هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك
القول في تأويل قوله تعالى:{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك} يقول جل ثناؤه:هل ينتظر هؤلاء العادلون بربهم الأوثان والأصنام , إلا أن تأتيهم الملائكة بالموت فتقبض أرواحهم , أو أن يأتيهم ربك يا محمد بين خلقه في موقف القيامة{ أو يأتي بعض آيات ربك} يقول:أو أن يأتيهم بعض آيات ربك ; وذلك فيما قال أهل التأويل:طلوع الشمس من مغربها . ذكر من قال من أهل التأويل ذلك:11050 - حدثني المثنى , قال:ثنا أبو حذيفة , قال:ثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:{ إلا أن تأتيهم الملائكة} يقول:عند الموت حين توفاهم , أو يأتي ربك ذلك يوم القيامة .{ أو يأتي بعض آيات ربك} طلوع الشمس من مغربها . 11051 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال:ثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة:{ إلا أن تأتيهم الملائكة} بالموت ,{ أو يأتي ربك} يوم القيامة ,{ أو يأتي بعض آيات ربك} قال:آية موجبة طلوع الشمس من مغربها , أو ما شاء الله . - حدثنا بشر , قال:ثنا يزيد , قال:ثنا سعيد , عن قتادة , قوله:{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} يقول:بالموت ,{ أو يأتي ربك} وذلك يوم القيامة ,{ أو يأتي بعض آيات ربك} . 11052 - حدثني محمد بن الحسين , قال:ثنا أحمد بن المفضل , قال:ثنا أسباط , عن السدي ,{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} عند الموت ,{ أو يأتي بعض آيات ربك} يقول:طلوع الشمس من مغربها . 11053 - حدثنا ابن وكيع وابن حميد , قالا:ثنا جرير , عن منصور , عن أبي الضحى , عن مسروق , قال:قال عبد الله في قوله:{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك} قال:يصبحون والشمس والقمر من هنا من قبل المغرب كالبعيرين القرينين . زاد ابن حميد في حديثه:فذلك حين{ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} وقال:كالبعيرين المقترنين . 11054 - حدثنا القاسم , قال:ثنا الحسين , قال:ثني حجاج , عن ابن جريج , قوله:{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} تقبض الأنفس بالموت ,{ أو يأتي ربك} يوم القيامة ,{ أو يأتي بعض آيات ربك} .يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
القول في تأويل قوله تعالى:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} . يقول تعالى ذكره:يوم يأتي بعض آيات ربك , لا ينفع من كان قبل ذلك مشركا بالله أن يؤمن بعد مجيء تلك الآية . وقيل:إن تلك الآية التي أخبر الله جل ثناؤه أن الكافر لا ينفعه إيمانه عند مجيئها:طلوع الشمس من مغربها . ذكر من قال ذلك وما ذكر فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:11055 - حدثني عيسى بن عثمان الرملي , قال:ثنا يحيى بن عيسى , عن ابن أبي ليلى , عن عطية , عن أبي سعيد الخدري , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:"طلوع الشمس من مغربها ". * حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا أبي , عن ابن أبي ليلى , عن عطية , عن أبي سعيد , عن النبي صلى الله عليه وسلم , مثله . 11056 - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا محمد بن فضيل , وجرير عن عمارة , عن أبي زرعة , عن أبي هريرة , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها "قال:"فإذا رآها الناس آمن من عليها , فتلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". 11057 - حدثنا عبد الحميد بن بيان اليشكري وإسحاق بن شاهين , قالا:أخبرنا خالد بن عبد الله الطحان , عن يونس , عن إبراهيم التيمي , عن أبيه , عن أبي ذر , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما:"أتدرون أين تذهب هذه الشمس ؟ "قالوا:الله ورسوله أعلم . قال:"إنها تذهب إلى مستقرها تحت العرش , فتخر ساجدة , فلا تزال كذلك حتى يقال لها ارتفعي من حيث شئت , فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري إلى أن تنتهي إلى مستقر لها تحت العرش , فتخر ساجدة , فلا تزال كذلك حتى يقال لها ارتفعي من حيث شئت فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري لا ينكر الناس منها شيئا , حتى تنتهي فتخر ساجدة في مستقر لها تحت العرش , فيصبح الناس لا ينكرون منها شيئا , فيقال لها:اطلعي من مغربك ! فتصبح طالعة من مغربها ". قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أتدرون أي يوم ذلك ؟ "قالوا:الله ورسوله أعلم , قال:"ذاك يوم لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". - حدثنا مؤمل بن هشام ويعقوب بن إبراهيم , قالا:ثنا ابن علية , عن يونس , عن إبراهيم بن يزيد التيمي , عن أبيه , عن أبي ذر , عن النبي صلى الله عليه وسلم , نحوه . 11058 - حدثنا أبو كريب , قال:ثنا عبيد الله , عن إسرائيل , عن عاصم , عن زر , عن صفوان بن عسال , قال:ثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن من قبل مغرب الشمس بابا مفتوحا للتوبة حتى تطلع الشمس من نحوه , فإذا طلعت الشمس من نحوه . لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ". - حدثنا المفضل بن إسحاق , قال:ثنا أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد اليامي , عن أبيه , عن زبيد , عن زر بن حبيش , عن صفوان بن عسال المرادي , قال:ذكرت التوبة , فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"للتوبة باب بالمغرب مسيرة سبعين عاما أو أربعين عاما , فلا يزال كذلك حتى يأتي بعض آيات ربك ". - حدثني محمد بن عمارة , قال:ثنا سهل بن عامر , قال:ثنا مالك , عن عاصم بن أبي النجود , عن زر بن حبيش , عن صفوان بن عسال , أنه قال:"إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين عاما , فإذا طلعت الشمس من مغربها , لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". - حدثنا أبو كريب , قال:ثنا ابن فضيل , عن عمارة بن القعقاع , عن أبي زرعة , عن أبي هريرة , قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها , فإذا طلعت ورآها الناس آمن من عليها , فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ". - حدثنا أبو كريب , قال:ثنا خالد بن مخلد , قال:ثنا محمد بن جعفر , عن العلاء , عن أبيه , عن أبي هريرة , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها , فيومئذ يؤمن الناس كلهم أجمعون , وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". 11059 - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا أبي , عن أبي عون , عن ابن سيرين , عن أبي هريرة , قال:التوبة مقبولة ما لم تطلع الشمس من مغربها . 11060 - حدثنا أحمد بن الحسن الترمذي , قال:ثنا سليمان بن عبد الرحمن , قال:ثنا ابن عياش , قال:ثنا ضمضم بن زرعة , عن شريح بن عبيد , عن مالك بن يخامر , عن معاوية بن أبي سفيان وعبد الرحمن بن عوف , وعبد الله بن عمرو بن العاص , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال:"لا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من مغربها , فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه , وكفي الناس العمل ". * حدثنا أبو كريب , قال:ثنا أبو أسامة وجعفر بن عون , بنحوه . 11061 - حدثني يعقوب , قال:ثنا ابن علية , عن أبي حيان التيمي , عن أبي زرعة , قال:جلس ثلاثة من المسلمين إلى مروان بن الحكم بالمدينة , فسمعوه وهو يحدث عن الآيات , أن أولها خروجا الدجال . فانصرف القوم إلى عبد الله بن عمرو , فحدثوه بذلك , فقال:لم يقل مروان شيئا , قد حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيئا لم أنسه , لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إن أول الآيات خروجا:طلوع الشمس من مغربها , أو خروج الدابة على الناس ضحى , أيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا ". ثم قال عبد الله بن عمرو وكان يقرأ الكتب:أظن أولهما خروجا طلوع الشمس من مغربها ; وذلك أنها كلما غربت أتت تحت العرش , فسجدت واستأذنت في الرجوع , فيؤذن لها في الرجوع , حتى إذا بدا لله أن تطلع من مغربها فعلت كما كانت تفعل أتت تحت العرش , فسجدت واستأذنت في الرجوع , فلم يرد عليها شيئا , فتفعل ذلك ثلاث مرات لا يرد عليها بشيء , حتى إذا ذهب من الليل ما شاء الله أن يذهب , وعرفت أن لو أذن لها لم تدرك المشرق , قالت:ما أبعد المشرق رب من لي بالناس , حتى إذا صار الأفق كأنه طوق استأذنت في الرجوع , فقيل لها:اطلعي من مكانك ! فتطلع من مغربها . ثم قرأ:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} . .. إلى آخر الآية . - حدثني المثنى , قال:ثنا أبو ربيعة فهد , قال:ثنا حماد , عن يحيى بن سعيد أبي حيان , عن الشعبي , أن ثلاثة نفر دخلوا على مروان بن الحكم , فذكر نحوه , عن عبد الله بن عمرو . - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا معمر , قال:سمعت عاصم بن أبي النجود يحدث عن زر بن حبيش , عن صفوان بن عسال , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين عاما , لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه ". 11062 - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا أبو خالد , عن حجاج , عن عاصم , عن زر بن حبيش , عن صفوان بن عسال , قال:إذا طلعت الشمس من مغربها , فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل . - حدثني المثنى , قال:ثنا أبو ربيعة فهد , قال:ثنا عاصم بن بهدلة , عن زر بن حبيش , قال:غدونا إلى صفوان بن عسال , فقال:إن رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال:"إن باب التوبة مفتوح من قبل المغرب , عرضه مسيرة سبعين عاما , فلا يزال مفتوحا حتى تطلع من قبله الشمس ". ثم قرأ:{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك} . .. إلى:{ خيرا} . - حدثني الربيع بن سليمان , قال:ثنا شعيب بن الليث , قال:ثنا الليث , عن جعفر بن ربيعة , عن عبد الرحمن بن هرمز , أنه قال:قال أبو هريرة , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من المغرب ",قال:"فإذا طلعت الشمس من المغرب آمن الناس كلهم وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". 11063 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا معمر , عن أيوب , عن ابن سيرين , عن أبي هريرة , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها قبل منه ". 11064 - حدثني المثنى , قال:ثنا فهد , قال:ثنا حماد , عن يونس بن عبيد , عن إبراهيم بن يزيد التيمي , عن أبي ذر , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال:"إن الشمس إذا غربت , أتت تحت العرش فسجدت , فيقال لها:اطلعي من حيث غربت ! "ثم قرأ هذه الآية:{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} . .. إلى آخر الآية . 11065 - حدثني المثنى , قال:ثنا يزيد بن هارون , عن سفيان بن حسين , عن الحكم , عن إبراهيم التيمي , عن أبيه , عن أبي ذر , قال:كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم على حمار , فنظر إلى الشمس حين غربت , فقال:"إنها تغرب في عين حمئة , تنطلق حتى تخر لربها ساجدة تحت العرش حتى يأذن لها , فإذا أراد أن يطلعها من مغربها حبسها , فتقول:يا رب إن مسيري بعيد , فيقول لها:اطلعي من حيث غربت ! فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ". - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا عبدة , عن موسى بن المسيب , عن إبراهيم التيمي , عن أبيه , عن أبي ذر قال:نظر النبي صلى الله عليه وسلم يوما إلى الشمس فقال:"يوشك أن تجيء حتى تقف بين يدي الله , فيقول:ارجعي من حيث جئت ! فعند ذلك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". 11066 - حدثني محمد بن سعد , قال:ثني أبي , قال:ثني عمي , قال:ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} فهو أنه لا ينفع مشركا إيمانه عند الآيات , وينفع أهل الإيمان عند الآيات إن كانوا اكتسبوا خيرا قبل ذلك . قال ابن عباس:خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية من العشيات , فقال لهم:"يا عباد الله , توبوا إلى الله ! فإنكم توشكون أن تروا الشمس من قبل المغرب , فإذا فعلت ذلك حبست التوبة وطوي العمل وختم الإيمان ". فقال الناس:هل لذلك من آية يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن آية تلكم الليلة أن تطول كقدر ثلاث ليال , فيستيقظ الذين يخشون ربهم فيصلون له , ثم يقضون صلاتهم والليل مكانه لم ينقض , ثم يأتون مضاجعهم فينامون , حتى إذا استيقظوا والليل مكانه , فإذا رأوا ذلك خافوا أن يكون ذلك بين يدي أمر عظيم , فإذا أصبحوا وطال عليهم طلوع الشمس . فبينا هم ينتظرونها إذ طلعت عليهم من قبل المغرب , فإذا فعلت ذلك , لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ". - حدثنا القاسم , قال:ثنا الحسين , قال:ثني حجاج , عن ابن جريج , عن صالح مولى التوأمة , عن أبي هريرة , أنه سمعه يقول:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها , فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا كلهم أجمعون , فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها ". .. الآية . 