القول في تأويل قوله:أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وَهَذَا كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ, لئلا يقول المشركون من عبدة الأوثان من قريش:إِنَّمَا أُنْـزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا, أو:لئلا يقولوا:لو أنّا أنـزل علينا الكتاب كما أنـزل على هاتين الطائفتين من قبلنا, فأمرنا فيه ونُهِينا, وبُيِّن لنا فيه خطأ ما نحن فيه من صوابه =(لكنا أهدى منهم) ، أي:لكنا أشدَّ استقامة على طريق الحق، واتباعًا للكتاب,وأحسن عملا بما فيه، من الطائفتين اللتين أنـزل عليهما الكتاب من قبلنا . (50) يقول الله:(فقد جاءكم بينة من ربكم)، يقول:فقد جاءكم كتابٌ بلسانكم عربيٌ مبين, حجة عليكم واضحة بيّنة من ربكم (51) =(وهدى)، يقول:وبيان للحق, وفُرْقانٌ بين الصواب والخطأ =، (ورحمة) لمن عمل به واتّبعه، كما:-
14189- حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي:(أو تقولوا لو أنا أنـزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم)، يقول:قد جاءكم بينة، لسانٌ عربي مبين, حين لم تعرفوا دراسة الطائفتين, وحين قلتم:لو جاءنا كتاب لكنا أهدى منهم .
14190- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة:(أو تقولوا لو أنا أنـزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم)، فهذا قول كفار العرب =(فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة ).
* * *
القول في تأويل قوله:فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ (157)
قال أبو جعفر:يقول جل ثناؤه:فمن أخطأ فعلا وأشدّ عدوانًا منكم، أيها المشركون, المكذبون بحجج الله وأدلته = وهي آياته (52) =(وصدف عنها)، يقول:وأعرض عنها بعد ما أتته, فلم يؤمن بها، ولم يصدِّق بحقيقتها .
وأخرج جل ثناؤه الخبر بقوله:(فمن أظلم ممن كذب بآيات الله)، مخرج الخبر عن الغائب, والمعنيّ به المخاطبون به من مشركي قريش .
* * *
وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله:(وصدف عنها)، قال أهل التأويل . (53)
* ذكر من قال ذلك:
14191- حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس قوله:(وصدف عنها)، يقول:أعرض عنها .
14192- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:(يصدفون عن آياتنا)، يعرضون عنها, و "الصدف "، الإعراض.
14193- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة:(وصدف عنها)، أعرض عنها,(سنجزي الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون)، أي:يعرضون .
14194- حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي:(وصدف عنها)، فصدَّ عنها.
* * *
وقوله:(سنجزي الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب)، يقول:سيثيب الله الذين يعرضون عن آياته وحججه ولا يتدبرونها، (54) ولا يتعرفون حقيقتها فيؤمنوا بما دلتهم عليه من توحيد الله، وحقيقة نبوة نبيه، (55) وصدق ما جاءهم به من عندربهم =(سوء العذاب)، يقول:شديد العقاب, وذلك عذاب النار التي أعدَّها الله لكفرة خلقه به =(بما كانوا يصدفون)، يقول:يفعل الله ذلك بهم جزاء بما كانوا يعرضون عن آياته في الدنيا، فلا يقبلون ما جاءهم به نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .
--------------------
الهوامش:
(50) انظر تفسير (( الهدى )) فيما سلف من فهارس اللغة ( هدى ) .
(51) انظر تفسير (( البينة )) فيما سلف من فهارس اللغة ( بين ) .
(52) انظر تفسير (( الظلم )) فيما سلف من فهارس اللغة ( ظلم )
= وتفسير (( الآية )) فيما سلف من فهارس اللغة ( أيي ) .
(53) انظر تفسير (( صدف )) فيما سلف 11:366 .
(54) انظر تفسير (( الجزاء )) فيما سلف من فهارس اللغة ( جزى ) .
(55) في المطبوعة:(( وحقية نبوة نبيه )) ، فعل بها ما فعل بأخواتها من قبل . انظر ما سلف 11:475 تعليق:3 ، والمراجع هناك . و (( حقيقة )) مصدر بمعنى (( حق )) .