخصامهم بينهم - في أمر القتيل الذي ذكرنا أمره، على ما روينا من علمائنا من أهل التأويل - هو "الدرء "الذي قال الله جل ثناؤه لذريتهم وبقايا أولادهم:(فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ).
* * *
القول في تأويل قوله تعالى:وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72)
قال أبو جعفر:ويعني بقوله:(والله مخرج ما كنتم تكتمون)، والله معلن ما كنتم تسرونه من قتل القتيل الذي قتلتم، ثم ادارأتم فيه.
* * *
ومعنى "الإخراج "-في هذا الموضع- الإظهار والإعلان لمن خفي ذلك عنه، وإطلاعهم عليه, كما قال الله تعالى ذكره:أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ[ النمل:25] يعني بذلك:يظهره ويطلعه من مخبئه بعد خفائه.
* * *
والذي كانوا يكتمونه فأخرجه، هو قتل القاتل القتيل. لما كتم ذلك &; 2-229 &; القاتل ومن علمه ممن شايعه على ذلك، (45) حتى أظهره الله وأخرجه, فأعلن أمره لمن لا يعلم أمره.
* * *
وعَنَى جل ذكره بقوله:(تكتمون)، تسرون وتغيبون، كما:
1303 - حدثنا محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قول الله:(والله مخرج ما كنتم تكتمون)، قال:تغيبون.
1304 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:(ما كنتم تكتمون)، ما كنتم تغيبون.
--------------
الهوامش:
(35) لم أجد البيت في مكان ، وكان في المطبوعة .
خشــية طغــام إذا هــم حســر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وهو كلام مختل . والضغام من الضغم:وهو أن يملأ فمه مما أهوى إليه . وجسر جسورا وجسارة مضى ونفذ من شدة إقدامه .
(36) ديوانه:166 من قصيدة يصف بها نفسه . والضمير في قوله:"أدركتها"إلى ما سبق في رجزه .
وَحقّــةٍ ليســت بقــول الــتره
وقوله:"حقة"، يعني خصومة أو منافرة أو مفاخرة ، أو ما أشبه ذلك . والمدره:هو المدافع الذي يقدم عند الخصومة ، بلسان أو يد . والعنجه والعنجهي:ذو الكبر والعظمة حتى كاد يبلغ الجهل والحمق ومنه العنجهية .
(37) الحديث:1291 - في هذا الإسناد ضعف ، وفي الحديث نفسه اضطراب ، كما سيأتي:أبو كريب:هو محمد بن العلاء بن كريب الحافظ ، ثقة كبير ، من شيوخ أصحاب الكتب الستة ، روى عنه الطبري كثيرا . مات سنة 248 . مصعب بن المقدام الخثعمي:ثقة ، وضعفه بعضهم ، وأخرج له مسلم في صحيحه ، مترجم في التهذيب ، والكبير للبخاري 4 / 1 / 354 ، وابن أبي حاتم 4 /1 / 308. إسرائيل:هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، وهو ثقة حافظ معروف . إبراهيم بن المهاجر بن جابر البجلي:ثقة ، تكلم فيه بغير حجة ، وأخرج له مسلم . مترجم في التهذيب ، والكبير للبخاري 1 / 1 / 328 ، وصرح بأنه سمع مجاهدا ، وابن أبي حاتم 1 /1 / 132 - 133 . السائب:صحابي - كما هو ظاهر من هذا الحديث وغيره ، واختلف فيه كثيرا ، فقيل:"السائب بن أبي السائب صيفي بن عائذ . . "، وقيل:"السائب بن عبد الله المخزومي"، بل قيل أيضًا:"قيس بن السائب"! والذي جزم به البخاري في الكبير 2 / 2 / 152 واقتصر عليه:"السائب بن أبي السائب القرشي المكي ، له صحبة". وكذلك صنع ابن أبي حاتم 2 /1 / 242 ، وقال:"منهم من يقول:له صحبة ، ومنهم من يقول:لأبيه صحبة . روى عنه مجاهد . يقال:"إنه مولى مجاهد من فوق". وفي الإصابة 3:60 نقلا عن ابن أبي شيبة ، أنه روى من طريق يونس بن خباب عن مجاهد:"كنت أقود السائب ، فيقول لي:يا مجاهد . . ". ولو صح هذا لثبت اتصال الإسناد ، لكن يونس بن خباب ضعيف .
والحديث روى أحمد في المسند:15566 (3:425 حلبي) نحو معناه ، بزيادة ونقص ، عن أسود بن عامر ، عن إسرائيل ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، "عن السائب بن عبد الله"، ثم روى بعده مثله ، بمعناه ، مطولا ومختصرا ، من طرق ، وفي بعضها"عن مجاهد ، عن قائد السائب ، عن السائب".
وروى أبو داود:4836 ، نحوه ، من طريق الثوري ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، عن قائد السائب ، عن السائب وقال المنذري في تهذيب السنن:4669"وأخرجه النسائي وابن ماجه . . وهذا الحديث قد اختلف في إسناده اختلافا كثيرا . وذكر ابو عمر يوسف بن عبد البر النمري:أن هذا الحديث مضطرب جدا . . وهذا الاضطراب لا تقوم به حجة".
وقد وقع في متن الحديث هنا خطأ ، لا ندري:أهو من الرواية ، أم من الناسخين . وذلك قوله"جاءني عثمان وزهير ابنا أمية". فلا يوجد في الصحابة من يسمي بهذا ولا بذاك . والصواب ما في رواية المسند:15566"جاء بي عثمان بن عفان ، وزهير". وزهير:هو ابن أبي أمية ، أخو أم سلمة ، أم المؤمنين ، وهي بنت أبي أمية . كما بين ذلك في الإصابة 3:13 - 14 ، إذ قال:"وروى ابن منده من طريق مجاهد ، عن السائب شريك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:ذهب بي عثمان ، وزهير بن أبي أمية . . "
وانظر نسب قريش للمصعب ، ص:333 . حيث جزم بأن"السائب بن أبي السائب صيفي"قتل يوم بدر كافرا؛ وانظر أيضًا الإشارة إلى أصل القصة في الإصابة 3:13 - 14 ، 60 ، و 4:74 ، و5:253 - 254 . والموضوع لا يزال محتاجا إلى تحقيق وبحث .
(38) لم أعرف قائله ، وسيأتي في 10:94 (بولاق) ، وفي المطبوعة هنا"اشتاقها"وهو خطأ والصحيح ما أثبته من هناك . وساف الشيء يسوفه سوفا واستافه:دنا منه وشمه . واستعاره للقبلة ، كما استعاروا الشم للقبلة ، لأن دنو الأنف يسبق ما أراد المريد . قال الراعي يصف ما يصف من القبلة
يثنــي مُسـاوفها غضـروف أرنبـة
شـماء, مـن رخصـة في جيدها غيد
قال الزمخشري:"ساوفتها"ضاجعتها ، ولكنه في البيت:الذي يُقبِّل .
(39) انظر ما سلف رقم:1172 ، 1180 .
(40) انتفل من الشيء:انتفى منه وتبرأ ، وأنكر أن يكون فعله أو عرفه وفي حديث ابن عمر:"إن فلانا انتفل من ولده"أي تبرأ منه .
(41) في المطبوعة:"ولم يشك فيه"، وهو خطأ وتصحيف . "لم يشك"فاصلة بين الفعل وحرفه .
(42) الزيادة بين القوسين ، لا بد منها ليستقيم معناه ، وأخشى أن يكون في الأصول تحريف لم أعثر على صوابه .
(43) تشرف الشيء واسشرفه:وضع يده على حاجبه كالذي يستظل من الشمس ، حتى يبصره ويستبينه .
(44) لعل الصواب:"كثر في أصحابه".
(45) "ذلك"في قوله:"لما كتم ذلك"مفعول ، هو كناية عن قوله:"هو قتل القاتل القتيل".