11067 - وبه قال:حدثني حجاج , قال:قال ابن جريج:أخبرني ابن أبي عتيق , أنه سمع عبيد بن عمير يتلو:{ يوم يأتي بعض آياته ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:يقول:نتحدث والله أعلم أنها الشمس تطلع من مغربها . قال ابن جريج:وأخبرني عمرو بن دينار , أنه سمع عبيد بن عمير يقول ذلك . قال ابن جريج:وأخبرني عبد الله بن أبي مليكة , أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول:إن الآية التي{ لا ينفع نفسا إيمانها} إذا طلعت الشمس من مغربها . قال ابن جريج:وقال مجاهد ذلك أيضا . 11068 - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا أبي , عن شعبة , عن قتادة , عن زرارة بن أوفى , عن ابن مسعود:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:طلوع الشمس من مغربها . - حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى , قالا:ثنا محمد بن جعفر , قال:ثنا شعبة , قال:سمعت قتادة يحدث عن زرارة بن أوفى , عن عبد الله بن مسعود في هذه الآية:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها . 11069 - حدثنا ابن بشار , قال:ثنا ابن أبي عدي وعبد الوهاب بن عوف , عن ابن سيرين , قال:ثني أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود , قال:كان عبد الله بن مسعود يقول:ما ذكر من الآيات فقد مضين غير أربع:طلوع الشمس من مغربها , ودابة الأرض , والدجال , وخروج يأجوج ومأجوج . والآية التي تختم بها الأعمال:طلوع الشمس من مغربها , ألم تر أن الله قال:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} ؟ قال:فهي طلوع الشمس من مغربها . - حدثنا ابن بشار , قال:ثنا ابن أبي عدي , عن شعبة , عن سليمان , عن أبي الضحى , عن مسروق , قال:قال عبد الله:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:طلوع الشمس من مغربها مع القمر , كأنهما بعيران مقرونان . * قال شعبة:وحدثنا قتادة , عن زرارة , عن عبد الله بن مسعود:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها . - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا جرير , عن الأعمش , عن أبي الضحى , عن مسروق , عن عبد الله بن مسعود:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها مع القمر كالبعيرين المقترنين . - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا أبي , عن سفيان , عن منصور والأعمش , عن أبي الضحى , عن مسروق عن عبد الله:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:طلوع الشمس من مغربها مع القمر كالبعيرين القرينين . 11070 - وقال:ثنا أبي , عن إسرائيل وأبيه , عن أشعث بن أبي الشعثاء , عن أبيه , عن عبد الله , قال:التوبة مبسوطة ما لم تطلع الشمس من مغربها . 11071 - حدثنا بشر , قال:ثنا يزيد , قال:ثنا سعيد , عن قتادة , قال:ذكر لنا أن ابن أم عبد كان يقول:لا يزال باب التوبة مفتوحا حتى تطلع الشمس من مغربها , فإذا رأى الناس ذلك آمنوا , وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا . - حدثنا بشر , قال:ثنا عبد الله بن جعفر , قال:ثنا العلاء بن عبد الرحمن , عن أبيه , عن أبي هريرة , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها , فإذا طلعت آمن الناس كلهم , فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل , أو كسبت في إيمانها خيرا ". - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا ابن عيينة , عن عمرو بن دينار , عن عبيد بن عمير:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها . 11072 - وقال:حدثنا أبي , عن الحسن بن عقبة أبي كبران , عن الضحاك:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:طلوع الشمس من مغربها . - حدثنا الحسن بن يحيى , قال:أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا إسرائيل , قال:أخبرني أشعث بن أبي الشعثاء , عن أبيه , عن ابن مسعود , في قوله:{ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل} قال:لا تزال التوبة مبسوطة ما لم تطلع الشمس من مغربها . 11073 - حدثني محمد بن عمرو , قال:ثنا أبو عاصم , قال:ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , في قول الله:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها . 11074 - حدثني يونس بن عبد الأعلى , قال:أخبرنا ابن وهب , قال:أخبرني أبو صخر , عن القرظي أنه كان يقول في هذه الآية:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل} يقول:إذا جاءت الآيات لم ينفع نفسا إيمانها , يقول:طلوع الشمس من مغربها . - حدثني الحارث , قال:ثنا عبد العزيز , قال:ثنا سفيان الثوري , عن عاصم بن أبي النجود , عن زر بن حبيش , عن صفوان بن عسال:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها . - حدثني الحارث , قال:ثنا عبد العزيز , قال:ثنا إسرائيل , عن أبي إسحاق , عن وهب بن جابر , عن عبد الله بن عمرو:{ يوم يأتي بعض آيات ربك} قال:طلوع الشمس من مغربها . وقال آخرون:بل ذلك بعض الآيات الثلاثة:الدابة , ويأجوج ومأجوج , وطلوع الشمس من مغربها . ذكر من قال ذلك:11075 - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا جعفر بن عون , عن المسعودي , عن القاسم , قال:قال عبد الله:التوبة معروضة على ابن آدم إن قبلها ما لم تخرج إحدى ثلاث:ما لم تطلع الشمس من مغربها , أو الدابة , أو فتح يأجوج ومأجوج . - حدثني يعقوب , قال:ثنا ابن علية , قال:ثنا المسعودي , عن القاسم بن عبد الرحمن , قال:قال عبد الله:التوبة معروضة على ابن آدم إن قبلها ما لم تخرج إحدى ثلاث:الدابة , وطلوع الشمس من مغربها , وخروج يأجوج ومأجوج . 11076 - حدثنا ابن وكيع , قال:ثنا أبي , عن سفيان , عن منصور , عن عامر , عن عائشة , قالت:إذا خرج أول الآيات طرحت الأقلام , وحبست الحفظة , وشهدت الأجساد على الأعمال . 11077 - حدثنا أبو كريب , قال:ثنا ابن فضيل , عن أبيه , عن أبي حازم , عن أبي هريرة , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ثلاث إذا خرجت لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا:طلوع الشمس من مغربها , والدجال , ودابة الأرض ". 11078 - حدثنا بشر بن معاذ , قال:ثنا معاوية بن عبد الكريم , قال:ثنا الحسن , قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بادروا بالأعمال ستا:طلوع الشمس من مغربها , والدجال والدخان , ودابة الأرض , وخويصة أحدكم , وأمر العامة ". 11079 - حدثنا بشر , قال:ثنا يزيد , قال:ثنا سعيد , عن قتادة , قال:ذكر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول , فذكر نحوه . وأولى الأقوال بالصواب في ذلك , ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"ذلك حين تطلع الشمس من مغربها ". وأما قوله:{ أو كسبت في إيمانها خيرا} فإنه يعني:أو عملت في تصديقها بالله خيرا من عمل صالح تصدق قيله , وتحققه من قبل طلوع الشمس من مغربها , لا ينفع كافرا لم يكن آمن بالله قبل طلوعها , كذلك إيمانه بالله إن آمن وصدق بالله ورسله , لأنها حالة لا تمتنع نفس من الإقرار بالله العظيم لهول الوارد عليهم من أمر الله , فحكم إيمانهم كحكم إيمانهم عند قيام الساعة ; وتلك حال لا يمتنع الخلق من الإقرار بوحدانية الله لمعاينتهم من أهوال ذلك اليوم ما ترتفع معه حاجتهم إلى الفكر والاستدلال والبحث والاعتبار , ولا ينفع من كان بالله وبرسله مصدقا ولفرائض الله مضيعا غير مكتسب بجوارحه لله طاعة إذا هي طلعت من مغربها أعماله إن عمل , وكسبه إن اكتسب , لتفريطه الذي سلف قبل طلوعها في ذلك . كما:11080 - حدثني محمد بن الحسين , قال:ثنا أحمد بن المفضل , قال:ثنا أسباط , عن السدي{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} يقول:كسبت في تصديقها خيرا عملا صالحا , فهؤلاء أهل القبلة . وإن كانت مصدقة ولم تعمل قبل ذلك خيرا فعملت بعد أن رأت الآية لم يقبل منها . وإن عملت قبل الآية خيرا ثم عملت بعد الآية خيرا , قبل منها . 11081 - حدثت عن الحسين بن الفرج , قال:سمعت أبا معاذ , قال:ثنا عبيد بن سليمان , قال:سمعت الضحاك يقول , في قوله:{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} قال:من أدركه بعض الآيات وهو على عمل صالح مع إيمانه قبل الله منه العمل بعد نزول الآية كما قبل منه قبل ذلك .قل انتظروا إنا منتظرون
القول في تأويل قوله تعالى:{ قل انتظروا إنا منتظرون} . يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:قل يا محمد لهؤلاء العادلين بربهم الأوثان والأصنام:انتظروا أن تأتيكم الملائكة بالموت , فتقبض أرواحكم , أو أن يأتي ربك لفصل القضاء بيننا وبينكم في موقف القيامة , أو أن يأتيكم طلوع الشمس من مغربها , فتطوى صحائف الأعمال , ولا ينفعكم إيمانكم حينئذ إن آمنتم , حتى تعلموا حينئذ المحق منا من المبطل , والمسيء من المحسن , والصادق من الكاذب , وتتبينوا عند ذلك بمن يحيق عذاب الله وأليم نكاله , ومن الناجي منا ومنكم ومن الهالك , إنا منتظرو ذلك , ليجزل الله لنا ثوابه على طاعتنا إياه , وإخلاصنا العبادة له , وإفرادناه بالربوبية دون ما سواه , ويفصل بيننا وبينكم بالحق , وهو خير الفاصلين .