القول في تأويل قوله تعالى:وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48)
يقول تعالى ذكره:وأن ربك هو أغنى من أغنى من خلقه بالمال وأقناه, فجعل له قنية أصول أموال.
واختلف أهل التأويل في تأويله, فقال بعضهم بالذي قلنا في ذلك.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمارة الأسديّ, قال:ثنا عبيد الله بن موسى, عن السديّ, عن أبي صالح, قوله:( أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أغنى المال وأقنى القنية.
وقال آخرون:عُنِي بقوله:( أَغْنَى ):أخدم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن بشار, قال:ثنا أبو عاصم, قال:ثنا سفيان, عن ليث, عن مجاهد, في قوله:( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أغنى:مَوَّل, وأقنى:أخدم.
حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال:ثنا ابن علية, عن أبي رجاء, عن الحسن, قوله:( أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أخدم.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال:ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله:( أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أغنى وأخدم.
حدثنا بشر, قال:ثنا يزيد, قال:ثنا سعيد, عن قتادة قوله ( أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أعطى وأرضى وأخدم.
وقال آخرون:بل عُني بذلك أنه أغنى من المال واقنى:رضي.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد, قال:ثنى أبي, قال:ثني عمي, قال:ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله:( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:فإنه أغنى وأرضى.
حدثنا ابن بشار, قال:ثنا عبد الرحمن, قال:ثنا سفيان, عن ليث, عن مجاهد ( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أغنى موّل, وأقنى:رضّى.
حدثني محمد بن عمرو, قال:ثنا أبو عاصم, قال::ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال:ثنا الحسن, قال:ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله ( أَغْنَى ) قَال:موّل ( وَأَقْنَى ) قَال:رضي.
حدثني عليّ, قال:ثنا أبو صالح, قال:ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله ( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ) يقول:أعطاه وأرضاه.
حدثنا ابن حُميد, قال:ثنا مهران, عن سفيان, عن ليث, عن مجاهد, مثل حديث ابن بشار, عن عبد الرحمن, عن سفيان.
وقال آخرون:بل عُنِي بذلك أنه أغنى نفسه, وأفقر خلقه إليه.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال:ثنا المعتمر بن سليمان, عن أبيه ( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:زعم حضرميّ أنه ذكر له أنه أغنى نفسه, وأفقر الخلائق إليه.
وقال آخرون:بل عُنِي بذلك أنه أغنى من شاء من خلقه, وأفقر من شاء.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني يونس, قال:أخبرنا ابن وهب, قال:قال ابن زيد, في قوله:( وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ) قال:أغنى فأكثر, وأقنى أقلّ, وقرأيَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ.