وقوله:( هَمَّازٍ ) يعني:مغتاب للناس يأكل لحومهم.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثنى أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:( هَمَّازٍ ) يعني الاغتياب.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة:( هَمَّازٍ ) يأكل لحوم المسلمين.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( هَمَّازٍ ) قال:الهماز:الذي يهمز الناس بيده ويضربهم، وليس باللسان وقرأوَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍالذي يلمز الناس بلسانه، والهمز أصله الغمز فقيل للمغتاب:هماز، لأنه يطعن في أعراض الناس بما يكرهون، وذلك غمز عليهم.
وقوله:( مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) يقول:مشاء بحديث الناس بعضهم في بعض، ينقل حديث بعضهم إلى بعض.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة:( هَمَّازٍ ) يأكل لحوم المسلمين ( مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ):ينقل الأحاديث من بعض الناس إلى بعض.
حدثني محمد بن سعد، قال ثني أبي، قال ثني عمي قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ):يمشي بالكذب.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر عن الكلبي، في قوله:( مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) قال:هو الأخنس بن شريق، وأصله من ثقيف، وعداده في بني زُهْرة.
القول في تأويل قوله تعالى:مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13)