وأما قوله تعالى ذكره ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) فإنه يعني به:المعبود الذي لا تصلح العبادة إلا له ، يقول:فإياه فاعبدوا أيها الناس دون ما سواه من الآلهة والأوثان ( لَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى ) يقول جلّ ثناؤه:لمعبودكم أيها الناس الأسماء الحسنى، فقال:الحسنى، فوحَّد، وهو نعت للأسماء، ولم يقل الأحاسن، لأن الأسماء تقع عليها هذه، فيقال:هذه أسماء، وهذه في لفظة واحدة; ومنه قول الأعشى:
وَسَــوْفَ يُعْقِبُنِيـه إنْ ظَفِـرْت بِـهِ
رَبّ غَفُــورٌ وَبِيــضٌ ذاتُ أطْهـارِ (7)
فوحد ذات، وهو نعت للبيض لأنه يقع عليها هذه، كما قالحَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍومنه قوله جلّ ثناؤهمَآرِبُ أُخْرَىفوحد أخرى، وهي نعت لمآرب، والمآرب:جمع، واحدتها:مأربة، ولم يقل أخر، لما وصفنا، ولو قيل:أخر، لكان صوابا.
----------------------
الهوامش:
(7) في ( اللسان:عقب ) يقال:أعقبه الله بإحسان وخيرا . والاسم العقبى ، وهو شبه العوض . واستعقب منه خيرا أو شرا:اعتاضه ، فأعقبه خيرا ، أي عوضه وأبدله . والشاهد في البيت أن قائله وصف البيض وهو جمع بيضاء ، بكلمة ( ذات ) وهي واحد ، ولم يطابق بين النعت والمنعوت في العدد . وتأويل ذلك عند المؤلف أنه كلمة البيض وإن كانت جمعا فإنها يشار إليها بكلمة هذه وهذه في الأصل إشارة للواحدة فلما جاز أن يشار بهذه إلى الجمع جاز أن أن ينعت البيض بذات التي هي للواحدة ، وذلك نظير قول القرآن:"له الأسماء الحسنى"، والأسماء جمع ، والحسنى صفتها وهي واحدة .