يقول تعالى ذكره:وقالت الأشراف من قوم الرسول الذي أرسلنا بعد نوح، وعَنَى بالرسول في هذا الموضع:صالحًا، وبقومه:ثمود.( الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الآخِرَةِ ) يقول:الذين جحدوا توحيد الله، وكذبوا بلقاء الآخرة، يعني ، كذّبوا بلقاء الله في الآخرة. وقوله:( وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) يقول:ونعَّمناهم في حياتهم الدنيا بما وسَّعنا عليهم &; 19-29 &; من المعاش ، وبسطنا لهم من الرزق، حتى بَطِرُوا وعَتوْا على ربهم ، وكفروا، ومنه قول الراجز:
وَقَدْ أُرَانِي بِالدِّيَارِ مُتْرَفا (1)
وقوله:( مَا هَذَا إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ) يقول:قالوا:بعث الله صالحا إلينا رسولا من بيننا، وخصه بالرسالة دوننا، وهو إنسان مثلنا ، يأكل مما نأكل منه من الطعام ، ويشرب مما نشرب، وكيف لم يرسل ملكا من عنده يبلغنا رسالته، قال:( وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ ) معناه:مما تشربون منه، فحذف من الكلام "منه "؛ لأن معنى الكلام:ويشرب من شرابكم، وذلك أن العرب تقول:شربت من شرابك.
------------------------
الهوامش:
(1) البيت للعجاج ( أراجيز العرب للسيد محمد توفيق البكري ص 19 ) قال في شرحه له:وقد أراني أي قد كنت أرني . والمترف من الترف ، وهو النعيم والرفه . وفي (اللسان:ترف):والمترف:المتنعم المتوسع في ملاذ الدنيا وشهوتها . ورجل مترف ، ومترف كمعظم:موسع عليه . وترف الرجل وأترفه:دلّله وملكه . وقوله تعالى{ إلا قال مترفوها}:أي أولوا الترف وأراد رؤساءها وقادة الشر منها .